أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي
قال مولاي محمد اسليماني، مدير وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس، أن الوكالة عملت على إعداد المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية بأحواض كير-زيز-غريس ومعيدر.
وذكر المسؤول ذاته، حسب ما أورده الموقع الاخباري لوزارة التجهيز والماء، أن هذا المخطط الذي يستمد توجهاته من التوصيات المنبثقة عن المخطط الوطني للماء، يعتبر خارطة طريق من أجل تدبير أمثل للموارد المائية وتنميتها على مستوى هذه الأحواض، حيث أشار في هذا السياق، أنه تم إبداء الرأي الإيجابي لمجلس الحوض المائي لكير-زيز-غريس حول نتائج هذا المخطط، كما تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الإداري للوكالة في مطلع السنة الجارية.


وكشف اسليماني، أن الكلفة الإجمالية لهذا المخطط تبلغ حوالي 10.2 مليارات درهم في أفق سنة 2050، موزعة أساسا على المحاور المتعلقة بتحسين العرض المائي، وكذا تدبير الطلب على الماء والإجراءات المرتبطة بالبيئة.
ويهدف هذا المخطط يضيف المصدر، إلى تسطير إطار مرجعي للسياسة المائية بالمنطقة خلال الـ30 سنة القادمة، حيث سيتم العمل على تنزيله في ضوء توصيات النموذج التنموي الجديد، في إطار تشاركي مع القطاعات المعنية وتمثيليات المواطنات والمواطنين على الصعيد الإقليمي والجهوي التابع لنفوذ أحواض كير-زيز-غريس ومعيدر، كما أن هذا المخطط الكبير يأخذ بعين الاعتبار التحديات والحاجيات الآنية والمرتقبة، وكذا التأثيرات التي يمكن أن تنجم عن الاحترار والتقلبات المناخية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هذا المخطط

إقرأ أيضاً:

الفرزلي: وحدة اللبنانيين أمضى الاسلحة بوجه مخطط اسرائيل

دان نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي في بيان، "العدوان الموصوف على لبنان ومقاومته من عدو قامت كل فلسفة وجوده على الدم والقتل والتوسع وارهاب الدولة المنظم". ورأى ان "وحدة اللبنانيين كانت وستبقى أمضى الأسلحة في وجه خطط إسرائيل واجرامها وهي  لطالما سعت وراهنت على تفرقة اللبنانيين وتصدع وحدتهم الداخلية"، متوجها بـ"أحر التعازي لذوي الشهداء والدعاء بالشفاء العاجل للجرحى".
واعلن الفرزلي عن "تأجيل حفل استقبال الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري في دارتي في جب جنين بتاريخ 20/9/2024 والغذاء الذي كان سيقام على شرفه ومفتي زحلة والبقاع القاضي الدكتور علي الغزاوي والمعتمد البطريركي لطائفة الروم الارثوذوكس في موسكو المطران نيفون سيقلي  إلى موعد يحدد لاحقا، نظرا للحدث الجلل والاوضاع الراهنة". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • كشف النقاب عن مخطط لمستقبل أخضر في العراق
  • الفرزلي: وحدة اللبنانيين أمضى الاسلحة بوجه مخطط اسرائيل
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050
  • الدكتور سويلم يتابع اجراءات تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠
  • “الصلح خير” بشرطة الشارقة تسترد أكثر من 20 مليون درهم خلال النصف الأول من العام 2024
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • ربط تطوان بقطار البراق يحتاج إلى 8 مليارات درهم
  • «التعليم»: تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة في رياض الأطفال لأنشطة التهيئة
  • القوات المسلحة تقيم مستشفى ميداني بإقليم طاطا لإسعاف ضحايا الفيضانات