أخبار ليبيا 24

أكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، عبدالله باتيلي، على أهمية مواصلة مساعدة جميع الليبيين في هذه الظروف الصعبة، واستعرضا العواقب المدمرة للعاصفة “دانيال” التي ضربت شرق ليبيا مخلفة آلاف القتلى والمفقودين.

وبحسب وكالة “آكي” الإيطالية، قال بوريل إن الاتحاد الأوروبي استجاب فورا لطلب ليبي بتفعيل آلية الحماية المدنية لدى الاتحاد، وقدم من خلالها مساعدة عينية، فضلا عن حشده 5.7 مليون يورو من التمويل الإنساني لتقديم الخدمات الأساسية للسكان المتضررين، حسب بيان الاتحاد حول لقاء الطرفين أمس الخميس في بروكسل.

وأكد بوريل وباتيلي التزام الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالعمل معا من أجل التوصل إلى حل سياسي مستدام، على أساس حوار شامل بين الليبيين.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع الراهن في ليبيا وناقشا كيفية تنسيق وتعزيز الجهود السياسية لدعم المسار نحو السلام والاستقرار بها، كما أعاد منسق الدبلوماسية الأوروبية تأكيد دعم الاتحاد الأوروبي الحازم والثابت لمبادرة باتيلي لتيسير الحل السياسي.

ودعا باتيلي خلال لقائه بوريل إلى أن يتحدث الاتحاد الأوروبي والشركاء الدوليون بصوت واحد لدعم العملية السياسية في ليبيا، من أجل الحفاظ على وحدتها وسلامة أراضيها.

كما أكد باتيلي على ضرورة إجراء تقييم مشترك لاحتياجات إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من العاصفة والفيضانات التي تلتها لضمان أقصى قدر من المساءلة في إدارة موارد إعادة الإعمار.

 

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

المجريسي: إذا تحولت أزمة ليبيا إلى حرب فستكون أكثر فوضوية من سابقتها

أكد الباحث بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، طارق المجريسي، أنه إذا تحولت أزمة ليبيا إلى حرب، فستكون أكثر فوضوية من سابقتها.

وقال المجريسي في تقرير «البرلمان البريطاني»: “المحاولة الخرقاء لاستبدال محافظ المصرف المركزي، يجب أن تكون ناقوس خطر، فالخلاف قد يخلق أزمة اجتماعية واقتصادية قد تتحول بسرعة إلى عنف”.

وأضاف “تشير خطوط الصدع المتفتتة في ليبيا إلى أن هذا سيكون عبارة عن مجموعة من الصراعات المتزامنة، بدلاً من حـرب من جبهة واحدة وحزبين”.

الوسومالأزمة الليبية المجريسي حرب ليبيا

مقالات مشابهة

  • رئيسة اتحاد الجمعيات النسائية تؤكد أهمية تبادل الخبرات لدعم المرأة وتعزيز دورها في تنمية المجتمع
  • السيسي وبن زايد يؤكدان أهمية مشروع رأس الحكمة في تعزيز علاقات مصر والإمارات
  • بوريل: هناك دول في الاتحاد الأوروبي مستعدة لدعم أي تصرفات لإسرائيل
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • في زيارته للقاهرة: محمد بن زايد والسيسي يؤكدان أهمية فتح مسارات جديدة للتعاون بين البلدين
  • ليبيا.. إعادة فتح حقول النفط بعد حل أزمة المصرف المركزي
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • المجريسي: إذا تحولت أزمة ليبيا إلى حرب فستكون أكثر فوضوية من سابقتها
  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي