ردت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، على سؤال حول  تفاصيل الحالة الجوية، في أول أسبوع من العام الدراسي الجديد 2023-2024".

تحذير عاجل من الأرصاد: أمطار رعدية خلال ساعات على عدة مناطق.. فيديو رغم ارتفاع الحرارة.. الأرصاد: أمطار رعدية اليوم بهذه المحافظات

وقالت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية على القناة الثانية المصرية، أن هذا الأسبوع سيشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، والبلاد في فصل الخريف، وهناك تكون لـ الشبورة المائية في الساعات الصباحية، وعلى المواطنين توخذ الحذر.

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه يوجد اليوم ارتفاع في درجات الحرارة ووصول العظمى إلى 37 درجة مئوية، بسبب التأثير بإمتداد مرتفع جوى بطبقات الجو العليا الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة ومصادر الكتل الهوائية من الصحراء الشرقية وشبة الجزيرة العربية لذلك اليوم ستكون الأجواء شديدة الحرارة على المناطق الساحلية والقاهرة الكبرى.

وأضافت أنه سيكون هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة فور غياب الشمس وخاصة بساعات الليل المتأخر والصباح الباكر وستقل نسب الرطوبة بسبب وجود نشاط نسبي للرياح، لافته إلى وجود شبورة مائية شديدة مؤثرة على الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية ويكون ميعاد تكونها بساعات اللي والصباح الباكر وتؤدى الي الانخفاض بالرؤية الأفقية وتبدأ بالانتهاء مع صعود الشمس.

وتابعت:  من المتوقع سقوط امطار خفيفة على بعض أماكن اكثر جنوب البلاد منها الأقصر، وأسوان وأبو سمبل وبعض مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وتعتبر غير مؤثرة على الأنشطة اليومية، يوجد استمرارا بارتفاع درجات الحرارة حتي الغد وسنلاحظ انخفاض بدرجات الحرارة بمعدل 4 الى 5 درجات مئوية وستستمر حتي نهاية الأسبوع حيث العظمي 30 درجة مئوية ووجود امطار على المناطق الشمالية الساحلية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية الأرصاد منار غانم الحالة الجوية تفاصيل الحالة الجوية درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام

أعلى درجة حرارة عظمى مُسجلة في محطة رصد مطار عمان المدني في حزيران بلغت 40.8 درجة مئوية

أعلنت دائرة الأرصاد الجوية، الأحد، أن شهر حزيران /يونيو الحالي شهد تسجيل كافة الأرقام القياسية فيما يتعلق بارتفاع درجات الحرارة في المملكة، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ مائة عام.

اقرأ أيضاً : هل يتأثر الأردن بموجات حارة بداية شهر تموز /يوليو 2024؟

وأوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب أن درجات الحرارة خلال شهر حزيران /يونيو تجاوزت معدلاتها اليومية العامة بحوالي 3 إلى 10 درجات مئوية، وذلك بفعل استمرار تأثر المملكة بكتل هوائية حارة وجافة مرافقة لامتداد المنخفض الموسمي الحراري، مما أدى إلى ارتفاع ملموس في درجات الحرارة واستمرار الأجواء الحارة والجافة فوق المرتفعات الجبلية والسهول، بما في ذلك العاصمة عمان التي شهدت حرارة شديدة في بعض الأحيان.

في الوقت نفسه، سادت أجواء حارة جداً في معظم أيام الشهر في مناطق البادية والأغوار والعقبة.

اقرأ أيضاً : طقس صيفي طبيعي في أغلب المناطق الأحد

موجتي حر خلال حزيران 2024

خلال شهر حزيران/ يونيو 2024، شهد الأردن موجتي حر، الأولى بين 2 و8، استمرت لمدة 7 أيام، بينما كانت الموجة الثانية من 12 إلى 20 ، استمرت لمدة 9 أيام، وهي أطول موجة حر تشهدها المملكة خلال هذا الشهر.

يُعتبر حر شهر آب من العام الماضي الأطول في سجل المناخ الأردني، حيث استمر لمدة 13 يوماً خلال الفترة من 12 إلى 24 آب /أغسطس.

وأشار آل خطاب إلى أن أعلى درجة حرارة عظمى مُسجلة في محطة رصد مطار عمان المدني في شهر حزيران هذا العام بلغت 40.8 درجة مئوية في 15 حزيران /يونيو 2024، مسجلة رقماً قياسياً جديداً لشهر حزيران.

في حين سجلت محطة رصد مطار الملكة علياء الدولي أعلى درجة حرارة عظمى في عمان بلغت 41.5 درجة مئوية في 14 يونيو 2024.

على مستوى المملكة، سجلت محطة رصد مطار الملك حسين الدولي في العقبة أعلى درجة حرارة عظمى بلغت 47.8 درجة مئوية في 14 يونيو 2024، مسجلة رقماً قياسياً جديداً لشهر حزيران.

وبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني في عمان 36.2 درجة مئوية، وهو أعلى معدل شهري يُسجل في شهر حزيران /يونيو منذ أكثر من 100 عام، متجاوزاً معدله الشهري العام بمقدار 5 درجات مئوية.

أضاف آل خطاب أن معظم ليالي شهر حزيران /يونيو 2024 شهدت ارتفاعاً في درجات الحرارة الصغرى عن معدلها اليومي العام بمقدار يتراوح بين 2 و10 درجات مئوية، حيث بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى لشهر حزيران /يونيو 2024 في مطار عمان المدني 23.2 درجة مئوية، بزيادة عن معدله الشهري العام بمقدار 4.5 درجة مئوية، متجاوزاً الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2016 والبالغ 20.9 درجة مئوية.

تشير السجلات المناخية في بنك المعلومات المناخية الوطني لدى إدارة الأرصاد الجوية إلى أن معدل درجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني لشهر حزيران 2024 قد تجاوز رقمه القياسي السابق بمقدار 2.5 درجة مئوية، والذي سجل في حزيران عام 2012 وبلغ 33.7 درجة مئوية.

وكان المعدل الشهري لدرجة الحرارة العظمى في حزيران 2024 متساوياً مع الأرقام القياسية للمعدل الشهري لدرجة الحرارة العظمى في شهري تموز /يوليو وآب /أغسطس.

توقعت النماذج الفصلية لعدد من المراكز العالمية والمعتمدة لدى إدارة الأرصاد الجوية أن معدل درجات الحرارة خلال شهري تموز وآب وسبتمبر سوف يكون أعلى من معدلاته العامة بمقدار 1.0 إلى 1.5 درجة مئوية، وباحتمالية تتجاوز 90%.

مقالات مشابهة

  • تصل لـ 45 درجة مئوية.. الأرصاد تحذر من موجة حارة جديدة- فيديو
  • الأرصاد تكشف عن بدء موجة حارة جديدة وموعد نهايتها (فيديو)
  • ارتفاع بالحرارة.. تحذير عاجل من هيئة الأرصاد بشأن طقس مطلع يوليو
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • مائل للحرارة ليلاً.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • تصل لـ45 مئوية.. الأرصاد: طقس شديد الحرارة يضرب المحافظات غدا السبت