قالت الدكتورة نعمة عابد ممثلة منظمة الصحة العالمية في السودان أن المنظمة تقوم بتوسيع استجابتها هناك بعد إعلان السودان عن تفشي وباء الكوليرا فى ولاية القضارف حيث تم الإبلاغ عن 264 حالة يشتبه في إصابتها بالمرض و4 حالات مؤكدة و16 حالة وفاة مرتبطة بها بحلول 25 سبتمبر 2023 ولفتت مسئولة المنظمة الدولية الى ان التحقيقات لا تزال جارية لتحديد ما اذا كانت الكوليرا قد انتشرت أيضا الى الخرطوم وجنوب كردفان وهى الولايات التى تم الإبلاغ فيها عن زيادة في حالات الاسهال المائي الحاد.

وحذرت عابد فى تقرير لها بجنيف اليوم من أن تفشى الكوليرا في السودان يمكن ان يكون له تأثير مدمر فى سياق النظام الصحي المنهك بالفعل بسبب الحرب ونقص الإمدادات الطبية والعاملين الصحيين وسوء التغذية وتحديات الوصول.

وقالت انها كانت قد قدمت بالفعل امدادات الكوليرا بما في ذلك المضادات الحيوية ومحلول الاماهة الفموية والسوائل الوريدية الى 6 ولايات بما في ذلك القضارف والخرطوم وجنوب كردفان قبل إعلان التفشى ونوهت المنظمة الى أنها تقوم حاليا بنشر فرق الاستجابة السريعة فى المحليات المتضررة وتدعم بشكل فعال وزارة الصحة لنقل عينات من حالات الكوليرا المشتبه فيها الى مختبر الصحة العامة في بورتسودان مع استمرار المراقبة فى المناطق المتضررة والمعرضة للخطر الشديد لتحديد عوامل الخطر ومعالجتها.

وأضافت مسؤولة المنظمة أن السودان ونتيجة للحرب التى اندلعت فى أبريل تعانى من نزوح جماعى غير مسبوق وتفشى الأمراض وسوء التغذية والتي تفاقمت بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات.

وحذرت من ان النظام الصحي مثقل بالهجمات على المرافق الصحية وندرة الامدادات والمعدات الطبية والعاملين الصحيين والأموال التشغيلية فى وقت بلغ عدد المستشفيات التى لا تعمل فى الاقاليم المتضررة حوالى 70 % في حين أن المستشفيات والعيادات النشطة في الأقاليم غير المتضررة من الصراع مكتظة بتدفق النازحين داخليا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة العالمية السودان الكوليرا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يناقش المشاريع الصحية مع مدير منظمة انترسوس الإيطالية

يمانيون../
ناقش وزير الصحة والبيئة الدكتور علي شيبان اليوم مع المدير العام لمنظمة انترسوس الإيطالية كونستانتيونس وسكوخوريتس، الذي يزور اليمن حالياً المشاريع التي تنفذها المنظمة في المجال الصحي.

وفي اللقاء أكد الوزير شيبان، أهمية التنسيق مع وزارة الصحة والبيئة للتخطيط للمشاريع الإنسانية بما يتناسب مع احتياجات الوزارة وأولويات حكومة التغيير والبناء .. مثمناً الدعم الذي تقدّمه المنظمة للقطاع الصحي.

وأعرب عن الأمل في زيادة التمويلات، خاصة في ظل استمرار العدوان الأمريكي، البريطاني والصهيوني على البلاد وآخرها استهداف منشآت مدنية بمحافظة الحديدة يوم أمس .. مؤكدا استعداد الوزارة تقديم كافة التسهيلات للمنظمة، بما يمكنها من الاضطلاع بدورها الإنساني.

من جانبه نوه المدير العام لمنظمة انترسوس الإيطالية، بالتسهيلات التي تقدمها وزارة الصحة والبيئة بما يمكنها من استمرار أنشطتها ومشاريعها.

حضر اللقاء مدير التعاون الدولي بوزارة الصحة والبيئة مرتضى المرتضى

مقالات مشابهة

  • «اليونسيف»: 300 ألف طفل لبناني دون مأوى بسبب الحرب
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • الصحة العالمية تحذر: خطر وباء عالمي جديد قد يكون غير قابل للعلاج
  • الصحة العالمية تحذر: وباء جديد غير قابل للشفاء
  • وزير الصحة السوداني يكشف للجزيرة نت حجم تفشي الكوليرا
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • غير قابل للشفاء.. الصحة العالمية تعلن عن خطر حدوث وباء عالمي جديد
  • مليشيات الحوثي تختطف 282 مدنيًا من 9 مديريات
  • منظمة: الحوثيون يختطفون أكثر من 280 مدنياً في ذمار بسبب الاحتفال بثورة 26 سبتمبر
  • وزير الصحة يناقش المشاريع الصحية مع مدير منظمة انترسوس الإيطالية