رصد – نبض السودان

قال المدعي للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إنه يشعر بالخجل لأن المحكمة لم تقم بعمل أفضل في السودان.

وكان كريم خان يتحدث لمراسل فرانس 24 مارك بيرلمان على هامش الدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وناقش خان خلال الدورة تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية في الجرائم التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا، وكذلك الوضع في السودان، حيث تم فتح تحقيق جديد للمحكمة الجنائية الدولية قبل شهرين في جرائم حرب ارتكبت في منطقة دارفور.

وعندما سُئل عن مذكرة المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة الترحيل غير القانوني ونقل الأطفال من أوكرانيا إلى روسيا، أكد خان أن “التحقيقات مستمرة بشأن مجموعة واسعة من الجرائم التي يبدو أنها ارتكبت وترتكب كل يوم”. واضاف خان “واجبنا هو الوصول إلى الحقيقة”.

وحول أزمة السودان والوضع في دارفور، أوضح خان أن مسؤولية المحكمة الجنائية الدولية “لا تقتصر على النظر إلى الأحداث منذ عام 2005 فقط، بل تشمل ايضا الارتفاع الجديد في أعمال العنف منذ أبريل وما نسمعه من قصص المعاناة والبؤس”.

وصرح خان انه التقى مؤخراً بالجنرال عبد الفتاح البرهان، القائد العام للقوات المسلحة السودانية، وعلى الرغم من الوعود الكثيرة بشأن العدالة، لم تقدم “قصاصة ورق واحدة” ولا “شاهد على الحقيقة” للمحكمة الجنائية الدولية من أي من طرفي الصراع.

وقال خان “إننا مصممون على التأكد من وصولنا إلى الحقيقة”، مضيفا أن “الناس في السودان، وفي دارفور واللاجئين في تشاد بحاجة إلى إدراك أن القرارات والوعود التي نقطعها هنا في نيويورك، أو الوعود التي تضمنها نظام روما الأساسي، ستكون ذات تأثير وأن المجتمع الدولي يحس بهم”.

وأعلن خان أنه سيسافر إلى تشاد وأنه يأمل أن يتمكن من الذهاب إلى السودان. “إن الكلمات التي صدرت في مجلس الأمن، والوعود التي تم تقديمها لشعب السودان منذ عام 2005، تبدو جوفاء، وأشعر بالخجل لأننا لم نقم بعمل أفضل بشكل جماعي كمجتمع دولي على مدى السنوات العشرين الماضية”.

وأضاف “ما نراه الآن – مناخ الإفلات من العقاب هذا – هو نتيجة لذلك. ولهذا يتعين علينا أن نجد طرقًا تقودنا للتقدم وتحقيق النتائج”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الجنرال البرهان التقيت كريم خان الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

خبير دولي يُحذر من مخاطر الصراع في السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الخبير في الشأن الدولي، محمد صادق، إنه في ظل التطورات السياسية والعسكرية المتلاحقة في السودان تبرز الحرب القائمة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني كمحطة مهمة تستحق التحليل والاهتمام.
وأضاف صادق، خلال لقائه على قناة " العربية الحدث"، أنه تتجلى هذه الصراعات في سلسلة من الأحداث المتصاعدة التي تشهدها البلاد، والتي تعكس تنافساً شديداً على السلطة والتأثير في إدارة مستقبل السودان.

وتابع صادق أنه على وقع هذه الحرب، يتحرك قادة الحكومة السودانية لترسيخ العلاقات مع روسيا، وسط اعتراضات من قبل مكونات سياسية سودانية، خاصة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" المتهمة من النيابة العامة بالسودان والحاصلة على الدعم الأمريكي في المنطقة.
وأوضح صادق، أن الفريق أول ركن ياسر العطا، مساعد القائد العام للقوات المسلحة وعضو مجلس السيادة السوداني، صرح بأنه لا يعارض منح روسيا قاعدة عسكرية في البحر الأحمر، مشيراً إلى اتفاق مع روسيا للتعاون اللوجيستي مقابل تزويد الجيش السوداني بالأسلحة.

وأكد صادق، أن التقارب بين الجيش السوداني الروسي أثار تخوفات أمريكية، حيث هاتف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكين، قبل بضعة أيام قائد الجيش السوداني طالبًا منه الذهاب إلى منبر جدة واستئناف المفاوضات، وبين نائب البرهان في مجلس السيادة مالك عقار وكشف ما دار في الاتصال الهاتفي بين البرهان وبلنكين، وبين رفض حكومة البرهان الذهاب إلى منبر جدة.

وتطرق إلى أن الولايات المتحدة ترد على تزايد النفوذ الروسي في المنطقة، باستخدام نفوذها على رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا "ابي احمد" مضيفا أنه تم الاتفاق بين واشنطن وأديس أبابا على دعم حصول أبي أحمد  على دعم أميركي في قضية انفصال أرض الصومال، التي تحاول إثيوبيا من خلالها الوصول إلى خليج عدن، وثانيهما إستعادة السيطرة الأثيوبية على أراضي الفشقة المتنازع عليها.
وفي المقابل، سيقدم أبي أحمد الدعم لقوات الدعم السريع بالمرتزقة والسلاح وإنشاء طرق لوجيستية لتمديد قوات الدعم السريع بالسلاح اللازم لأسقاط حكم البرهان.


وأشار إلى أنه كان في وقت سابق قد عرض أبي أحمد بالتعاون مع ما يقال  رئيس أرض الصومال الإنفصالية، تأمين الملاحة في البحر الأحمر ما يجلعه دافع للبيت الابيض بجعل أرض الصومال كـ"تايوان" في أفريقيا.

ولفت إلى أنه  رئيس ما يعرف  أرض الصومال موسى بيهي عبدي، إن اتفاق إثيوبيا "سيسمح لأرض الصومال بدعم الجهود الدولية لتأمين حرية الملاحة في خليج عدن والبحر الأحمر"، حيث تعرضت السفن لهجمات متكررة في الأشهر الأخيرة من المتمردين الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • «تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها
  • سعيٌ صهيوني لفتح تحقيق جنائي بحق بن غفير؛ فهل هي محاولة لإرضاء “الجنائية الدولية”؟
  • في محاولة للالتفاف على الجنائية الدولية.. تحقيق إسرائيلي محتمل مع بن غفير
  • خبير دولي يُحذر من مخاطر الصراع في السودان
  • لإرضاء الجنائية الدولية.. المدعي الإسرائيلي يوصي بالتحقيق مع بن غفير
  • المحكمة العليا الأميركية تقضي بأن ترامب يحظى بحصانة جنائية
  • قائد قوات الدعم السريع يعلّق على عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • المحكمة العليا الأمريكية تحكم بأن ترامب يتمتع بالحصانة فيما يتعلق بالأعمال الرسمية
  • حصانة ترامب.. المحكمة العليا الأمريكية تؤكد: لا يتمتع بها الرئيس أمام القضايا الجنائية
  • المحكمة الأمريكية العليا تفصل في الحصانة الجنائية المطلقة لترامب