نعت هيئة البحرين للثقافة والآثار الناقد والكاتب والأديب والأكاديمي البحريني الدكتور إبراهيم غلوم، حيث أكدت أن الحراك الأدبي في مملكة البحرين فقد برحيل الدكتور غلوم قامة أدبية، مؤكدة أن الدكتور إبراهيم غلوم ترك إسهامات ونتاجات أغنت المكتبة العربية بالعديد من الدراسات والقصص والكتابات التي ستبقى مرجعاً لكل الباحثين والكتّاب والأدباء.


والفقيد الراحل كان عميدًا لكلية الآداب بجامعة البحرين سابقًا ورئيس ومؤسس قسم اللغة العربية بالجامعة، ومؤسس لمسارح وجمعيات ثقافية واتحادات محلية وعربية، كما وشارك في صياغة مشاريع وخطط واستراتيجيات ثقافية خليجية وعربية، ورأس تحرير العديد من المجلات الفكرية والثقافية، ونشر العديد من الدراسات في نقد القصة القصيرة والمسرح والرواية والتراث والدراسات الثقافية والفكرية.
وبدأ الدكتور إبراهيم غلوم كتاباته منذ بدايات السبعينات ونشر العديد من الدراسات في نقد القصة القصيرة والمسرح والرواية والتراث والدراسات الثقافية والفكرية.
حاصل على دكتوراه دولية من كلية الآداب والعلوم الأنسانية - الجامعة التونسية 1983، كما حصل على وسام الكفاءة من الدرجة الأولى (2012م) من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم حفظه الله ورعاه، وعلى قلادة تكريم المبدعين في دول مجلس التعاون (2012م)، وعلى جائزة البحرين للكتاب (2013م) عن مؤلّفه «المسافة وإنتاج الوعي النقدي: أحمد المنّاعي والوعي بالحركة الأدبية الجديدة»، من وزارة الثقافة البحرينية آنذاك.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

نادي العديد يفتح أبواب التعاون مع مختلف الأندية الرياضية

أعلن نادي العديد للرياضات البحرية عن فتح أبواب التعاون مع مختلف الأندية الرياضية والجهات في القطاعين العام والخاص، لتنظيم سباقات المحامل الشراعية ومختلف الفعاليات والأنشطة البحرية الخاصة بها، بما يهدف إلى تعزيز مستويات الوعي بالموروث البحري الإماراتي والتراث الأصيل والحفاظ على البيئة البحرية والاستدامة.

وتأتي هذه الخطوة في ضوء ما حققه النادي طوال مسيرته الممتدة لأكثر من 50 عاماُ من إنجازات بارزة في مجال الرياضات البحرية التراثية، والتي رسخت مكانته كأحد أبرز الأندية الرائدة في دولة الإمارات والمنطقة، وإحدى أهم الوجهات الرياضية التي تتولى تنظيم أنشطة وسباقات المحامل الشراعية وتقديم البرامج التدريبية المتخصصة ونشر ثقافة الرياضات البحرية التراثية والحفاظ على الموروث البحري الإماراتي، بما يتمحور حول رؤيته الرامية إلى تعزيز وترسيخ مفهوم التراث البحري وإنشاء جيل ملم بعلوم البيئة والإبحار الشراعي.

وأشار محمد راشد مصبح الرميثي رئيس مجلس إدارة نادي العديد للرياضات البحرية، إلى أن جسور التعاون التي يسعى النادي نحو تعزيزها مع مختلف الأندية الرياضية والجهات في القطاعين العام والخاص في الدولة لتنظيم مختلف الفعاليات والسباقات البحرية وأنشطة المحامل الشراعية التراثية الخاصة بها، تعكس ما يمتلكه النادي من قدرات وإمكانيات متطورة تشمل عمليات التنظيم والإدارة والتنسيق المتكاملة لكافة الأنشطة البحرية على اختلاف مستوياتها وأنواعها.

وشهد شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) من العام الجاري إقامة سباق عهد الاتحاد في جولتيه الأولى والثانية للمحامل الشراعية فئة 22 قدم واللذان حققا نجاحاً استثنائياً ، حيث شارك 130 قارباً في منافسات جسدت مهارات المتسابقين وروح التعاون والمنافسة الشريفة. وشهدت الجولة الثانية إدخال نظام التسعيرة للمرة الأولى في رياضة القوارب الشراعية، مما جعلها حدثاً رياضياً بارزاً على مستوى الدولة.ويستكمل النادي حالياً تحضيراته لإطلاق سباق عهد الاتحاد "الجولة الثالثة" للمحامل الشراعية فئة 22 قدماً، بالإضافة إلى تنظيم ثلاثة سباقات أخرى فئة 22 قدماً وسباق فئة 60 قدماً، وغيرها من الأنشطة والفعاليات المجتمعية والرياضية.

مقالات مشابهة

  • بعد مقتله جراء غارة إسرائيلية بلبنان.. حماس تنعي القيادي"سعيد عطا الله"
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • تشغيل مقاطع الفيديو القصيرة على YouTube لمدة تصل إلى ثلاث دقائق
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في "الرياض للكتاب" وتسعى لاستقطاب دور نشر جديدة
  • «التضامن»: لدينا 34 ألف مؤسسة وجمعية أهلية ونموّل العديد من الأنشطة  
  • تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي في مهرجان الإسماعيلية
  • «العديد للرياضات البحرية» ينظم سباق «عهد الاتحاد»
  • بدء ورشة عمل في مجال تحسين آليات العمل في هيئة الأوقاف
  • استشهد في دبل الجنوبية.. قوى الأمن تنعي شهيدها المؤهل فادي سعيد
  • نادي العديد يفتح أبواب التعاون مع مختلف الأندية الرياضية