استعرض تقرير إسباني أكبر الانتصارات التي تحققت في الدوريات الخمس الكبرى بكرة القدم منذ بداية القرن الـ21. وحسب النتائج التي أبرزتها صحيفة "ماركا" الإسبانية فإن نصف الانتصارات العريضة تحققت في الدوري الإنجليزي الممتاز، فيما لم يشهد الدوري الإيطالي أي فوز كاسح على عكس النتائج المسجلة في الدوريات الأخرى.

وإليكم أعلى النتائج المسجلة في أوروبا خلال القرن الـ21.

12- ليل 8-0 إيستر

في 2 أبريل/ نيسان 2005 تغلّب ليل على ضيفه إيستر 8-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب بيار مورا ضمن الجولة الـ31 من الدوري الفرنسي، سجل الأهداف مات موسيلو (4) وفيليب برونيل (2) ماثيو بودمير وإبراهيم ثيام بالخطأ في مرمى فريقه.

11- توتنهام هوتسبير 9-1 ويغان أثلتيك

في يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2009 سحق توتنهام هوتسبير ضيفه ويغان أثلتيك بنتيجة 9-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب وايت هارت لين (المعلب القديم لتوتنهام) ضمن الجولة الـ13 من الدوري الإنجليزي.

Remember when…@SpursOfficial scored ???????????????? and @IAmJermainDefoe bagged ????????????????❓

Unforgettable scenes #OnThisDay in 2009 ???? pic.twitter.com/TVGFmXkg21

— Premier League (@premierleague) November 22, 2020

في تلك المباراة سجل أهداف "سبيرز" بيتر كراوتش وجيرمن ديفو (5 أهداف) وأرون لينون ونيكو كرانشار وكريس كيركلاند مدافع ويغان بالخطأ في مرمى فريقه بينما سجّل للفريق الضيف بول تشارنر.

10- تشلسي 8-0 أستون فيلا

سحق تشلسي ضيفه أستون فيلا 8-0 في المباراة التي أقيمت على ملعب ستامفورد بريدج يوم 23 ديسمبر/كانون الأول 2012 ضمن الجولة الـ18 من الدوري الإنجليزي.

سجّل أهداف تشلسي فيرناندو توريس وديفيد لويز وبرانسيلاف إيفانوفيتش وفرانك لامبارد وراميريز (هدفين) وأوسكار دوس سانتوس وإيدين هازارد.

9- ساوثهامبتون 8-0 سندرلاند

شهد يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول 2014 فوزا عريضا لساوثهامبتون على حساب سندرلاند بنتيجة 8-0 ضمن الجولة الثامنة من الدوري الإنجليزي، جاءت الأهداف عن طريق سانتياغو فيرجيني وغراتسيانو بيلي (هدفين) وجاك كورك وليام بريدكت مدافع سندرلاند بالخطأ في مرمى فريقه ودوسان تاديتش وفيكتور وانياما وباتريك فان إنهولت.

8- ريال مدريد 10-2 رايو فاليكانو

لم يرحم ريال مدريد جاره الصغير رايو فاليكانو واكتسحه بنتيجة 10-2 في المباراة التي أقيمت على ملعب سانتياغو برنابيو يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2015 في الجولة 16 من الدوري الإسباني.

سجل للنادي "الملكي" كل من غاريث بيل (4) وكريم بنزيمة (3) وكريستيانو رونالدو (2) والبرازيلي دانيلو، فيما أحرز أنتونيو أمايا وخوزابيد سانشيز رويز ‏للفريق الضيف الذي لعب منقوصا من لاعبين بسبب الطرد.

7- ديبورتيفو لاكورونا 0-8 برشلونة

قسى برشلونة على ديبورتيفو لاكورونا على ملعبه ريازور وبين جماهيره يوم 20 أبريل/ نيسان 2016 ضمن الجولة الـ34 من "الليغا"، سجل أهداف "البلوغرانا" لويس سواريز (4) وإيفان راكيتيتش وليونيل ميسي ومارك بارترا ونيمار دا سيلفا.

???????? Throwback to when @LuisSuarez9 was involved in ???????????????????? goals in the same game.

⚽️ 4 GOALS
???? 3 ASSISTS#OnThisDay @FCBarcelona #StayAtHome #LaLigaSantander pic.twitter.com/rkHrBO4m8h

— LALIGA English (@LaLigaEN) April 20, 2020

6- لايبزيغ 8-0 ماينز

أحسن لايبزيغ استقبال ضيفه ماينز على ملعب ريد بول أرينا وهزمه بنتيجة 8-0 يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 في الجولة العاشرة من الدوري الألماني، أهداف الفريق المحلي جاءت بواسطة مارسيل سابيتسر وتيمو فيرنر (3) وكريستوفر نكونكو ومارسيل هالستينبيرغ ويوسف بولسن ونوردي موكيلي.

5- مانشستر سيتي 8-0 واتفورد

وقع واتفورد ضحية لتألق مانشستر سيتي في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الاتحاد يوم 21 سبتمبر/أيلول 2019 ضمن الجولة السادسة من "البريميرليغ" ليخسر الفريق الضيف بنتيجة 0-8.

جاءت أهداف مانشستر سيتي عن طريق دافيد سيلفا وبرناردو سيلفا (3) وسيرجيو أغويرو ورياض محرز ونيكولاس أوتاميندي وكيفين دي بروين.

4- بايرن ميونخ 8-0 شالكه

في افتتاح موسم 2020-2021 من الدوري الألماني حلّ شالكه ضيفا على بايرن ميونخ بملعب أليانز أرينا وبالتحديد يوم 18 سبتمبر/أيلول 2020، حيث استقبلت شباكه 8 أهداف، أحرزها العملاق "البافاري" سيرج غنابري (3) وليون غوريتسكا وروبرت ليفاندوفسكي وتوماس مولر وليروى ساني وجمال موسيالا.

3- شيفيلد يونايتد 0-8 نيوكاسل يونايتد

هي أحدث النتائج الثقيلة في الدوريات الكبرى حيث سحق نيوكاسل يونايتد مضيفه شيفيلد يونايتد بنتيجة 8-0 في المباراة التي جرت على ملعب برامول لين يوم 23 سبتمبر/أيلول 2023 لحساب الجولة السادسة من الدوري الإنجليزي، سجل أهداف "المكبايس" كل من شون لونغستاف ودان بورن وسفين بوتمان وكاليوم ويلسون وأنتوني جوردون وميغيل ألميرون وبرونو غيمارايش وأليكسندر إيساك.

2- باريس سان جيرمان 9-0 غانغون

دكّ باريس سان جيرمان شباك ضيفه غانغون على ملعب حديقة الأمراء يوم 19 يناير/كانون الثاني 2019 ضمن الجولة 21 من الدوري الفرنسي، أهداف الفريق الباريسي جاءت عبر نيمار دا سيلفا (2) وكيليان مبابي (3) وإدينسون كافاني (3) وتوماس مونيير.

1-ساوثهامبتون 0-9 ليستر سيتي

في 25 من أكتوبر/ 2019 أهان ليستر سيتي مواطنه ساوثهامبتون على أرضه وبين جماهيره وهزمه بنتيجة 9-0 لحساب الجولة العاشرة من الدوري الإنجليزي.

سجل أهداف ليستر كل من بنجامين بنتشيلويل ويوري تيليمانس وأيوزي بيريز (3) وجيمي فاردي (3) وجيمس ماديسون.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو والصور - إحياء كنيسة بيزنطية في جرش تعود إلى القرن السادس

كنيسة "النبي إشعيا" اكتشفت عام 1983 لتنضم إلى 23 كنيسة أثرية في المنطقة

احتضنت كنيسة بيزنطية أثرية صلاة وابتهالات مشتركة بين أعمدة جرش التاريخية، في إحياء لهذا الصرح الديني العتيق بعد نفض غبار 14 قرنًا عن أعمدته فسيفسائه لدى اكتشافه عام 1983.

