حذّر قائد أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، من انتقال حالة التشرذم والاستقطاب الداخلي في إسرائيل، إلى أروقة الجيش، مشيراً إلى أن الانقسام السياسي الحاصل سيتعمق في المؤسسة العسكرية.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية العامة "كان" (رسمية)، إلى أن أقوال هاليفي، جاءت أثناء كلمة ألقاها مساء أمس، خلال مشاركته في مراسم إحياء الذكرى الخمسين لما يسمى حرب يوم الغفران (حرب أكتوبر)، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973، والتي أقيمت أمام النصب التذكاري  لقتلى الجيش في مفرق "اللطرون" غربي القدس المحتلة.

وقال هليفي إن الاستمرار في مهاجمة قادة وضباط وجنود الجيش "ينطوي على خطورة بالغة ويهدد بإلحاق الضرر الكبير بوحدة الجيش".

ولفت إلى أن "النقاش الذي يعمق الاستقطاب والانقسام في المجتمع الإسرائيلي خطير جدا في ظل التحديات الأمنية".

وبين: "الاعتقاد السائد بأن الجيش الإسرائيلي محصن من العواقب الوخيمة للاستقطاب هو مفهوم خطير، وممارسة جدل استقطابي يعد غطرسة في ظل تصاعد الانقسام بين الإسرائيليين".

اقرأ أيضاً

قادة الاحتجاجات يرفضون "مقترح تسوية" بشأن الإصلاحات القضائية في إسرائيل

وأضاف أنه "يجوز توجيه انتقادات إلى الجيش، فنحن مسؤولون عن أخطائنا، لكن لا يحق لأحد التطاول على الذين يقومون بتأدية الخدمة العسكرية لسنوات عديدة من أجل أمن الدولة".

وأكد أن الدعوات الموجهة إلى جيل الشباب بعدم التجند في صفوف الجيش، وعدم الامتثال للمهام الأمنية ضمن قوات الاحتياط، "تضر بأمن إسرائيل والجيش، فهذا يدل على انعدام المسؤولية".

وكان المئات من ضباط وجنود الاحتياط أعلنوا في الأسابيع الماضية أنهم لن يلبوا نداء التطوّع في حال إقرار مشاريع القوانين التي تتعلق بخطة الإصلاح القضائي والتي تقول المعارضة إنها تحول إسرائيل إلى دكتاتورية.

وتعاني دولة الاحتلال من انقسام حاد أثر على التماسك الداخلي، تجلى في التظاهرات المؤيدة والمعارضة لخطة التعديلات القانونية.

ومن شأن الخطة أن تمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون في دولة الاحتلال.

اقرأ أيضاً

انقسام الكنيست.. هل تشهد إسرائيل الانتخابات الخامسة في 3 سنوات؟

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جيش إسرائيل إسرائيل انقسام

إقرأ أيضاً:

رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى

توجه ديفيد بارنياع، رئيس جهاز الـ"موساد" الإسرائيلي، اليوم الجمعة،  إلى دولة قطر، لاستكمال مباحثات ‏صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس الفلسطينية.

وذكرت جيلي كوهين، مراسلة هيئة البث الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، عبر صفحتها الرسمية على "إكس"، أن "رئيس الموساد سيسافر من تل أبيب إلى الدوحة، لعقد اجتماعات جديدة مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني".

وأوضحت كوهين أن "بارنياع سيطير إلى قطر، بمفرده دون بقية أعضاء الوفد الإسرائيلي المفاوض، وهما رونين بار، رئيس جهاز الشاباك، والجنرال احتياط نيتسان ألون، اللذان سيبقيا في إسرائيل دون المغادرة معه إلى الدوحة".

يأتي هذا فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الخميس، إن "جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) تلقى عبر الوسطاء في مصر وقطر، رد حركة حماس على صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أوضحت أن "حركة حماس أرسلت للوسطاء بأنها لن تمضي قدما بالمفاوضات الدائرة حول إتمام صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع تل أبيب دون ضمانات بانسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا جنوبي قطاع غزةط، وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني، أن "مطلب حركة حماس ليس من المرجح أن تقبله إسرائيل".

في وقت نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن مسؤول أمني بارز، قوله إن "حماس ما تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة مع إسرائيل، على منع تل أبيب من العودة إلى القتال في قطاع غزة بعد المرحلة الأولى من الصفقة".

وأوضح المسؤول، الذي لم تذكر الصحيفة اسمه أو كنيته، أن "هذا البند لا تسمح به إسرائيل ولن توافق عليهط، مضيفًا أن طهناك ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم إغلاقها بعدط، مشيرًا إلى أن "الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع".

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الأول الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الموافقة على شروط حماس
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • خبير: 900 ضابط داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي يرفضون العودة إلى الحرب في غزة
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • جيش الاحتلال يستولي على ربع قطاع غزة.. هل يُمهد لتوسيع الاستيطان؟
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة