توفيت السيناتورة الأمريكية التي تمثل ولاية كاليفورنيا، ديان فاينشتاين، المعروفة بكونها مدافعة قوية عن إجراءات السيطرة على الأسلحة، عن عمر يناهز 90 عامًا.

 

وأكدت شبكة "إن بي سي نيوز"، وفاة السياسية من الحزب الديمقراطي ديان فاينشتاين، التي حاولت إيجاد أرضية مشتركة مع الجمهوريين على مدى ثلاثة عقود في مجلس الشيوخ، رغم تخطيطها للتقاعد في نهاية فترة ولايتها.

 

كانت ديان فاينشتاين أكبر عضو في المجلس وواجهت دعوات للاستقالة بسبب مخاوف بشأن صحتها. جدير بالذكر أيضا أن فاينشتاين هي العضوة الأطول خدمة في مجلس الشيوخ، حيث تم انتخابها في عام 1992.

 

أشاد الرئيس جو بايدن بفاينشتاين، قائلا إنها مدافعة متحمسة عن الحريات المدنية بعد أن أعلنت تقاعدها، ووصفها بأنها صوت قوي لسياسات الأمن القومي التي تحافظ على سلامتنا وتحترم قيمنا. 

 

قال بايدن، في معرض إشادته بزميلته السابقة في مجلس الشيوخ، في بيان: "لقد عملت مع عدد أكبر من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أكثر من أي شخص آخر. أستطيع أن أقول بصراحة أن ديان فاينشتاين هي واحدة من الأفضل على الإطلاق."

 

أيدت فاينشتاين، التي تم الإشادة بها باعتبارها "رائدة" في السياسة الأمريكية، حظر الأسلحة الهجومية الذي وقعه الرئيس السابق بيل كلينتون ليصبح قانونًا في عام 1994. ناضلت من أجل قوانين مقيدة بعد انتهاء هذا الحظر بعد عقد من الزمن.

 

وعملت فاينشتاين أيضًا كرئيسة للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، وقادت مراجعات برنامج الاعتقال والاستجواب التابع لوكالة المخابرات المركزية والذي تم إنشاؤه بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

 

ووفقا لما نشرته سكاي نيوز البريطانية، نعي العديد من القادة الديمقراطيين السيناتورة المتوفية، وكان من بينهم مرشحة الرئاسية الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون التي قالت أنها شعرت بحزن عميق لوفاتها.

 

وقالت هيلاري كلينتون على موقع أكس، أن السيناتورة الراحلة شقت طريق للنساء في السياسة ووجدت دعوة للحياة في الخدمة العامة. وأضاف: "سأفتقدها كثيرًا كصديقة وزميلة، وأرسل تعازي لكل من أحبها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

باوك اليوناني يضم الكرواتي «ديان لوفرين» لمدة موسمين

أعلن نادي باوك سالونيك اليوناني، اليوم الاثنين، التعاقد مع الكرواتي ديان لوفرين لمدة موسمين.

وكشف النادي، عبر موقعه الرسمي، أنه نجح في الفوز بخدمات ديان لوفرين قادماً من نادي ليون الفرنسي.

وينتهي تعاقد لوفرين مع النادي يوناني في 30 يونيو 2026 وسيرتدي اللاعب القميص رقم 6.

وانضم لوفرين في سن 14 عاما إلى أكاديمية دينامو زغرب وظهر للمرة الأولى على المستوى الاحترافي في مايو 2006 ونجح في تحقيق الفوز بالدوري والكأس وسجل 3 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

وفي العام 2010، انتقل اللاعب إلى ليون الفرنسي وفاز بكأس فرنسا مع النادي في موسم 2011-12 وفي يوليو 2013 انتقل اللاعب إلى ساوثهامبتون الإنجليزي ما دفع ليفربول إلى التعاقد معه في العام 2014 وظل في صفوف الريدز حتى 2020 وفاز خلال تلك الفترة بدوري أبطال أوروبا في عام 2019 وكأس السوبر الأوروبي في نفس العام والدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2019-20، وكان عنصراً رئيسيًا في الفريق.

وعلى الصعيد الدولي، يعد لوفرين أحد أفضل اللاعبين في تاريخ المنتخب الكرواتي، حيث خاض 75 مباراة دولية، وكان أيضًا عضوًا أساسيًا في الفريق الذي وصل إلى نهائي كأس العالم 2018، بينما لعب في إجمالي ثلاث بطولات كأس عالم وبطولة يورو واحدة.

مقالات مشابهة

  • التهنئة الأمريكية و”ستارلينك”: ما هي الدوافع الحقيقية وراء إدخال الخدمة إلى اليمن؟
  • السفارة الأمريكية تهنئ اليمن كونه أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الانترنت الفضائي "ستارلينك"
  • نائب بـ«الشيوخ»: مصر طرف أصيل في المفاوضات القائمة لوقف إطلاق النار
  • عضو مجلس الشيوخ: مبادرة «بداية» تستهدف ترسيخ الهوية المصرية
  • عضو بـ«الشيوخ»: «بداية جديدة» تستهدف تحسين جودة حياة المواطنين
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي في وفاة الشيخ صالح القفيلي
  • الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ صالح حسين القفيلي
  • ماذا قالت هيلاري كلينتون عن تعرض ترامب لمحاولة اغتيال ثانية؟
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • باوك اليوناني يضم الكرواتي «ديان لوفرين» لمدة موسمين