تتزايد في الأرجنتين عمليات التجميل التي تُجرى أحياناً بعيداً من أي رقابة، وسلّطت الضوء على هذا الواقع وفاة ممثلة أرجنتينية أخيرا يُشتبه في أنها قضت نتيجة آثار جانبية لجراحة من هذا النوع.

اعلان

وبرزت سيلفينا لونا التي كانت تبلغ 43 عاماً عند وفاتها، في النسخة الأرجنتينية من برنامج "بيغ براذر"، ثم انطلقت المرأة الشقراء ذات العينين الزرقاوين في مسيرة مهنية جمعت بين عرض الأزياء وتقديم البرامج التلفزيونية.

وعام 2011، خضعت لونا لعملية جراحية ترمي إلى زيادة حجم الأرداف، لكنّها عانت التهابات ثم مضاعفات وفرطاً في كالسيوم الدم وفشلاً كلوياً، مما استدعى دخولها المستشفى لأسابيع في انتظار إجراء عملية زرع لها، لكنّها توفيت في نهاية آب/أغسطس.

وقال محامي أسرتها فرناندو بورلاندو في مطلع أيلول/سبتمبر عقب عملية تشريح لجثتها "لا أحد يمكنه تحمّل هذه الكمية من المواد الاصطناعية في الجسم"، مشيراً إلى أنه رأى كيف "استُخرجت من الجثة كمية كبيرة من المواد الصلبة المختلطة على ما يبدو بأنسجة بشرية".

وحُكم على الجراح أنيبال لوتوكي الذي أجرى العملية للونا، بالسجن أربع سنوات عام 2022 لكن أُفرج عنه، كما مُنع من ممارسة مهنته لخمس سنوات عقب إدانته بـ"ممارسات سيئة" تجاه أربع مريضات بينهنّ سيلفينا.

وبعد وفاة الممثلة بدأت تظهر إلى العلن حالات أخرى عالجها لوتوكي الذي اشتهر قبل 10 إلى 15 عاماً بأنه "جرّاح المشاهير"، وكانت تتم استضافته باستمرار في البرامج التلفزيونية.

زيادة بنسبة 20% خلال خمس سنوات

وفي آب/أغسطس، توفي عن 49 عاماً الراقص السابق ماريانو كابرارولا، نتيجة تعرضه لفشل كلوي حاد أعقبته نوبة قلبية. وكان خضع بدوره لعملية جراحية في أردافه أجراها له لوتوكي الذي اتهمه الراقص بأنّه "حقنه بالموت".

وتبيّن أنّ مادة البوليميثيل ميثاكريلات كانت سبب وفاة نجمي الشاشة الصغيرة السابقتن.

ومع أنّ هذه المادة الباهظة الثمن مسموح بها في الجراحات التجميلية، لا يوصى بها سوى بكميات محدودة فقط ولاستعمالات محددة جداً (الأسنان أو الاطراف الاصطناعية). وتوقف بيعها في الأرجنتين حالياً.

ما هي عمليات التجميل الأكثر شيوعا لدى الرجال؟

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، قال جرّاح تجميل من بوينس آيرس فضّل إبقاء هويته طيّ الكتمان، إنه استقبل مرضى سابقين للوتوكي كانت أجزاء من أجسامهم "صلبة كالحجر إذ تنكسر الإبرة في حال حُقنت فيها".

وكشفت قضية سيلفينا لونا التي أثارت تعاطفاً كبيراً في البلاد، بعض الجوانب الضعيفة لمجال الجراحة التجميلية في الأرجنتين، التي لطالما اعتُبرت مركزاً لعمليات التجميل في أميركا اللاتينية، إلى جانب البرازيل وكولومبيا.

تايلاند تدلل الحلزونات الافريقية العملاقة بسبب فوائدها التجميلية

وأشار رئيس الجمعية الأرجنتينية للجراحة التجميلية إدغاردو بيسكيرت إلى "تسجيل نمو في عمليات التجميل خلال السنوات الأخيرة بنسبة 20%".

ومن أسباب ارتفاع هذا المعدّل سعر صرف البيزو مقابل الدولار، والذي يستفيد منه الأجانب. وأكد بيسكيرت أنّ جائحة كوفيد-19 والشبكات الاجتماعية "بدّلتا المعادلة وقال: أمضى أشخاص كثيرون أيامهم منعزلين ويستخدمون شبكة الانترنت وينظرون إلى أنفسهم مطوّلا في المرآة".

