أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، انتهاء جامعة أسيوط الأهلية من الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023/ 2024ـ طبقا للخطة الزمنية المعلنة من المجلس الأعلى للجامعات.

مراسم تحية العلم

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي استعداد الجامعة لاستقبال 3500 طالب وطالبة، بمراسم تحية العلم أمام المبنى الإداري، الساعة العاشرة صباحا، والاحتفاء بالطلاب الجدد، وتعريفهم بنظام الدراسة، ومرافق الجامعة، بمشاركة الطلاب القدامى وأعضاء مجلس اتحاد طلاب الجامعة الأهلية.

 

ويتم تنظيم فعاليات أول يوم دراسة بإشراف الدكتور نوبي محمد حسن نائب رئيس جامعة أسيوط الأهلية للشؤون الأكاديمية وعميد كلية الهندسة بجامعة أسيوط، ومصطفى حسن أمين عام جامعة أسيوط المساعد، والمشرف على الجامعة الأهلية، وبحضور عمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، ومديري البرامج الدراسية، ومديري إدارات رعاية الشباب بجامعة أسيوط الحكومية، والأهلية، وطلاب وطالبات الكليات السبعة بالجامعة.

تجهيز الجامعة لاستقبال الطلاب

وأكد «المنشاوي» انتهاء جميع الترتيبات اللازمة لانطلاق وانتظام العملية التعليمية، والدراسة بالعام الجامعي الجديد، والتي تشمل تجهيز المدرجات، وقاعات المحاضرات، والمعامل، والمكتبات، والعيادة الطبية، ووضع الجداول وإعلانها، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وعملية تنظيم دخول الأفراد، والسيارات للحرم الجامعي، وتوفير مختلف وسائل السلامة والأمان بجميع منشآت الجامعة الأهلية.

وشدد رئيس جامعة أسيوط على الالتزام الكامل بالمحاضرات بداية من اليوم الأول للعام الدراسي على مستوى كليات الجامعة، وانتظام سير العملية التعليمية، وتقديم كل سبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية، وممارسة الأنشطة المختلفة وفقاً لخريطة الأنشطة على مستوى الكليات وذلك لما تقوم به الأنشطة الطلابية من دور مهم في تكوين هوية الطالب، وبناء شخصيته.

11 برنامجا دراسيا في الجامعة

وأوضح أن الدراسة هذا العام تنطلق في 11 برنامجا دراسيا في  7 كليات عملية ونظرية، هي الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة والبحوث الدوائية، والهندسة والعلوم التطبيقية، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والعلوم  المالية والإدارية، والألسن واللغات التطبيقية.

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الدراسين 3500 طالب، منهم 2,724 طالبا جديدا، حيث بلغ عدد الطلاب بكلية الطب البشري 791 طالبا، وفي كلية طب الأسنان 319 طالبا، وفي كلية الصيدلة 334 طالبا، وفي كلية الهندسة 121 طالبا، وفي كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي 484 طالبا، وفي كلية العلوم الإدارية 480 طالبا، وكلية الألسن 195 طالبا.

تطوير المنظومة التعليمية

وأشار رئيس جامعة أسيوط إلى انتظام العملية التعليمية بالجامعة الأهلية بكليتي الألسن والعلوم المالية والإدارية، وتخصيص يومين بالتناوب لباقي الكليات الخمسة لتدريس المواد النظرية، واستكمال المواد العملية بجامعة أسيوط، وذلك وفق البرتوكول المبرم بين الطرفين بشأن استضافة جامعة أسيوط لطلاب الجامعة الأهلية بما يضمن إتاحة الفرص التدريبية لهم، واستخدام معامل الجامعة ومستشفياتها ومؤسساتها المتخصصة في مختلف المجالات العلمية، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات والاستشارات والدراسات في مجالات التعليم، والبحث العلمي؛ بما يعود بالنفع على تطوير المنظومة التعليمية بين الجانبين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة أسيوط جامعة أسيوط الأهلية العام الدراسي الجديد تحية العلم رئیس جامعة أسیوط الجامعة الأهلیة وفی کلیة

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور جمال سوسة القائم بأعمال رئيس الجامعة، اليوم الاثنين، قرارًا بتشكيل لجنة لترشيد استهلاك الطاقة.

