الحرة:
2024-10-03@06:12:14 GMT

لقاء شي وبوتين.. تحالف رغم التباينات

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

لقاء شي وبوتين.. تحالف رغم التباينات

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الصين الشهر المقبل، على هامش قمة الحزام والطريق، لتكون بذلك أول رحلة خارجية له منذ صدور مذكرة توقيف بحقه من المحكمة الجنائية الدولية، لاتهامه بارتكاب جرائم حرب.

وسلط تقرير لراديو صوت أميركا، الخميس، الضوء على ثاني لقاء يجمع الزعيمين خلال عام، مشيرا إلى أن اجتماعهما بمثابة "فرصة للطرفين لتعزيز الروابط بين البلدين، ومواجهة التفوق الأميركي في قيادة القضايا العالمية، في ظل اختلافات قائمة بينهما حول ملفات عديدة".

وفي حديثه بعد اجتماع مع وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" في موسكو، بوقت سابق هذا الشهر، قال بوتين إن روسيا والصين "تدمجان أفكارنا لإنشاء مساحة أوراسية كبيرة"، مشيراً إلى أن مبادرة الحزام والطريق الصينية "جزء من ذلك".

وهذه المبادرة عبارة عن برنامج ضخم تعمل من خلاله بكين على توسيع نفوذها في المناطق النامية، من خلال مشروعات البنية التحتية.

ومنذ أن غزت روسيا أوكرانيا، قام بوتين بتحويل البلاد نحو الصين، وباع لها المزيد من الطاقة، وقام على نحو متزايد بإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

وحول دوافع الزيارة، قال المحاضر بجامعة "جونز هوبكنز"، سيرغي رادتشينكو: "سيتذمران (من الولايات المتحدة)، ويلتزمان بنقاط التوافق".

بوتين يزور الصين بقمة الحزام والطريق.. ويتحدث عن "مساحة أوراسية كبيرة" قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إنه قبل دعوة من نظيره الصيني لزيارة الصين في أكتوبر، خلال قمة الحزام والطريق.

وبحسب تقرير"راديو أميركا"، فإن الشراكة بين البلدين "لديها نقاط قوة، وستزداد قوة خلال المستقبل القريب، لكن لا يوجد توافق كامل فيما يتعلق بقضايا مثل أوكرانيا".

فعلى عكس دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لا تمتلك الصين وروسيا اتفاقية للدفاع المشترك، على الرغم من تصريحات رسمية صينية مطلع العام الجاري بأن العلاقات بين بكين وموسكو "بلا حدود".

وكانت الصين داعمة قوية للاقتصاد الروسي بعد الغزو الأوكراني، خصوصا مع زيادة حجم مشتريات الغاز، في ظل العقوبات الغربية على موسكو.

لكن الأستاذ بكلية كينيدي بجامعة هارفارد، جوزيف ناي، قال إن الصين "لم تزود روسيا إلى الآن بالأسلحة لدعمها في الحرب ضد أوكرانيا، مما يعني أن هناك حدودا بالفعل للتعاون".

وبحسب التقرير، فإن الصين "تعزز علاقتها مع روسيا، لكن في الوقت نفسه لا تريد التخلي عن علاقتها مع القوى الأوروبية بإعلان دعمها لغزو أوكرانيا".

بوتين ونائب رئيس وزراء الصين يعتزمان مناقشة أوجه التواصل "على أعلى مستوى" نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين قوله، الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونائب رئيس الوزراء الصيني تشانغ قوه تشينغ سيناقشان خلال اجتماعهما أوجه التواصل الثنائي على "أعلى مستوى" حتى نهاية العام.

وهناك أيضًا خلافات بين الجانبين فيما يتعلق بطريقة فرض النفوذ في الشرق الأوسط وأفريقيا ومناطق أخرى حول العالم، حيث تعتمد الصين على مبادرة "الحزام والطريق" التي تشمل مساعدات اقتصادية ومشاريع عملاقة في الدول النامية بهدف شراء النفوذ، بينما روسيا تعرض المرتزقة للحكام المستبدين مقابل الحصول على موارد طبيعية مثل الماس.

كما أن هناك بعض التنافس في دول سوفيتية سابقة، لكن روسيا قالت إن مبادرة الحزام والطريق "لا تتعارض مع مصالح روسيا".

ويعني ذلك، بحسب "راديو أمريكا"، أن لقاء مثل الذي يجمع بوتين ونظيره الصيني، "يثبت أن البلدين على الرغم من التباينات، فهما قادران على التعاون في الملفات الأخرى".

يذكر أنه تم الإعلان عن خطة بوتين لزيارة الصين في البداية في يوليو الماضي، على الرغم من مذكرة التوقيف الصادرة في مارس الماضي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحزام والطریق

إقرأ أيضاً:

الصين تستضيف أول جولتين من الدوري الماسي.. والنهائي في زوريخ

قال منظمون اليوم الأربعاء إن "زوريخ ستستضيف نهائي الدوري الماسي لألعاب القوى 2025 في أغسطس (آب)"، بينما ستبدأ المنافسات بلقائين في الصين.

ويتضمن الجدول المبدئي للنسخة 16 من الدوري الماسي 15 مدينة مضيفة في 14 دولة وأربع قارات.
وستستضيف مدينة شيامن اللقاء الافتتاحي في 26 أبريل (نيسان) قبل أسبوع من لقاء شنغهاي/سوتشو.


وستقام منافسات في الدوحة والرباط في مايو (أيار) قبل أول لقاء في أوروبا في روما في يونيو (حزيران).
وبعد لقاءات في أوسلو وستوكهولم وباريس ستتجه المنافسات إلى الولايات المتحدة مع إقامة لقاء بريفونتين الكلاسيكي في يوجين بولاية أوريجون في يوليو (تموز).
وتستضيف موناكو ولندن وسيليسيا ولوزان وبروكسل لقاءات في يوليو (تموز) وأغسطس (آب) قبل أن تستضيف زوريخ النهائي (27-28 أغسطس) لأول مرة منذ 2022 في إطار الاستعداد لبطولة العالم لألعاب القوى التي تقام في طوكيو في الفترة من 13 إلى 21 سبتمبر (أيلول).
ومن المقرر أن توزع نسخة 2025 من الدوري الماسي جوائز مالية تزيد على تسعة ملايين دولار وهو رقم قياسي للمسابقة.
وفي ما يلي جدول 2025:
شيامن - 26 أبريل
شنغهاي/سوتشو - 3 مايو
الدوحة - 16 مايو
الرباط/مراكش - 25 مايو
روما - 6 يونيو
أوسلو - 12 يونيو
ستوكهولم - 15 يونيو
باريس - 20 يونيو
يوجين - 5 يوليو
موناكو - 11 يوليو
لندن - 19 يوليو
سيليسيا - 16 أغسطس
لوزان - 20 أغسطس
بروكسل - 22 أغسطس
زوريخ - 27-28 أغسطس

مقالات مشابهة

  • خلال عرس.. القبض على 3 متهمين بإطلاق نار في الشيخ عثمان
  • الصين تستضيف أول جولتين من الدوري الماسي.. والنهائي في زوريخ
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • بوتين يهنئ شي جين بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • عاجل - تفاصيل لقاء "مدبولي" مسؤولي تحالف عالمي لاستعراض مشروع لتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"