أدباء ينعون كمال رحيم: صاحب إنسانية بالغة وثقافة رفيعة
تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT
نعى عدد من الكتاب والمبدعين الروائي كمال رحيم، الذي وافته المنية اليوم، بعد صدور أخر مؤلفاته عن دار الشروق رواية "وكسة الشاويش".
وقال الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف: "رحم الله الروائي الكبير كمال رحيم رحمة واسعة و غفر له، كان اللقاء الأخير معه حين سلمته ميدالية جائزة الدولة التقديرية الذهبية منذ عدة أشهر بالمجلس الأعلى للثقافة".
وقال الشاعر محمد رفيع: "خبر مؤلم رحيل الكاتب والروائي كمال رحيم، بمستشفى الشرطة بالتجمع وجاري إنهاء إجراءات الدفن وتحديد مكان العزاء ربنا يرحمه برحمته الغالية ويدخله فسيح جناته بإذن الله دعواتكم الطيبة له بالرحمة".
و قال الكاتب خليل الجيزاوي: الكاتب كمال رُحيّم وداعاً، توفي إلى رحمة الله الكاتب كمال رُحيّم ظهر اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023 في مستشفى الشرطة بالقاهرة الجديدة حي التجمع الخامس، عن 76 عاماً، ولد محمد كمال صلاح رُحيّم في قرية المنصورية بمحافظة الجيزة بمصر عام 1947، وقد عرفته خلال ندوات نادي القصة بالقاهرة منذ عام 1995، وهو كاتب وروائي مصري حصل كمال رحيم على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة القاهرة، ثم سافر للعمل في الإنتربول المصري بفرنسا سنة 1978م، حصل على عدة جوائز من نادي القصة بالقاهرة، ثم حصل على جائزة الدولة التشجيعية عن روايته: قلوب منهكة عام 2009، التي طبعها مرة ثانية بعنوان: المسلم اليهودي، وكانت الجزء الأول من ثلاثية اليهود التي اشتهر بها: المسلم اليهودي، أيام الشتات، أحلام العودة، وحاز جائزة الدولة التقديرية عام 2022 عن مجمل أعماله الأدبية، وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله، الله يرحمه ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى برحمته إن شاء الله".
وقال الكاتب سيد محمود: " انتقل الى رحمة الله اليوم الكاتب كمال رحيم صاحب الثلاثية الشهيرة (ايام الشتات ) التي فتحت الباب لتقديم سردية بديلة عن اليهود المصريين وأسبابهم في الخروج ، وقد تواصلت معه اكثر من مرة وقدمته في صالون معهد جوته ولمست فيه انسانية بالغة، وثقافة رفيعة ولا انسى انه جاء لمعهد جوتة بصحبة افراد عائلته واحفاده الذين غمرتهم الفرحة بحديث الجد عن ذكرياته في بورسعيد، وكان ضابطا للشرطة بلغ مناصب مهمة ، اظهر في حديثه اعتزازه البالغ بالسنوات التي عاشها هناك، ومن المفارقات المؤلمة ان تصدر له رواية جديدة وهي( وكسة الشاويش) عن الشروق قبل يومين فقط من انتقاله الى رحمة الله ، افكر كثيرا في دلالة عناوين اعماله التي باشر نشرها في سنواته الاخيرة ومنها( ايام لا تنسى) و(الدكاكين تغلق ابوابها ) وكأنها صلاة مودع وقد علمت من الدكتورة فاطمة البودي ان رواية اخيرة بعنوان ( البنداري) تصدر له عن دار العين تصدر خلال الدورة المقبلة لمعرض القاهرة للكتاب".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: كمال رحيم دار الشروق وكسة الشاويش محمد عبد الحافظ ناصف
إقرأ أيضاً:
تعقيب على مذكرات محمد سيد أحمد الحسن
بقلم عبد الله رزق ابو سيمازه
على مشارف المائة (حيث ولد حوالي عام ١٩٣٠)، توفي السيد محمد سيد أحمد الحسن، بعد حياة عمرها بالكدح، وبالكفاح والنضال، كناشط وفاعل إيجابي في وسطه الاجتماعي والسياسي، كما تعكس ذلك مذكراته التي أعدها وحررها، ابنه المهندس عادل سيد أحمد، تحت عنوان: (في سياق الأحداث: مذكرات محمد سيد أحمد الحسن)، والتي يمكن النظر إليها، أيضا، كأمثولة في البر بالوالدين.
ورغم تقدمه في السن، فقد حافظ الراوي، وهو يملي مذكراته، على ذاكرة متقدة، مكنته من استعادة تفاصيل ما عاشه او عايشه من الوقائع والأحداث المهمة، والاسماء والتواريخ، بكثير من الدقة.
تعكس المذكرات، من ناحية، الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية، لمنطقة حيوية من مناطق الخرطوم، هي منطقة الديوم، جنوب السكة حديد، وتوثق، من ناحية أخرى، مساهمة صاحب السيرة، محمد سيد أحمد الحسن، في تلك الحياة، بكل تنوعها وعنفوانها. وقد اؤتي محمد سيد أحمد، وهو الذي لم يتلق تعليما نظاميا كافيا ومتقدما، حظا كبيرا من الكاريزما وقوة الارادة، والمهارات و الجدارات القيادية التي اهلته لأن يكون في الطليعة دائما : رئيسا لفرع الحزب الشيوعي بالمنطقة منذ أن انتمي للحزب، وسكرتيرا للمديرية، ورئيسا للنادي و للجمعية التعاونية والخيرية، وقائدا نقابيا بارزا، ومن قبل، شغل موقع مرشد لجماعة الاخوان المسلمين... (لحسن الحظ، فان الجماعة، على عهد مؤسسها، حينذاك، على طالب الله، لم تكن حزبا سياسيا، وإنما كانت مجرد جمعية دينية تحض على مكارم الأخلاق.)
