فتح جناح سلطنة عُمان ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، نوافذ متعددة على كنوز التراث والثقافة العمانية، وذلك عبر نوادر المخطوطات وأحدث الإصدارات، إلى جانب عروض من الفلكلور الشعبي.

وتوافد روّاد وزاور المعرض من مختلف الشرائح العمرية خلال اليوم الأول، إلى جناح سلطنة عُمان الذي يحتضن قبسٌ من الفكر والثقافة والأدب والفنّ والتراث العماني، فيما يزخر البرنامج الثقافي للمعرض بقائمة من الندوات الفكرية، والأمسيات الشعرية والعروض الفنية، التي يشارك فيها نخبة من الأدباء والمثقفين العُمانيين.

وقال حسن المطروشي، الأديب والخبير بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان، إن مشاركتنا تأتي في إطار العلاقات الأخوية العميقة والوطيدة بين البلدين الشقيقين، وتعزيزاً لقيم التبادل الثقافي بينهما.

وأضاف: “ننظر بأهمية بالغة إلى مشاركتنا في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، لما له من أهمية حضارية، وهو أحد أبرز معارض الكتب على المستوى الخليجي والإقليمي والعالمي، ويحظى بمكانة مرموقة وسمعة طيبة، ويعدّ فرصة سانحة لتقديم جانب من حضارتنا وثقافتنا وفنوننا كأحد أكثر المعارض تسجيلاً للحضور”.

وأوضح، أن وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والجهات العمانية الأخرى، وزارة الإعلام، ووزارة التراث والسياحة، وجامعة السلطان قابوس، والنادي الثقافي، والجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، ومركز ذاكرة عُمان، تولت التجهيز للمشاركة منذ وقت مبكر،  وأعدت برنامجاً ثقافياً يشمل الجوانب التاريخية والاجتماعية والأدبية كالشعر والرواية والنقد، وفرق فنية تقدم عروضاً لفنون التراث العماني، ومن بينها فرقة البلد التي تقدم الموشحات بنكهة عمانية فريدة.

كما يشارك حشد كبير من المثقفين والكتاب والأدباء والفنانين العمانيين الذي توافدوا إلى المملكة العربية السعودية لمشاركة أشقائهم في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى، تتنوع بين فعاليات منفردة وأخرى مشتركة مع كتاب وأدباء من المملكة.

اقرأ أيضاًالمجتمعقلعة تبوك الأثرية تزدان بالعروض المرئية والصوتية

ونوه بقوله: “لقد حظينا بكل الدعم والمؤازرة والتعاون من جانب الأشقاء في المملكة وهو ليس بغريب عليهم”.

ويضمّ الجناح العُماني معرضاً للمخطوطات العُمانية النادرة، ومعرضاً للفنون التشكيلية، والعروض الفنية والموسيقية، وعروض بتقنية (في آي آر) عن سلطنة عُمان، ومجلساً لتقديم الضيافة العُمانية تزيّنه لوحات نادرة، كما تقدم في الجناح أصناف من الحلوى العمانية الشهيرة.

وقالت نوال البوسعيدي، من دائرة المخطوطات بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عمان، إن الجناح يضمّ مجموعة من نوادر المخطوطات التاريخية، حيث تملك سلطنة عمان نحو 6 آلاف مخطوطة أصلية، ويوفر الجناح فرصة مهمة للاطلاع على تفاصيل ثرية عن تلك المخطوطات في فنون وعلوم مختلفة، مشيرة إلى أن هذه المشاركة تكرّس المزيد من التواصل بين البلدين وتعزز الروابط الثقافية والاجتماعية المشتركة.

ويقام معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، في الفترة بين 28 سبتمبر إلى 7 أكتوبر تحت شعار “وجهة ملهمة”، بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة بجامعة الملك سعود، موزعة على 800 جناح، حيث تحل سلطنة عمان ضيف شرف المعرض الذي يشهد مجموعة من البرامج الثقافية الثرية تشمل عشرات الفعاليات الموجهة لجميع الفئات العمرية، من جلسات حوارية لنخبة من المتحدثين السعوديين والعرب والدوليين، وأمسيات شعرية لشعراء الفصحى والنبطي، ومسرحياتٍ سعودية وعالمية، بالإضافة إلى حفلات موسيقية وغنائية، وورش عمل في شتى ميادين المعرفة، إلى جانب منطقة مخصصة للأطفال، لزيادة الوعي بالقراءة وتعزيز مهاراتها، وتساندها مسابقة تقام للمرة الأولى لهم في الإلقاء الشعري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية معرض الریاض الدولی للکتاب 2023 سلطنة عمان سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

“مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024

جدة – ياسر خليل

تتألق منطقة “china town” مدينة الصين في “سيتي ووك” بجدة، مقدمةً تجربةً استثنائيةً وغنيةً بالفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية ضمن فعاليات موسم جدة 2024.