يأتي ذلك في إطار حرص الجامعة على ترشيد استهلاك الطاقة توافقًا مع جهود الدولة المصرية لترشيد استهلاك الكهرباء وبهدف الحفاظ على البيئة والتغلب على مخاطر التغير المناخي تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح الدكتور جمال سوسة، أن اللجنة سوف تعمل على دراسة أولويات استخدام مصادر الطاقة بمختلف أنواعها، وسبل ترشيد الطاقة المتاحة وذلك بما يتوافق مع طبيعة وحاجة العمل بالجامعة كما ستعمل اللجنة على وضع خطة متكاملة لآليات الترشيد ومتابعة تنفيذ محاور خفض الاستهلاك مشيرًا إلى قيام الجامعة بدراسة إنشاء محطة طاقة شمسية بأسطح بنايات الجامعة.

 ووجه رئيس الجامعة برصد مكافأت تحفيزية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المهتمين بتنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية في مجالات ترشيد استهلاك الكهرباء، وتوجيه الدعم المطلوب لتنفيذ المشروعات البحثية لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية للاستخدامات المختلفة.

كما وجه "سوسة" بالقيام بأنشطة توعوية لمنسوبي الجامعة بشأن أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وإلزام الطلاب والعاملين بإغلاق الأجهزة الكهربائية مثل شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر بعد الانتهاء من استعمالها لتقليل هدر الكهرباء.

وأوضح الدكتور جمال سوسة أن كافة منشآت الجامعة مصممة وفقًا لمعايير المباني الخضراء والكود المصرى لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بالإضافة إلى تطبيق نظام فصل الأحمال الكهربائية بالمباني، كما أن المباني معزولة بشكل يقلل من احتياجها في فصل الصيف إلى تشغيل مكيفات الهواء وذلك طبقًا لمعايير العمارة الخضراء.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة حريصة على الاستغلال الأمثل للإضاءة الطبيعية نهارًا -بديلًا عن استخدام المصابيح الكهربائية- كذلك استخدام الإضاءات والشاشات الموفرة للطاقة داخل المدرجات وقاعات التدريس، بجانب قيام الجامعة بتخفيض إضاءة الطرقات والمداخل بالحرم الجامعي والعمل على خطوط الطوارئ فقط مع المتابعة المستمرة ومراجعة كافة مرافق الكهرباء بالجامعة وضمان سلامتها واستيفائها معايير التشغيل للحد من الطاقة الكهربائية، كما تقوم الجامعة بفصل التيار الكهربائي عن كافة المنشآت التابعة لها بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

يشار إلى أن الجامعة قامت بتنفيذ مشروع بحثي لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية عن طريق المواد متغيرة الحالة مع الكربون الرغوي وتم نشر البحث في إحدي المجلات الدولية المصنفة عالميا Q1، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع بحثي آخر لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية وتسخين المياه للاستخدامات المنزلية بواسطة المواد متغيرة الحالة و جاري النشر العلمي.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق فعاليات برنامج التدريب الصيفي
  • جامعة الأميرة نورة تطرح (4) برامج أكاديمية جديدة للعام الجامعي المقبل
  • جامعة الأميرة نورة تطرح 4 برامج أكاديمية جديدة للعام الجامعي المقبل
  • جامعة الأمير سلطان تعتمد التقويم الدراسي للعام الجامعي القادم
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية
  • " أسيوط الأهلية" تعلن خطتها لفعالياتها الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطتها للفعاليات والأنشطة الصيفية للعام الجامعي 2023/ 2024
  • جامعة أسيوط الأهلية تعلن خطة الأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية