أكدت روسيا، اليوم الجمعة، أنها ستقرر مع أذربيجان مستقبل مهمة حفظ السلام في ناغورني كاراباخ، بعد سيطرة باكو، إثر هجوم خاطف على هذه المنطقة الانفصالية التي نشرت فيها موسكو قوات منذ عام 2020.

 

ارتفاع عدد قتلى انفجار مستودع وقود في كاراباخ إلى 170 الأمم المتحدة تدعو لتقديم الدعم العاجل للفارين من كاراباخ إلى أرمينيا

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، رداً على أسئلة الصحافيين بشأن مستقبل هذه القوات: "بما أن المهمة موجودة الآن على الأراضي الأذربيجانية، فإن هذه النقطة ستكون موضوع مناقشات مع الجانب الأذربيجاني"، وفق فرانس برس.

يشار إلى أن جمهورية ناغورني كاراباخ المعلنة من جانب واحد كانت أعلنت الخميس أنها "ستزول من الوجود" في نهاية العام بعدما منيت بهزيمة عسكرية من أذربيجان دفعت أكثر من نصف سكانها إلى الفرار، منهية بذلك حلم الاستقلال.

وأصدر الزعيم الانفصالي للإقليم، سامفيل شهرمانيان، مرسوماً يأمر بحل جميع مؤسسات الدولة بحلول نهاية العام قائلاً إن ناغورني كاراباخ "ستزول من الوجود"، اعتباراً من الأول من يناير 2024.

غير أن الإعلان فاقم الغضب في يريفان.

فقد اتهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الخميس، أذربيجان بتنفيذ حملة "تطهير عرقي" في ناغورني كاراباخ، مؤكداً أنه لن يبقى أي أرمني بالإقليم "في الأيام القادمة".

ويبدو أن الستار أُسدل بذلك على واحد من أكثر "النزاعات المجمدة" طولاً في العالم والذي بدت تسويته مستعصية، بحيث فشلت الإدارات الأميركية المتعاقبة على غرار المسؤولين الأوروبيين في حله بجولات متواصلة من المحادثات.

يذكر أن الهجوم الأذربيجاني الخاطف انتهى بهدنة في 20 سبتمبر تعهد فيها الانفصاليون الأرمن بتسليم أسلحتهم والدخول في محادثات، بهدف "إعادة دمج" ناغورني كاراباخ.

وأُجريت جولتان من المحادثات فيما عملت القوات الأذربيجانية مع قوات حفظ السلام الروسية على جمع أسلحة الانفصاليين ودخول بلدات ظلت خارجة عن سيطرة باكو منذ القتال الأول بين الطرفين بالمنطقة في التسعينيات.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كاراباخ الكرملين روسيا أذربيجان ناغورنی کاراباخ

إقرأ أيضاً:

القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان

بغداد اليوم -  بغداد

زار رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، المحكمة العليا في دولة أذربيجان.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء، تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان زار، اليوم الخميس الموافق 4/7/2024 رفقة الوفد المرافق له المحكمة العليا في أذربيجان".

وأضاف انه "كان في استقباله رئيس المحكمة العليا اينام كريموف رئيس القضاء والقضاة العاملين فيها"، مبينا ان "رئيس المجلس والوفد المرافق رفقة كريموف قاموا بجولة اطلعوا خلالها على القسم الإداري والمتحف في المحكمة العليا".

وبين المركز الإعلامي أن "أعضاء الوفد استمعوا الى شرح موجز عن طبيعة عملها"، مشيرا الى ان "المحكمة العليا في أذربيجان هي نظير محكمة التمييز في العراق".

وبسياق متصل، زار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس، رفقة الوفد المرافق له المحكمة الدستورية الأذربيجانية.

 والتقى القاضي زيدان برئيسها فرهاد عبد لايف للاطلاع على عمل المحكمة وتشكيلها وتبادل الأفكار القضائية المشتركة بين النظامين القضائيين في البلدين.

مقالات مشابهة

  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • رئيس الوزراء المجري: بدأنا مهمة السلام حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى في الاتحاد الأوروبي
  • أوربان: بدأنا "مهمة السلام" حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى بالاتحاد الأوروبي
  • أوربان لزيلينسكي.. وقف النار يسرع السلام
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • ماليزيا ترحب بالتعاون مع إندونيسيا في مهمة دولية لحفظ السلام وتوسيعها لتشمل آسيان
  • أوربان يقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا
  • روسيا تتصدر وهذا موقف العراق.. أكثر 10 دول حرقًا للغاز حول العالم