 وتوفر المدينة الصينية للزوار من مختلف أنحاء العالم فرصة للاستمتاع بأجواء فريدة تجمع بين الفنون والموروث الحضاري للصين، ولثقافة الصين العريقة، ويتيح لهم التفاعل مع جوانب مختلفة من هذا التراث الغني.

 وتجسد المدينة هوية الصين وعاداتها وتقاليدها وموروثها الشعبي التقليدي عبر مجموعة من العروض الفنية والاستعراضية التفاعلية في ساحة العروض الصينية، إضافة إلى عروض ومنتجات الصناعات والحرف اليدوية الشعبية التقليدية.

 وتبدأ الرحلة في مدينة الصين بجولة ساحرة يكتشف فيها الزوار روعة المباني الصينية الكلاسيكية، وتتناغم الأجواء مع الكرنفالات الحماسية، التي تجسد الثقافة الصينية.

 وتزداد روعة التجربة بفضل التنوع الكبير في الأنشطة المتاحة، حيث يستمتع الزوار بمشاهدة الفنون والعروض المتجولة التي تسلط الضوء على التقاليد الصينية، حيث يمكنهم التفاعل مع الألعاب والمغامرات المتنوعة، مثل لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”، و”دمبو فلاينج”، و”إنتوكس”، و”فريزي”، و”دبل لوپ كوستر”. هذه الألعاب تجذب محبي التشويق والإثارة، مقدمةً لهم مغامرات لا تُنسى مليئة بالحماس والمتعة.

 وتحتضن “مدينة الصين” أيضاً مجموعة من الأسواق والمحال التجارية، التي تعرض السلع والبضائع الصينية الشهيرة، بما في ذلك مستحضرات التجميل، والملابس، والإكسسوارات، بينما يضيف التنوع الغذائي بُعداً آخر لتجربة الزوار، حيث يقدم العديد من المقاهي والمطاعم الصينية العريقة والعصرية أطباقاً تقليدية بنكهة مميزة؛ منها مطاعم: “قاشد”، و”بوب”، و”بالون “، و”ذا پينك پروجكت” إلى جانب مزيج مثير من شاي الفقاعات والعصائر والسموذي والميلك شيك، بالإضافة إلى أحدث صيحات الحلويات في السوق الصينية.

 وتُعد العروض الترفيهية والفنية التي تقام في الساحة الصينية محوراً جذاباً لزوار “سيتي ووك”، حيث تقدم عروضاً حيّة تشمل الفنون الشعبية والتراثية التي تحكي قصصاً من الأدب والفن الصيني؛ هذه العروض تسهم في تعزيز التواصل بين الثقافات، وتتيح للزوار استكشاف التنوع الثقافي العميق الذي تتميز به الصين.

 وتشهد مدينة الصين إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح، الذين يتوافدون لاكتشاف التراث الصيني العريق والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة.

 وتجسد “مدينة الصين” في “سيتي ووك جدة” التزام موسم جدة 2024 بتعزيز التفاعل الثقافي، وتقديم تجارب ترفيهية استثنائية لزواره، كما يجسد هذا الحي نموذجاً حيّاً للتنوع الثقافي والإبداعي، ويؤكد دور جدة كوجهة عالمية تحتضن مختلف الثقافات، مثريةً بذلك التجربة السياحية والثقافية لزوارها.

مقالات مشابهة

  • رقصة "المجرور" و"المزمار" تجذب زوار المخيم الكشفي العالمي في أمريكا
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • الرياض تشهد بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • “مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024
  • «الشارقة للكتاب» تعزز التعاون مع ناشرين دوليين
  • السليمي يرفع تصنيفه للمركز 13 عالميا بعد ذهبية بطولة آسيا
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • الشارقة توسع آفاق التعاون الدولي مع الناشرين في “سيول الدولي للكتاب 2024”