وتابع قوله: "الشبكات الاجتماعية والهواتف التي تتضمن تقنية تعديل الصورة يمكنها إحداث تغييرات للوجه من دون إخضاعه لعملية جراحية، وهو ما ولّد رغبةً كبيرة لدى الأشخاص في التشابه مع الصور المُعدّلة".

التشابه بـ"صورة مُعدّلة"

وقال ماكسيميليانو غيل ميراندا، وهو جرّاح يمارس المهنة منذ 22 عاماً، في حديث لوكالة فرانس برس، إنه عاين مرضى كثيرين كانوا يبرزون صورة له ويبدون رغبتهم في التشبه بها. وكان يتعيّن عليه أن يشرح لهم بصبر أنّ ذلك غير ممكن وأن الصورة "المثالية" خاضعة للتعديل.

وأشار إلى أنّه كان يطمئن مريضات غير راضيات بعد إجراء عملية جراحية ناجحة للأنف بأن كل شيء على ما يرام، لكنّ التقاط صور السيلفي بطريقة معيّنة تشوّه شكل الأنف مقارنة بالصورة العادية. وقال "لقد باتت السيطرة على الأمور صعبة...".

وأكد المتخصص أنّ الأسعار انخفضت في هذا المجال، مما جعل عمليات التجميل "في متناول مختلف الطبقات الاجتماعية". من جانب آخر، بات الأطباء "الذين يتقاضون أجوراً زهيدة يميلون أكثر فأكثر إلى تعلّم هذا الاختصاص الذي يدرّ أرباحاً أكبر".

اعلان

وقالت المتخصصة في الأشعة التجميلية كارولينا ماريلويس، لوكالة فرانس برس، إنّ التقنيات المحسنة والمنتجات التي باتت مُتاحة أكثر "دفعت عدداً من الأشخاص غير المتخصصين في المجال لدخوله، وربما تلقي تدريبات فيه".

دارسة: أكثر من نصف مستحضرات التجميل في الولايات المتحدة وكندا تحتوي على مركبات سامةعمليات التجميل تستهوي الرجال في الصينشاهد: إغلاق آلاف صالونات التجميل في أفغانستان تنفيذاً لأوامر طالبان

ويتمثل اختصاصها في رصد وتقييم مضاعفات محتملة لعمليات تجميل سابقة.

وقالت "جدول مواعيدي مزدحم، وهو مؤشر إلى أنّ الناس وفي ظل تناول وسائل الإعلام الحالات المتضررة من عمليات التجميل، باتوا أكثر وعياً في هذا الخصوص، ويطلبون إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة طبيعة المنتج الذي حُقنت أجسامهم به".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عودة التنين الناري إلى شوارع هونغ كونغ بعد انقطاع 3 سنوات بسبب كوفيد غنّت لأجل القضايا العربية..رحيل الفنانة اللبنانية نجاح سلام عن 92 عاماً غضب وألم في قرقوش العراقية غداة حريق دامٍ في حفل زفاف وفاة الأرجنتين الصحة مجتمع أخبار المشاهير جراحة تجميل اعلانالاكثر قراءة خمسة أدوية لا يجب تناولها عند احتساء القهوة..تعرّف عليها فيديو: فاجعة قرقوش.. الأهالي يشيعون ضحايا الحريق المروع الذي حوّل عرسًا إلى كارثة ارتفاع عدد الضحايا إلى 40 قتيلًا في التفجير الانتحاري قرب مسجد في بلوشستان في باكستان شاهد: الاستعانة بكلب بوليسي لجمع قطيع ماعز فقدت السيطرة عليه في نيويورك مرتبكًا وأسقط سماعة الترجمة على الأرض.. رئيس جنوب السودان في موقف محرج وبوتين يتدخل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ارتفاع عدد الضحايا إلى 40 قتيلًا في التفجير الانتحاري قرب مسجد في بلوشستان في باكستان يعرض الآن Next ناغورني قره باغ تفرغ من سكانها وروسيا ستقرّر مع أذربيجان مستقبل مهمّة حفظ السلام فيها يعرض الآن Next هجوم أوكراني بمسيّرة يقطع الطاقة عن خمس بلدات روسية وبوتين يستعين بمساعد سابق لبريغوجين يعرض الآن Next شاهد: قرقوش تتحول إلى خيمة عزاء كبيرة.. أهالي ضحايا حريق قاعة الأعراس يبكون أحباءهم يعرض الآن Next مع تفاقم أزمة الهجرة في المتوسط.. قادة الدول الأوروبية المتوسطية يجرون محادثات في مالطا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا فرنسا وسائل التواصل الاجتماعي هجوم لبنان الحرب الروسية الأوكرانية البيئة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا فرنسا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: وفاة الأرجنتين الصحة مجتمع أخبار المشاهير جراحة تجميل فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا فرنسا وسائل التواصل الاجتماعي هجوم لبنان الحرب الروسية الأوكرانية البيئة فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا فرنسا عملیات التجمیل فی الأرجنتین یعرض الآن Next إلى أن

