صحيفة عاجل:
2024-08-12@04:55:07 GMT

مختص: العوامل الغذائية تؤثر بنسبة 20% على طول الطفل

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

مختص: العوامل الغذائية تؤثر بنسبة 20% على طول الطفل

أكد بروفيسور الجهد البدني الدكتور محمد الأحمدي، أن 20% من عوامل التأثير على الطول غذائية مثل منتجات الحليب للأطفال، إضافة لضرورة التعرض للشمس بشكل مباشر ومفيد.

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج «من السعودية» على قناة «السعودية»، أن الأطفال يجب أن يتناولوا الطعام الصحي المتوازن لكي تحدث عملية النمو الصحيح.

وأشار إلى أنه يجب تناول المكونات التي تحتوي على الكالسيوم، موضحًا أن فيتامين «د» يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم وهو مهم لبناء العظام.

ولفت إلى أن تناول منتجات الحليب يجب أن يترافق مع تعرض الأطفال للشمس حتى تنمو عظامهم بشكل صحيح، محذرًا من تأثير بعض الأطعمة الضارة بشكل سلبي على نمو وطول الأطفال.

كما لفت إلى أن الأحماض الأمينية تلعب دورًا كبيرًا جدًا في هرمون النمو وهو العامل الأساسي في عملية الطول.

بروفيسور الجهد البدني الدكتور محمد الأحمدي: 20% من عوامل التأثير على الطول غذائية مثل منتجات الحليب للأطفال، إضافة لضرورة التعرض للشمس بشكل مباشر ومفيد. @DoctorAlahmadi#من_السعودية pic.twitter.com/PWeLS5gxre

— قناة السعودية (@saudiatv) September 29, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

المواد الغذائية متوافرة... الإحصاء المركزي: المؤشر بالدولار ارتفع 32٪ حتى حزيران

كتب جاد فقيه في" النهار": التقرير الأخير الصادر عن إدارة الإحصاء المركزي أظهر أن مؤشر أسعار المستهلك بالقيمة الدولارية ارتفع بنسبة 32٪ بين أيلول 2023 وحزيران 2024، بما طرح أسئلة عدة عن سبب هذا الارتفاع الذي تزامن مع احتمال توسع الحرب وإمكان أن يطال العدوان الإسرائيلي العاصمة بيروت وضواحيها. يأتي ذلك على الرغم من نجاح مصرف لبنان في تثبيت سعر صرف الدولار إزاء الليرة، لتسقط بذلك حجة التجار لرفع الأسعار.
النهار" استوضحت المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد أبو حيدر تقرير الإحصاء المركزي، فأشار إلى أن ارتفاع مؤشر الاستهلاك بـ 0.28٪ في حزيران مقارنة بأيار 2024 سببه ارتفاع تكلفة الإيجار وأسعار الفنادق والمطاعم وخدمات أخرى، لافتا إلى أن "أسعار المواد الغذائية والسلع المسؤولة عن مراقبة أسعارها وزارة الاقتصاد لم ترتفع".
وكان تقرير الإحصاء المركزي قد لحظ انخفاضا في أسعار السلع والخدمات المتفرقة بنسبة 2.4٪ في حزيران 2024 عن الشهر السابق. ووفق الإحصاء، انخفضت في شهر حزيران كل أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الروحية بنسبة 0.2%، وأسعار المشروبات الروحية والتبغ والتنباك بنسبة 0.3٪، أما أسعار الماء والغاز والمحروقات الأخرى فسجلت انخفاضا طفيفا بنسبة 0.03٪ في الشهر نفسه.

في السياق عينه، ترى نائبة رئيس جمعية المستهلك ندى نعمة أن مشكلة ارتفاع الأسعار قديمة جديدة، لكنها تتفاقم في الأزمات والحروب. وتقول: "سبب الارتفاعات المستمرة هو انعدام المنافسة وكثرة الاحتكارات، فبعض التجار المهيمنين هم حصرا المتحكمون في السوق، إلا أنهم يتفقون في ما بينهم على أسعار السلع وهوامش الربح ويفرضونها على الدولة لتصبح ملزمة للجميع، ومن يخالف من التجار يختفِ تلقائيا من السوق".

تجزم نعمة بأن "لا قيمة لمراقبة الأسعار في لبنان، إذ إن نظامه الاقتصادي حر. فحتى لو وجد المستهلك السلعة نفسها بسعرين مختلفين فلا يستطيع أي شيء قانونا". وتشير إلى أن "الجشع يسيطر على التجار الكبار في ظل التعطيل الكلي الذي يشهده المجلس الوطني لحماية المستهلك".
قد يخطئ البعض ويعتبر أن التحدي في حال نشوب حرب كبرى هو تأمين المواد والسلع الغذائية، ولكن في واقع الحال ما يهدد أمن اللبنانيين الغذائي هو الارتفاع الجنوني للأسعار الذي سيشكل التحدي الفعلي والأصعب للحكومة وللجنة الطوارئ التي فعّلها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أخيرا.

مقالات مشابهة

  • المواد الغذائية متوافرة... الإحصاء المركزي: المؤشر بالدولار ارتفع 32٪ حتى حزيران
  • الصلع الوراثي: أسبابه، أنماطه، وطرق العلاج
  • «الصحة»: فحص اللياقة المدرسي يساعد باكتشاف أي مشاكل قد تؤثر على تعليم الطفل
  • إجراءات الحصول على خدمات حضانات الأطفال ذوي الإعاقة.. اعرف التفاصيل كاملة
  • كوارث قيادة الأطفال للسيارات.. حبس طفل ووالده في حادث دهس بـ المقطم
  • أستاذ طب نفسي: الأطفال يدمنون الأدوات الرقمية
  • مختص: تبني نظام الغذاء الصحي يؤخر ظهور التجاعيد
  • مختص: النوم ليلا يعزز صحة الجسم والجمال
  • استشارية: «الشيبس» مضر للأطفال بسبب كثرة الملح  
  • مختص يوضح أنواع وإجراءات جلسات غسيل الكلى للمرضى