كتب- محمد شاكر

توفي اليوم الجمعة، الكاتب الروائي كمال رحيم، عن عمر يناهز ٧٦ عاما، وذلك بمستشفى الشرطة بعد صراع مع المرض.

ومن المقرر أن تقيم الأسرة العزاء في مسجد الشرطة بالتجمع، يوم الأحد المقبل

حصل كمال رحيم من مواليد 1947، على ليسانس الحقوق والشرطة فى يوليو عام 1968، ثم ماچستير القانون العام من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1975، ودبلوم الإحصاء الجنائى من المركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية عام 1978 بتقدير امتياز.

ثم دكتوراة فى النظم السياسية والقانون الدستورى من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1986 بتقدير امتياز.

تدرج فى وظائف الشرطة حتى وصل إلى رتبة لواء، وعمل مفتشا للإنتربول المصرى فى فرنسا عام 1978، ثم صار مديرا له عام 1985 وحتى عام 1988.

درَّس القانون العام بأكاديمية الشرطة بسلطنة عمان عام 2005، وانتدب للإشراف على رسائل عدة بأكاديمية نايف للأمن بالسعودية وأكاديمية الشرطة بمصر.

وحصد كمال رحيم العديد من الجوائز من أشهرها: جائزة نادي القصة أربع مرات على قصصه القصيرة؛ مرتين في عام 1996م، ومرة في عام 1997م، ومرة أخيرة عام 1998م، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2005م عن روايته يوميات مسلم يهودي وقلوب مُنهمكة، وجائزة الدولة التشجيعية عام 2009م، عن روايته أيام الشتات، وجائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2022.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب شقق الإسكان فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني الروائي كمال رحيم کمال رحیم

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. يحيى العلمي مخرج الروائع التلفزيونية (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، تقريرا بعنوان «في ذكرى ميلاده.. يحيى العلمي مخرج الروائع التلفزيونية».

مخرج شهير يجيب على سؤال صعب.. أحمد عز مغرور؟ البرىء «عاطف الطيب» مخرج الغلابة.. حلم لم يكتمل لـ«جبر الخواطر» ذكرى ميلاد المخرج الراحل يحي العلمي

تحل اليومُ ذكرى ميلاد المخرج الراحل يحي العلمي البذي ولد في 5 يوليو 1941 وقدم عددا من الروائع الفنية التي تعد خالدة في أذهان وعقول عشاق الدراما الوطنية والاجتماعية، فلا أحد ينسى رأفت الهجان ودموع في عيون وقحة ونصف ربيع الآخر وغيرها من الأعمال الأيقونية. 

وُلد يحي العلمي في محافظة الشرقية ودرس الإخراج الدرامي في لندن عقب تخرجه من كلية الحقوق، وبدأت مسشيرته الاحترافية بإخراج البرامج التلفزيونية، خاصة التعليمية والثقافية، منها، عالم الفن، قصة المسرح، وكتاب وقصة. 

جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة

وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1982 وجائزة الإنتاج من التلفزيون في العام نفسه، وأخرج 30 فيلما أبرزهعا طائر الليل الحزين، خائف من شيء ما، وتزوير في أوراق رسمية، ومسلسل رأفت الهجان، ورحل عن عالمنا في 19 يناير عام 2002 عن عمر ناهز 62 عاما بعد أن قد روائع الأعمال في السينما والتلفزيون والمسرح.
 

مقالات مشابهة

  • عمرو كمال ينعيي اللاعب أحمد رفعت: ربنا يجعل شبابك في الجنة
  • لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق بأكاديمية الشرطة
  • لقاء تثقيفى لطلاب الحقوق باكاديمية الشرطة
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة كلية الحقوق
  • وفاة فتى شنقا في بلدة قلنديا شمال القدس
  • وفاة مواطن شنقا غرب رام الله
  • في ذكرى ميلاده.. يحيى العلمي مخرج الروائع التلفزيونية (فيديو)
  • مالكو الأبنية المؤجرة: للتصدي لأي معارضة في تأخير استعادة الحقوق
  • أمسية غنائية موسيقية على مسرح الحمراء بدمشق
  • فرنسا تنشر مزيداً من أفراد الشرطة بعد انتخابات الأحد