أكدت وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني، الجمعة، تصنيفها لشركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، عند (+A)، مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وأوضحت الوكالة في تقرير، ترجمه "الخليج الجديد"، أن تصنيف "أرامكو" مرتبط بتصنيف السعودية، نظراً لامتلاك الحكومة أغلبية أسهم الشركة.

كما أشارت "فيتش" إلى التدفقات النقدية الحرة القوية لـ"أرامكو"، قبل توزيع الأرباح والسياسات المالية المتحفظة، وصافي المركز النقدي، مضيفة أن الملف التجاري للشركة يتميز بالإنتاج على نطاق واسع والاحتياطيات الهائلة وانخفاض تكاليف الإنتاج والتوسع في المصب والبتروكيماويات.

وقالت الوكالة إن النفقات الرأسمالية السنوية لأرامكو ارتفعت إلى 38 مليار دولار في 2022 من 32 مليار دولار في عام 2021، ومن المقرر أن تزيد إلى 45 - 55 مليار دولار في عام 2023.

اقرأ أيضاً

فيتش ترفع تصنيف أرامكو إلى +A مع نظرة مستقرة

وتُعزى هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى جهود الشركة لزيادة القدرة المستدامة القصوى بمقدار مليون برميل من النفط يوميًا إلى 13 مليون برميل بحلول عام 2027.

ووفق التقرير، يعتبر الوضع المالي لشركة "أرامكو" السعودية متحفظًا، مقارنة بمنتجي النفط العالميين المتكاملين، متوقعة أن تظل "أرامكو" أقل استدانة من نظيراتها الدولية الرئيسية.

و"أرامكو" مملوكة بأكثر من 98% من الحكومة السعودية، منها 4% تم تحويلها في فبراير/شباط الماضي، لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للبلاد).

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، طرحت الحكومة 1.5% من أسهم الشركة لاكتتاب ثانوي عام، وأدرجت في البورصة السعودية.

اقرأ أيضاً

مع نظرة مستقبلية مستقرة.. فيتش ترفع تصنيف السعودية إلى +A

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فيتش السعودية أرامكو تصنيف ائتماني مع نظرة

إقرأ أيضاً:

الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار

يستهلك العالم نحو 7 ملايين طن من الشوكولاتة سنوياً، ليقفز حجم هذه الصناعة إلى 140 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2028.
وقد ارتفعت أسعار الكاكاو بأكثر من 3 أضعاف خلال 2023، وسجلت 2590 جنيهاً إسترلينياً في بورصة "إنتركونتيننتال" بلندن ، كأعلى مستوى لها منذ 46 عاما، ما تسبب في أزمة كبيرة لصانعي الحلوى وشركات الأغذية الأخرى التي تستخدم الكاكاو لصنع الشوكولاتة.الشوكولاتة في المملكةمن المتوقع أن يصل سوق الشوكولاتة في المملكة العربية السعودية إلى 1.564 مليار دولار بحلول عام 2032، مرتفعا من 1.020 مليار دولار أمريكي في عام 2023، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.86% خلال الفترة المتوقعة 2024-2032.
أخبار متعلقة شاهد| فعاليات تراثية تجذب أكثر من 14 ألف زائر في مهرجان بيت حائل"الميزب والمشراب".. المصنوعات الحرفية تبهر زوار "الخيمة النجرانية" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي
وتعتبر المملكة أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تمثل أكثر من 30% من الاستهلاك، وبزيادة سنوية بنسبة 5.5% في الطلب على الشوكولاتة.
وبلغت واردات الشوكولاتة إلى سوق الشوكولاتة بالمملكة العربية السعودية 33.200 طن في السنوات الأخيرة.
وبلغت واردات عام 2022، ما قيمته 677 مليون دولار ، ما وضع المملكة العربية السعودية في المرتبة 13 كأكبر مستورد للشوكولاتة على مستوى العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي
وقدرت واردات المملكة من الشوكولاتة الأجنبية في الفترة الأخيرة بحوالي 9 مليار ريال، في حين تعتبر صادرات المملكة في هذا المجال شبه معدومة.
أبرز الدول التي تستورد منها السعودية : الإمارات العربية المتحدة، وروسيا، وتركيا، كموردين رئيسيين لواردات الشوكولاتة إلى المملكة العربية السعودية.
وفي سوق الشوكولاتة بالمملكة العربية السعودية، تحتل شوكولاتة الحليب مكانة هامة، حيث تستحوذ على 38% من حصة إيرادات السوق.
وتتربع الشوكولاتة البلجيكية والسويسرية على قائمة الأنواع ذات الطلب الأعلي في المملكة، لفخامتها و روعة مذاقها، ويقبل عليها السعوديون ، خاصة في المناسبات، الى جانب بعض الانواع من الشوكولاتة المستوردة من دول أخرى مثل تركيا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعيأكثر الدول استهلاكا للشوكولاتة :سويسرا : بمعدل استهلاك يبلغ 19.4 باوند سنويا
ألمانيا : بمعدل استهلاك حوالي 17.8 باوند للفرد سنويا
ايرلندا : بمعدل استهلاك يصل الى 17.4 باوند للفرد سنويا
المملكة المتحدة : بمعدل استهلاك يصل الى حوالي 16.8 باوند للفرد سنويا
السويد : بمعدل استهلاك يصل الى 14.6 باوند للفرد سنويا
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار- مشاع إبداعي
وتعتبر ألمانيا وهولندا وبولندا وبلجيكا وايطاليا أبرز دول الاتحاد الأوروبي المصدرة للشكولاتة خلال عام 2023، فقد هيمنت ألمانيا على الصدارة بتصدير 221 ألف طن، نحو 26% من صادرات الاتحاد.
ثم جاءت هولندا في المرتبة الثانية بعد تصديرها 123 ألف طن، نحو 14% من الصادرات، وجاءت بولندا في المرتبة الثالثة بـ115 ألف طن، نحو 13% من صادرات الاتحاد.فوائد الشوكولاتةتحتوي الشوكولاتة الداكنة، خاصةً التي تحتوي على نسبة كاكاو عالية، على مواد مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات التي تُعزز من صحة القلب وتحمي الخلايا من التلف.
بالإضافة إلى ذلك، تُظهر الدراسات أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم.
كما أن الشوكولاتة تحتوي على مواد كيميائية تُحسن من المزاج وتساعد في تقليل مستويات التوتر والاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • بورصة السعودية تستقبل 24 شركة جديدة خلال 2024
  • خطة حكومية مستقبلية لإنتاج الطحين الصفر بنسبة 100‎%
  • "أدنوك".. خطوات جادة لترسيخ معايير الاستدامة
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي إلى 46.383 مليار دولار بنهاية يونيو
  • الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار
  • اتحاد الصناعات: الحكومة السابقة بذلت جهودا في مناخ صعب ومشكلات كثيرة
  • موجة حارة في العراق نهاية الأسبوع
  • مبيعات المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار خلال أسبوع
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