اقرأ أيضاً : الكنائس الكاثوليكية تحيي يوم الحج السنوي إلى مزار سيدة الجبل في عنجرة - صور

وترأس مطران الأردن للروم الأرثوذكس خريستوفوروس القداس الإلهي في كنيسة النبي إشعيا الرومية في جرش؛ إحدى سبع مدن كانت مزدهرة في الأردن، ضمن تحالف ما يعرف بالمدن العشر الديكابولس (DecaPolis) في بلاد الشام قبل 2200 عام.

حجارة الأجداد تحييها صلاة الأحفاد

وكانت الكنيسة الرومية (البيزنطية) اكتشفت عام 1983، لتنضم إلى 23 كنيسة بيزنطية مكتشفة حتى الآن في مدينة الألف عمود ومسارح الهواء الطلق الحجرية.

ويعود بناؤها إلى عام 599 ميلادي بحسب كتابة فسيفسائية وُجدت داخلها، على غرار الكنائس المجاورة التي شُيدت في ذات الحقبة. وتقوم هياكل الكنيسة على حجارة أخذت من منشآت رومانية سابقة.

ويفصل صحن الكنيسة عن الهيكل صفوف من الأعمدة الأيونية، يُرجّح أنها أخذت من شارع الأعمدة الرئيسي (الكاردو).

اقرأ أيضاً : بالفيديو والصور.. حضور عسكري مهيب في احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الاستقلال

وتزخر أرضية الكنيسة بفسيفساء غنية بكتابات تاريخية فريدة باللغة اليونانية القديمة غير مدونة على أوراق. وتشير مراجع تاريخية إلى تعرض الكنيسة لعدة هجمات خلال ما كانت تعرف بحرب الأيقونات في القرن الثامن الميلادي.

وكانت واجهتها الرئيسة تقع في الجهة الغربية، على شكل فناء يفضي إلى ثلاثة مداخل أمامية شُيدت أبوابها لاحقًا بعد تحويل المدخل الرئيس إلى الجهة الجنوبية.

وفي هذه الجهة، اكتشفت ساحة أخرى تتضمن أروقة. المطران خريستوفوروس تطرق في عظته إلى التاريخ الرومي-البيزنطي لجرش والكنائس العديدة المنتشرة فيها منذ فجر التاريخ.

وتستهدف جهود تشاركية بين الكنيسة الأرثوذكسية ووزارة السياحة والآثار إلى إحياء الطقوس الروحية في المناطق الأثرية الرومية وزيادة أعداد زوار المدينة الأثرية.

وحضر القداس أمين عام وزارة السياحة والآثار عماد حجازين، وزير الأشغال الأسبق سامي هلسة، ورجال دين أرثوذكس وعدد من أبناء الكنيسة من مختلف محافظات المملكة.

 

مقالات مشابهة

  • أهداف وملخص مباراة الأهلي وطلائع الجيش في الدوري اليوم «فيديو»
  • طلائع الجيش ضد الأهلي.. عبد المنعم ينهي المباراة إكلينيكيًا بهدف ثالث «فيديو»
  • كولر يتفقد ملعب مباراة الاهلي أمام طلائع الجيش
  • فلامنجو يستضيف كروزيرو بالدوري البرازيلي غدا
  • فلومينينيسي يبحث عن تصحيح المسار أمام جريميو بالدوري البرازيلي
  • بالفيديو والصور - إحياء كنيسة بيزنطية في جرش تعود إلى القرن السادس
  • جدول ترتيب الدوري المصري قبل انطلاق مباريات الجولة الـ 29
  • اليوم..إنطلاق (5)مواجهات في الجولة (36)من دوري نجوم العراق لكرة القدم
  • مباريات مثيرة وحضور جماهيري كبير في ختام دوري الهواة بالأندية
  • شاهد بالفيديو.. أرشيف نادر ملون من السودان يعود إلى منتصف القرن الماضي