إقرأ أيضاً:

القرطم.. نبات فريد بمميزات استثنائية للعناية بالبشرة والجمال

في سباق مستمر بين شركات التجميل من أجل ابتكار مستحضرات العناية التي تضمن نتائج ملحوظة في تعزيز نضارة وترطيب الجلد، وتنجح في الوقت نفسه في منع ظهور علامات تقدم سن البشرة وتحمي من آثار الشيخوخة، أعادت كبريات علامات العناية والتجميل اليابانية استكشاف نبات القرطم الذي اتضح أن له خصائص فريدة في تعزيز شباب الجلد وتجديده والحفاظ عليه. ولكن ما هو نبات القرطم، وكيف يمكنك الاستفادة منه بالطريقة المثلى؟.

نبات متعدد الاستخدامات والفوائد

نبات القرطم المعروف علميا باسم (Carthamus tinctorius L) أو زهور العُصفر، هو عضو في عائلة نباتات دوار الشمس الشوكية. وهو نبات سنوي مقاوم للجفاف ويمتلك تاريخا طويلا وقائمة طويلة من الفوائد.

يُعتقد أن القرطم واحد من أول المحاصيل البشرية، ويعود تاريخه إلى آلاف السنين. ولا يزال عنصرًا أساسيًا حتى يومنا هذا، حيث يتم استخدام الزيت والزهور في الطهي والعناية بالشعر والدهانات وروتين التجميل وتلوين الطعام وغيرها.

القرطم يعد واحدا من أول المحاصيل البشرية، ويعود تاريخه إلى آلاف السنين (شترستوك)

وترجع خصائص زيت القرطم وفوائده المتعددة لاحتوائه على 5 أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية، لذا فهو متعدد الاستخدامات بلون أصفر خفيف مع رائحة غير قوية وملمس خفيف غير دهني، مما يجعله مناسبا لجميع أنواع البشرة خاصة الجافة.

خصائص فريدة في العناية بالجلد

وبحسب الخبراء في مجال العناية والجمال، فإن نبات القرطم هو كنز من الفوائد التي عادة ما يتم تجاهلها في عالم مستحضرات التجميل المليء بالصيحات اليومية التي تزعم الكثير من الفوائد دون أساس من الصحة.

وحول ذلك تقول أياكو فوكازاوا، التي تعمل بمجال البحث والتطوير في طب الأعشاب الياباني التقليدي، إن هذا النبات مشهور محليا في العلاج الطبيعي والطب بالأعشاب، وذلك بسبب آثاره المخففة للألم والمعززة للدورة الدموية.

وبحسبها، أظهرت الأبحاث المتخصصة أن مستخلصات القرطم تحتوي على مكونات تمنع الأكسدة (الأكسدة هي عامل من عوامل الشيخوخة وتلف الجلد وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة)، وتعزز الدورة الدموية، وهو تحديدا السبب الذي دفع الباحثين في العناية بالبشرة لاستخدامه من أجل إمداد البشرة بالعناصر الغذائية اللازمة وحمايتها من التلف، وزيادة تماسك البشرة وتعزيز مرونتها وتوازنها. كذلك كلما تم تزويد الجلد بالدم بشكل أفضل، كان أكثر صلابة ومرونة ومقاومة، وهذا مفيد لعلاج التصبغ بسبب الأشعة فوق البنفسجية ومقاومة الترهل.

يحارب الالتهابات الجلدية

علاوة على ما سبق، يتمتع نبات القرطم ومستخلصاته الزيتية بفوائد لمن يعانون من الأكزيما أو البشرة المعرضة لحب الشباب. إذ يمكن الاستفادة من التأثيرات اللطيفة لزيت بذور القرطم الغني بالأوميغا 3 في تقليل التهيج والاحمرار.

