مازالت ليبيا وبالتحديد مدينة درنة، تعاني من تداعيات إعصار دانيال الذي ضرب البلاد وتسبب في دمارها ووفاة الآلاف من المواطنين.


غيلان في ليبيا

وتداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر وجود أصوات غريبة في ليبيا بعد الإعصار، مما جعلهم يربطون تلك الأصوات بالغيلان.

وظهرت هذه الأصوات الغريبة في عدة مناطق بليبيا، ومنها مدينة طرابلس.


ما هي الغيلان؟

تعرف الغيلان على أنها جنس من الشياطين تتلون للناس وتتراءى لهم، كما أنه اسم أطلقه العرب على الشياطين والجن، فقد كان يعتقد العرب أن الغِيلان تظهر للناس خلال سفرهم عبر الصحراء، أو تظهر في الأماكن الخالية من أجل أن تضل طريقهم، وتكون بأشكال وأحوال مختلفة.

وقد روى جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا سِرْتم في الخِصبِ، فأَمْكِنوا الرِّكابَ أسْنانَها، ولا تَجاوَزوا المنازِلَ، وإذا سِرْتم في الجَدْبِ، فاستَجِدُّوا، وعليكم بالدُّلَجِ؛ فإنَّ الأرضَ تُطْوى بالليلِ، وإذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ، وإيَّاكم والصَّلاةَ على جَوادِّ الطَّريقِ، والنُّزولَ عليها؛ فإنَّها مَأْوى الحيَّاتِ والسِّباعِ، وقَضاءَ الحاجةِ؛ فإنَّها الملاعِنُ.


أين تظهر الغيلان

يعتقد العَرب أنّ الغِيلان تظهر للمسافرين عبر الصحراء من أجل إضلالهم عن طريقهم، كما تظهر في الأماكن الخالية.

كما ذَكروا أنّ الغِيلان لها أشكال وأحوال متنوعة، وأكدّ بعض العلماء أنه ليس للغول قدرة على التلون والتشكل بأحوال مختلفة، وإنما هم سحرة الجن، ولديهم قدرة على سحر الناس لإضلالهم عن طريقهم.

الغيلان في الإسلام

نفى النبي صلى الله عليه وسلم، هذه الأساطير وذلك في حديث رواه الإمام مسلم عن جابر: لا عدوى.. ولا طيرة.. ولا غول.

ومع ذلك، هناك خلاف بين فقهاء المسلمين، فقد اعتبر بعضهم أن المقصود بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم هو أن الغول موجود ولكنه لا يظهر للإنسان.

فيما يتعلق بصحة الحديث الذي يقول إذا تغولت الغيلان، فهناك تشابه بين الفقهاء في الرأي، حيث يقول الرأي الأول إن الغول كان موجودًا قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه بعد البعثة، قام الجن بمنع الغول من الظهور أمام البشر.

يعتقد الرأي الآخر أن الغول المشار إليه في قول النبي صلى الله عليه وسلم هو موجود، لكنه لا يظهر للعيان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغيلان في ليبيا الغيلان درنة

إقرأ أيضاً:

5 طرق لعلاج الفتور في العبادة

يتعرض الإنسان لحالات من الفتور من وقت لأخر، يتنج عنها  ضعف الصلة بالله تعالى، وتكاسل في الطاعة والعبادة، والانشغال بالدنيا وملذاتها، ونستعرض فيما يلي 5 طرق لعلاج الفتور في العبادة.

5 طرق لعلاج الفتور في العبادة 

1. توثيق الصلة بربه تعالى ، وذلك عن طريق قراءة القرآن قراءة تفكر وتدبر ، واستشعار عظمة الله تعالى من عظمة كتابه ، والتفكر في عظيم أسمائه وصفاته وأفعاله تعالى .

2. المداومة على النوافل والاستمرار عليها ، وإن كانت قليلة فمن أكثر أسباب إصابة المسلم بالفتور هو الاندفاع بالطاعة والإكثار منها في أول الطريق ، ولم يكن هذا هديه صلى الله عليه وسلم ولا وصيته لأمته ، فقد وصفت عائشة رضي الله عنها عمله صلى الله عليه وسلم بأنه " ديمة " أي : دائم غير منقطع ، وأخبرنا صلى الله عليه وسلم بأن " أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلَّ " ، فإذا أراد المسلم أن لا يصاب بالفتور فليحرص على العمل القليل الدائم فهو خير من كثير منقطع .

3. الحرص على الصحبة الصالحة النشيطة ، فصاحب الهمة يزيدك نشاطا ، والكسول لا يرضى بصحبة صاحب الهمة ، فابحث عن صحبة لها همم تسعى للحفظ وطلب العلم والدعوة إلى الله ، فمثل هؤلاء يحثونك على العبادة ويدلونك على الخير .

4. قراءة الكتب المتخصصة في سير أعلام أصحاب الهمة لتقف على نماذج صالحة في سيرك إلى الله ، ومن هذه الكتب " علو الهمة " للشيخ محمد بن إسماعيل المقدم ، وكتاب " صلاح الأمة في علو الهمة " للشيخ سيد عفاني .

5. الدعاء  وخاصة في جوف الليل الآخر ، فما خاب من لجأ إلى ربه واستعان بمولاه ليثبته على الطاعة ويعينه على حسن أدائها.

 


10 علامات تؤكد قبول الطاعة


بعد كل طاعة وعبادة سواءً كانت عمرة ، حج ، صيام – صلاة – صدقة، أي عمل صالح كلنا يردد هتاف علي رضي الله عنه يقول: (ليت شعري، من المقبول فنهنيه، ومن المحروم فنعزيه) ، وبعد كل طاعة نردد أيضًا قول ابن مسعود رضي الله عنه : (أيها المقبول هنيئًا لك، أيها المردود جبر الله مصيبتك).عدم الرجوع إلى الذنب بعد الطاعة

فإن الرجوع إلى الذنب علامة مقت وخسران , قال يحي بن معاذ :" من استغفر بلسانه وقلبه على المعصية معقود , وعزمه أن يرجع إلى المعصية بعد الشهر ويعود , فصومه عليه مردود , وباب القبول في وجهه مسدود ".

مقالات مشابهة

  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟
  • رأس نصر الله "جائزة" لإسرائيل..من المبكر الحديث عن تحييد الحزب
  • وماذا عن فلسطين؟
  • أول ظهور لـ”عبدالملك الحوثي” ينعي اغتيال حسن نصر الله .. كيف ظهر وماذا قال؟
  • 5 طرق لعلاج الفتور في العبادة
  • سياسيون ينعون نصرالله: رحل رمز المقاومة في العصر الحديث
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • أذكار مساء الجمعة.. رددها كما قال النبي
  • جمعة: من أصابه شيءٌ من رحمة النبي فهو الناجي في الدارين