الخرطوم- تاق برس- أصدرت السلطات السودانية، أوامر بالقبض على 250 شخصا من السياسيين والصحفيين والناشطين لتعاونهم مع الدعم السريع.
وسجلت السلطات كذلك 45 حالة انتهاك جنسي، وتسجيل اختفاء 500 شخص قسريا، فيما تم تحويل عدد من الشهود للجان التحقيق والتحري حيث أدلوا بشهاداتهم، بجانب وثائق وفيديوهات.

وكشف المدعى العام السوداني خليفة أحمد خليفة أنه أصدر أمرا بالقبض على 250 شخصاً من السياسيين والصحفيين والناشطين لتعاونهم مع قوات الدعم السريع.


وقال المدعي العام ورئيس لجنة التحقيق في جرائم الحرب وانتهاكات قوات الدعم السريع، إنّ اللجنة تعمل على الإجراءات المتعلقة باسترداد قادة الدعم السريع والمتعاونين معه والموجودين خارج السودان بالتنسيق مع الإنتربول.
وأشار خليفة، طبقا للجزيرة نت، إلى تلقي حوالي 1078 بلاغ كإحصائية أولية تتعلق بالاختفاء القسري والاغتصاب والنهب والسرقة والتطهير العرقي.

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

استمرار مباحثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع

ينخرط طرفا النزاع السوداني بالعاصمة السويسرية جنيف في محادثات يقودها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة..

التغيير:الخرطوم

أعلنت متحدثة الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي، استمرار وفدا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محادثات غير مباشرة بجنيف السويسرية.

ونقل موقع الأمم المتحدة الإلكتروني عن فيلوتشي قولها  إن “وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منخرطان في محادثات جنيف تحت قيادة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان رمطان لعمامرة “.

وأوضحت، الثلاثاء، أن “لعمامرة وفريقه أجروا عدة اتصالات مع كل منهما مطلع هذا الأسبوع” دون مزيد من التفاصيل.

والجمعة، قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن “المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان رمطان لعمامرة يواصل المناقشات التي يعقدها على حدة مع وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جنيف”.

وأضاف دوجاريك حينها أن “المناقشات ستستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع بصيغ مختلفة وفي أماكن مختلفة”.

وفي أول تعليق على المباحثات، قالت الحكومة السودانية في بيان، السبت، إنها وافقت على دعوة لعمامرة، للمشاركة في مداولات غير مباشرة بمدينة جنيف “بشأن الأوضاع الإنسانية”.

من جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع الجمعة، ترحيبها بدعوة الأمم المتحدة لبدء محادثات مع الجيش السوداني بشأن تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

ومنذ منتصف أبريل نيسان 2023 يخوض الجيش و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا ضارية خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتحذر منظمات أممية ودولية من كارثة وشيكة في السودان قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي يدور بين الجيش والدعم السريع.

الوسومآثار حرب السودان الأمم المتحدة حرب الجيش و الدعم السريع مباحثات جنيف

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: تجدد القتال في السودان أجبر 2.2 مليون شخص على اللجوء
  • مع استمرار المعارك.. تحذيرات من مجاعة وشيكة في السودان
  • النيابة تصدر قرارا بشأن سارة خليفة في واقعة مطرب المهرجانات عصام صاصا
  • التجاني سيسي: أخطاء الفترة الانتقالية أوصلت السودان إلى الحرب
  • السودان:أكثر من 2.2 مليون شخص فروا إلى دول أخرى
  • الخارجية السودانية: الدعم السريع يعمد لإحداث مجاعة في السودان
  • الخارجية السودانية: الدعم السريع تواصل مخططها لإحداث مجاعة في البلاد
  • استمرار مباحثات جنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • شبكات جلب وتجنيد المرتزقة في ميليشيا الدعم السريع.. من هو المقاول الخفي؟
  • خطاب الحرب في السودان: «فيسبوك» وتحولاته خلال 100 يوم الأولى