اليمن – اندلعت عام 2016 أكبر موجة من وباء الكوليرا في اليمن، تزامنا مع الاستخدام المكثف لأدوية الماكرولايد هناك.

واكتشف فريق علمي دولي أدلة على أن السلالة المقاومة للأدوية التي تسببت في أكبر وباء كوليرا في تاريخ اليمن، ظهرت في أواخر عام 2018 بعد الاستخدام الواسع النطاق للأزيثروميسين ومضادات حيوية أخرى من نوع ماكرولايد.

ونشر العلماء  نتائج الدراسة بهذا الشأن الخميس 28 سبتمبر مجلةNature Microbiology.

وأظهر التحليل أن السلالات “المحصنة” من ضمة الكوليرا لم يتم نقلها إلى اليمن من الخارج. فقد ظهرت فيه نهاية عام 2018 نتيجة الاتصال الطويل الأمد لأسلافها بالمضادات الحيوية من فئة الماكرولايد. وأدى ذلك إلى ظهور أنواع أقل عدوى من البكتيريا التي تحمل جينات مقاومة للمضادات الحيوية، وتنقل هذه “القوة العظمى” إلى السلالة المعدية  VcH.9.g ، مما يجعلها محصنة ضد معظم الأدوية.

توصلت إلى هذا الاستنتاج مجموعة من العلماء من اليمن وأوروبا بقيادة البروفيسور نيكولاس طومسون من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي (LSHTM) بعد تحليل الجينوم لـ 260 عينة من العامل المسبب للكوليرا، وهو  Vibrio cholerae، وتم جمع العينات في عامي 2018-2019، خلال بلوغ وباء الكوليرا ذروتها في اليمن.

وبدأت سلالة VcH.9.g في الانتشار بسرعة كبيرة في جميع أنحاء اليمن عام 2019 لتحل محل جميع سلالات ضمة الكوليرا الأخرى، مما أدى إلى تفشي مرض الكوليرا الموسمي الشديد بشكل غير عادي وطويل الأمد في صيف عام 2019. ويشير العلماء إلى أن هذا السيناريو لظهور الكوليرا “المحصنة” يسلط الضوء على الحاجة إلى المراقبة الجينية أثناء الأوبئة للسيطرة على ظهور مسببات الأمراض المقاومة للأدوية.

يذكر أن أكبر وباء للكوليرا في تاريخ البشرية المعاصرة بدأ في اليمن عام 2016، وأصبحت الأوضاع الصحية حادة بشكل خاص بحلول عام 2019، عندما بدأت سلالات جديدة من ضمة الكوليرا المقاومة لعدد كبير من الأدوية والمطهرات تنتشر في جميع أنحاء البلاد.

وبحلول نوفمبر 2021 تجاوز عدد المصابين 2.5 مليون، وتوفي أكثر من 4 آلاف يمني بسبب المرض. ووفقا لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، لا يزال  تسجيل حالات الإصابة بالكوليرا في جميع أنحاء البلاد، حيث أن حوالي ربع الحالات هم أطفال دون سن الخامسة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

إليك رابط نتائج الصف التاسع اليمن 2024 yemenexam.com

أعلنت وزارة التربية والتعليم اليمنية عن ظهور نتائج الصف التاسع لعام 2024. يمكن للطلاب اعتبارًا من صباح يوم السبت الموافق 29 يونيو 2024، استخراج النتيجة باستخدام الاسم ورقم الجلوس عبر موقع نتائج اختبارات اليمن الرسمي yemenexam.com. جاء هذا الإعلان بعد انتظار طويل من الطلاب وأولياء أمورهم للحصول على نتائج الصف التاسع في جميع المحافظات اليمنية.

رابط نتائج الصف التاسع اليمن 2024.. yemenexam.com وخطوات استخراج النتيجة


كشفت وزارة التربية والتعليم اليمنية في الساعات الماضية عن عدد من الروابط الرسمية التي يمكن لطلاب الصف التاسع في كافة المحافظات اليمنية استخدامها للاستعلام عن النتائج. أشارت الوزارة إلى أن نسب النجاح لهذا العام كانت مرتفعة مقارنة بالسنوات السابقة. يمكن للطلاب أيضًا استخراج النتيجة من خلال الاتصال بالرقم الأرضي المخصص لهذا الغرض: 009671540317.

خطوات استخراج نتائج الصف التاسع 2024 عبر yemenexam
 

لاستخراج نتائج الصف التاسع لعام 2024 بعد الإعلان الرسمي عنها في مختلف مدارس اليمن، يجب اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى رابط الموقع الخاص بالإدارة العامة للاختبارات yemenexam.com.
الضغط على "نتائج الامتحانات" من واجهة الموقع.
تحديد المرحلة التعليمية الخاصة بالطالب وهي "الصف التاسع".
إدخال بيانات الطالب في الحقول المخصصة.
الضغط على "بحث".
ستظهر نتيجة الطالب تفصيلًا.


الاستعلام عن نتائج الصف التاسع اليمن برقم الجلوس عبر موقع وزارة التربية والتعليم


يمكن للطلاب أيضًا الاستعلام عن درجات الصف التاسع اليمن برقم الجلوس عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم اليمنية باتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم اليمنية.من قائمة خدمات الوزارة، اختيار "نتائج الاختبارات".سيتم تحويلك إلى موقع النتائج الخاص بالوزارة.إدخال رقم الجلوس الخاص بالطالب في المكان المخصص لنتائج الأعوام السابقة.اختيار السنة الدراسية 2023-2024النقر على "بحث".

جدير بالذكر أن  تصحيح جميع الأوراق الامتحانية لطلاب الصف التاسع في جميع المحافظات اليمنية، وقد توقفت عمليات التصحيح خلال فترة عيد الأضحى المبارك. تم الإعلان عن النتائج بعد 45 يومًا من انتهاء الطلاب من أداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني في جميع المحافظات اليمنية.

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من جورجيا : أدين الحرب الظالمة على غزة وأنضم إلى كل الأحرار في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقفها الفوري.
  • القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى!
  • كوريا الجنوبية.. رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضرارا جسيمة في جميع أنحاء البلاد
  • ما لا تعرفه عن الجمرة الخبيثة.. معلومات تفيدك
  • القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى
  • سموتريتش: لا مفر من حرب حاسمة وسريعة مع حزب الله
  • رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضراراً في جميع أنحاء كوريا
  • انفجار الوضع عسكريا… غارات إسرائيلية وخرق لجدار الصوت في جميع أنحاء لبنان
  • إليك رابط نتائج الصف التاسع اليمن 2024 yemenexam.com
  • تواصل الغارات الجوية الإسرائيلية والقتال البري في جميع أنحاء غزة وحي الشجاعية