خلف هجومان انتحاريان على مسجدين في باكستان أثناء الاحتفالات بذكرى المولد النبوي اليوم الجمعة، في سقوط 57 قتيلاً، وجرح عشرات آخرين.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجارين. وذكرت وسائل الإعلام أن أحدهما أدى إلى حصار العشرات تحت الأنقاض، في تصعيد لهجمات جماعات مسلحة، ما يزيد من المخاطر التي تواجهها قوات الأمن قبل الانتخابات الوطنية المقررة في يناير (كانون الثاني) المقبل.


وقال المسؤول في قطاع الصحة المحلي، عبد الرشيد، إن الانفجار الأول كان في إقليم بلوشستان جنوب غرب البلاد، وأدى إلى مقتل 52، وإصابة 58 آخرين، يعاني كثيرون منهم من إصابات خطيرة.
وذكر منير أحمد، وهو مسؤول كبير في الشرطة، أن "المهاجم فجر نفسه قرب سيارة للشرطة على مقربة من مسجد مدينة حيث احتشد الناس من أجل موكب".
وقال مسؤولو الإنقاذ، إن الهجوم الثاني، كان في إقليم خيبر بختون خوا المجاور في شمال غرب باكستان، وأودى بحياة 5.  وذكرت قناة "جيو نيوز" أن سقف المسجد انهار ، وأن ما بين 30 و40 شخصاً محاصرون تحت الأنقاض.
وقال مسؤول إن الهجوم تضمن انفجارين، أحدهما عند بوابة المسجد، والآخر في صحن المسجد.

Explosions rocked two Pakistani mosques.

In the city of Mastung in Pakistan, an explosion occurred near a mosque. This was reported by Dawn. At the moment, 52 dead and more than 50 injured as a result of the incident are known.

Local authorities believe that the explosion was… pic.twitter.com/FPTNc4iLXp

— Sprinter (@Sprinter99800) September 29, 2023 وقال فضل أكبر، نائب مفوض شرطة هانجو، "لحسن الحظ، كان انفجار عند البوابة، فتسنى للمصلين الخروج من المسجد، وعدد القتلى ضئيل".
والإقليمان على الحدود مع أفغانستان وتعرضا لهجمات في السنوات الماضية شنها متطرفون إسلاميون يهدفون إلى الإطاحة بالحكومة الباكستانية وفرض تفسيرهم للشريعة.
وندد رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال الباكستانية أنوار الحق كاكار الموجود في السعودية، لأداء مناسك العمرة، بالانفجارين ودعا إلى تقديم الدعم الكامل للضحايا.

Pakistan blasts news: Twin explosions kill dozens of worshippers#Pakistan #PakistanBlast #Balochistan #BalochistanBlast pic.twitter.com/zV7sWFWPl5

— Universal Times (@UniversalTimes0) September 29, 2023 ويترأس كاكار حكومة تصريف أعمال مكلفة بالإشراف على الانتخابات العامة في الأسبوع الأخير من يناير (كانون الثاني).
وشهدت باكستان ارتفاعاً في هجمات المتطرفين الإسلاميين منذ العام الماضي، عندما انهار وقف إطلاق النار بين الحكومة وحركة طالبان باكستان، التي تضم العديد من الجماعات الإسلامية السنية المتطرفة.
ونفت طالبان باكستان، التي نفذت منذ تأسيسها في 2007 بعض أعنف الهجمات، مسؤوليتها عن التفجيرين.
وفي يوليو (تموز)، قُتل أكثر من 40 في تفجير انتحاري في إقليم خيبر بختون خوا أثناء تجمع لحزب سياسي ديني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة باكستان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 148 قتيلا و59 مفقودا

أعلنت الهيئة الوطنية النيبالية المسئولة عن الحد من مخاطر الكوارث ، ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في نيبال إلى ما لا يقل عن 148 قتيلا و59 مفقودا أغلبهم في العاصمة كاتماندو.

نيبال ترفع حظر تيك توك نيبال: مصرع 18 شخصًا جراء تحطم طائرة في مطار "تريبهوفان"

وذكر راديو "لاك" السويسري اليوم الإثنين أن المياه غمرت أجزاء كبيرة من شرق ووسط الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا منذ الجمعة الماضية وكذلك أحياء بأكملها في العاصمة كاتماندو وشهدت الأنهار فيضانات مفاجئة تسببت في أضرار واسعة النطاق وخسائر في الأرواح.

 

من جانبه، أكد المتحدث باسم الشرطة النيبالية "دان باهادور كاركي" أن 36 شخصا على الأقل قتلوا كانوا على متن ثلاث مركبات ودفنوا أحياء عندما وقع انهيار أرضي على طريق سريع جنوب كاتماندو.

 

وأوضح الراديو أنه تم نشر أكثر من 3000 شخص للمشاركة في عمليات الإنقاذ باستخدام المروحيات والزوارق البخارية أو القوارب المطاطية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 148 قتيلا و59 مفقودا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار جون في المكسيك إلى 16 شخصاً على الأقل
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 170 قتيلاً
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على عين الدلب إلى 32 قتيلا و53 جريحا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,595 شهيدا و96,251 مصابا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات نيبال إلى 101 قتيل و64 مفقودا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,586 شهيداً و96,210 مصابا
  • 41586 قتيلاً.. ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب على غزة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41,586 شهيداً و96,210 إصابة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا “حافلة طاطا” إلى 13 قتيلا