نبات القرطم ومستخلصاته الزيتية يتمتع بفوائد لمن يعانون من الأكزيما أو البشرة المعرضة لحب الشباب (شترستوك)

وتكشف الدراسات أن الزيت قد يثبط الاستجابة المناعية المسؤولة عن الالتهاب عند استخدامه موضعيا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بشرة نقية ومنتعشة. ويمكن لمستويات حمض اللينوليك فيه أيضا تقليل ظهور البثور وتسريع عملية الشفاء.

زيت القرطم لعلاج حب الشباب

وعلى الرغم من أن استخدام زيت القرطم على حب الشباب قد يؤدي إلى نتائج عكسية، فإنه من الزيوت القليلة ذات القوام الخفيف التي لا تسد المسام. مما يجعله مثاليا لذوي البشرة الدهنية عند استخدامه بالصورة الصحيحة. كما قد تكون آثاره المضادة للالتهابات مفيدة أيضًا في علاج البثور وبقع حب الشباب عبر استخدامه في صنع ماسكات للوجه كالتالي:

يُمزج زيت القرطم مع دقيق الشوفان والعسل. يوضع الخليط على الوجه بالكامل. يُشطف الماسك بالماء بعد 10 دقائق. تلطيف وترطيب البشرة الجافة

قد يساعد تطبيق زيت القرطم موضعيًا على البشرة الجافة أو الملتهبة على تهدئتها ومنحها مظهرا ناعما ورطبا، مما يجعله عنصرا شائعا في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة الجافة والحساسة.

قبل استخدام زيت القرطم على الجلد إجراء اختبار للحساسية أولا لتجنُّب أية آثار جانبية محتملة (بيكسلز)

إذ يحتوي زيت هذا النبات على فيتامين هـ (E)، والذي قد يكون مسؤولا عن بعض فوائد هذا المستحضر الأهم للبشرة، مثل حماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس ومن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تدمر خلايا الجسم وتساهم في الإصابة بالأمراض.

كيف يمكنك استخدام زيت القرطم لبشرتك؟

بالنسبة لمستحضرات التجميل التي تحتوي على زيت القرطم، فهي لا تتطلب أي تعليمات خاصة. ما عليكِ سوى اتباع توجيهات المنتج. كذلك يمكن استخدام نسخ نقية صالحة للأكل من زيت العصفر أو القرطم على الجلد مباشرة.

من ناحية أخرى، يجب تخفيف زيوت القرطم الأساسية النقية قبل الاستخدام من خلال وضع بضع قطرات على كمية صغيرة من الزيت الناقل، مثل جوز الهند أو اللوز الملائمان للبشرة الجافة.

زيوت الجوجوبا وبذور العنب تعتبر أكثر ملاءمة للبشرة الدهنية عند مزجها مع زيت القرطم لتخفيفه (بيكسلز)

من ناحية أخرى، تعتبر زيوت الجوجوبا وبذور العنب أكثر ملاءمة للبشرة الدهنية عند مزجها مع زيت القرطم لتخفيفه والاستفادة منه دون سد مسام الجلد.

وبشكل عام، من الضروري قبل استخدام زيت القرطم على الجلد إجراء اختبار للحساسية أولا لتجنُّب أي آثار جانبية محتملة. ويتم ذلك من خلال فرك قطرة واحدة من الزيت على جزء محدود من جلد الذراع وانتظار رؤية أي رد فعل تحسسي لمدة 24 ساعة.

أما إذا لم يحدث أي رد فعل، فمن المحتمل أن يكون استخدامه آمنًا على الجلد، شريطة الحصول عليه من مصادر موثوقة بدون أي إضافات أو مواد كيميائية.

مقالات مشابهة

  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا
  • شاهد: بعد غياب دام 50 عاما.. عودة مهرجان الفولكلور الملون إلى زيورخ
  • فتح الله: العشوائية تسيطر على الكرة المصرية.. بقت «سبوبة»
  • بسبب أزمة القمح والطاقة.. مخاوف من ارتفاع أسعار "الباغيت" في فرنسا
  • انتخابات فرنسا.. فتح صناديق الاقتراع وسط مخاوف من صعود اليمين
  • وثيقة سرية عمرها 428 عاماً تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى
  • شاهد.. لاوتارو يقود الأرجنتين للفوز على بيرو بكوبا أميركا
  • الانتخابات الإيرانية.. إنهاء عمليات التصويت عقب تمديدها ثلاث مرات
  • ممثلة كندية تدين دور بلادها في تمويل إبادة غزة
  • القرطم.. نبات فريد بمميزات استثنائية للعناية بالبشرة والجمال