شكل نشاط محمد سيد أحمد ضمن الحزب الشيوعي، في المنطقة، جانبا كبيرا من المذكرات، والتي غلب عليها طابع القصص والحكايات القصيرة والنوادر، حيث يتجلى التاريخ، الذي يصنعه الناس العاديون، وهم يمارسون حياتهم العادية، دون جلبة او ضوضاء، او كثير ادعاء، فيما اختار لها المحرر، المهندس عادل سيد أحمد، قالب الانترفيو (Interview)، بدلا من السرد، كشكل فني، ربما لم يكن معهودا، في كتابة المذكرات.
لكن صاحب المذكرات لم يكن مجرد كادر سياسي في حزب ثوري. فهو، مثل مالكولم إكس، ثقف نفسه بنفسه، عبر اطلاع واسع، ليبرهن بأن القراءة المثابرة، تعين في تغيير الفرد، وبما تفتحه أمامه من آفاق للمعرفة غير نهائية، تمكنه من المساهمة على نحو فعال في تغيير مجتمعه. فالراوي، ومنذ ان غادر مسقط رأسه في المقل، في أقصى شمال البلاد، قاصدا الخرطوم، وهو صبي يحمل في دواخله مشروع رجل عصامي، قد توفر على عقلية متفتحة، وطاقة ديناميكية، يسرت له النجاح باستمرار في سوق العمل، بالذات، الميدان الحيوي للنشاط الفاعلية. فهو لم يكتف بالعمل في شركة شل، لكنه ارتاد ميادين أخرى للعمل، انعكس في ترقي وضعه الاجتماعي، حتى ان بعض زملائه في الحزب استنكف التعامل معه بحجة انه أصبح برجوازيا، ويعيش في مستوى حياتي مترف: البيت الفخم المزود بالثلاجة والتلفزيون بجانب السيارة.. الخ
ولان محمد سيد أحمد، صاحب السيرة، قد شغل، من جهة، والي حد كبير بحياة الفكر، على حد تعبير إتش دي لورانس، وحياة الكدح وبالكفاح، والنضال، في جبهاته المتعددة: فرع الحزب، النقابة، الجمعية التعاونية، النادي.. الخ، من الجهة الأخرى، فقد غابت من مذكراته ملامح الحياة الثقافية والفنية والرياضية لمنطقة الديوم، والتي كانت عاصمة لفن الغناء، خاصة، موازية لأم درمان.
غير بعيد من هذا السياق، َوردت، عرضا، الإشارة لبيت العزابة، دون تفصيل. وبيت العزابة، والذي قد يكون وكرا حزبيا، تنعقد فيه الاجتماعات، وتخرج منه المنشورات، ويختفي فيه الملاحقون والمطاردون من قبل الأجهزة الأمنية. فهو ظاهرة او كينونة اجتماعية - ثقافية - سياسية شديدة الاثارة. وقد اشتهرت بيوت العزابة، في المدن الكبيرة خاصة، باحتضانها القعدات، التي يؤمها سياسيون وأدباء ومغنون، وجمعت، بجانب شريحة الأفندية، فسيفساء من أبناء الطبقة الوسطى، حيث وفرت لهم إطارا لممارسة حيواتهم السرية. بجانب ذلك كانت مختبرا لكثير من ناشئة الفنانين لإنضاج تجاربهم وتلمس خطاهم على طريق الفن..
وعلى الرغم مما توفر لصاحب المذكرات من قدرات وخبرات ومعرفة ووعي، إلا أن القارئ قد يلاحظ انه، كناشط سياسي، كان ينقصه الطموح. فلم يتطلع لان يكون عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، الشفيع احمد الشيخ، مثلا. ولم ينخرط بقوة في الصراع الداخلي، لترجيح كفة اي من طرفي الصراع، أثر الخلاف الذي أحدثه الموقف من انقلاب ٢٥ مايو ١٩٦٩، وما ترتب عليه من صراعات وانقسام في الحزب. وقد انتهى به هذا الاستنكاف الصراع، والذي ربما كان منطلقه رؤية مثالية للحزب وللشيوعية، موغلة في الرومانسية الثورية، الي أن يرى في الانقسام نهاية الحزب، ومبرر، من ثم، لاعتزاله العمل العام.
خلت المذكرات، بشكل لافت للنظر، من تعليق صاحب المذكرات على فوز السكرتير العام للحزب الشيوعي، محمد ابراهيم نقد، في دائرة الديوم وحي الزهور، في انتخابات عام ١٩٨٦، والذي قد يري فيه محصلة تراكمية لجهوده ونضالات مع زملائه من الشيوعيين، وتتويجا لتلك الجهود والنضالات الممتدة.
عبد الله رزق ابو سيمازه
القاهرة - الخميس ٣٠ يناير ٢٠٢٥م.
amsidahmed@outlook.com