موقع 24:
2024-07-06@07:18:57 GMT

طارق الشناوي يستنكر وجود خطأ معلوماتي عن سميحة أيوب

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

طارق الشناوي يستنكر وجود خطأ معلوماتي عن سميحة أيوب

شجب الناقد الفني طارق الشناوي الخطأ الفادح في الصورة المتداولة من كتاب الصف السادس الإبتدائي في مصر، والتي تشمل صورة الفنانة المصرية سميحة أيوب، مرفقة بسطور عن مسيرتها الفنية.

واكتشف الشناوي وجود خطأ في معلومات تتعلق بالفنانة، واصفاً ما حدث بـ"العشوائية" في وضع مناهج الطلاب، إذ أُشير في الكتاب إلى أن أيوب خريجة معهد السينما عام 1952، إلا أنها خريجة من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، وتتلمذت على يد الفنان الفنان المسرحي زكي طليمات، حتى بلغ رصيدها على المسرح على مدار مشوارها الفني قرابة 170 مسرحية.

الشناوي يقع في خطأ فادح.. أيضاً

وأضاف الشناوي أن معهد السينما تم افتتاحه بعد 4 سنوات من هذا التاريخ، وهذا في حد ذاته خطأ، فمعهد العالي للسينما في مصر تم افتتاحه عام 1959، أي بعد 7 سنوات من التاريخ المذكور أعلاه، وليس كما كتب الشناوي في منشوره، قبل أن يتدارك الخطأ ويقوم بتصحيحه في المنشور ذاته.  
وبدأت الدراسة في المعهد العالي للسينما في 24 أكتوبر  (تشرين الأول) 1959، وتبنّى إصداره د. ثروت عكاشة، وزير الثقافة المصري الأسبق في عهد جمال عبد الناصر.


ووجه الشناوي عبر منشور على حسابه بفيس بوك نقداً لاذعاً لهيئة التدريس، التي وضعت المنهج لهذه المرحلة، دون الرجوع إلى المصادر الأصلية، أو التواصل مع الفنانة للتأكد من المعلومات.


وأعرب الشناوي عن تأييده المطلق لإدراج اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب في المنهج، لكنه ندد في الوقت ذاته بتدوين معلومات خاطئة، قائلاً: "مع الأسف هذا دليل قاطع علي افتقار واضع المنهج للأسس والمنهجية حتي العادية والمباشرة في كتابة معلومة، من السهل جدا التأكد من صدقها".
وتفاعل مع منشور الشناوي عدد كبير من متابعيه على السوشيال ميديا، ساخرين من استعانة بعض الأساتذة بمحرك البحث غوغل، عن كتابة السير الذاتية للشخصيات المصرية المؤثرة، دون اللجوء إلى المكتبات أو متخصصين، أو الرجوع إلى الشخصيات نفسها، أو القائمين على أعمالهم،

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة سميحة أيوب طارق الشناوي

إقرأ أيضاً:

«200 سؤال».. المراجعة النهائية في مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة

يستعد الشعبة الأدبية بالثانوية العامة لأداء امتحان مادة الجغرافيا يوم السبت المقبل، ضمن اختبارات المواد المضافة للمجموع، لذا يهتمون بالحصول على المراجعات النهائية التي تضم أهم جزيئات المنهج.

وتزامنًا مع استعداد طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة الأدبية لأداء امتحان الجغرافيا، قدم حامد رمضان حسب الله، مدرس الجغرافيا، لـ«الوطن»، أهم الأسئلة التي تضم جميع أجزاء المنهج، كما تحتوي أيضًا على مراجعة شاملة على كل درس جائت كالآتي:

أولًا : أسئلة الاختيار من متعدد

ويقدم الأستاذ حامد 200 سؤال «اختيار من متعدد» على المنهج بالكامل وهما: 

ثانيًا: نماذج للأسئلة المقالية

إجابات أسئلة الاختيار من متعدد 

امتحان اللغة الإنجليزية

يذكر أن طلاب الثانوية العامة أدوا امتحان اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء الماضي، الموافق 1 يوليو الذي جاءت أسئلته إلى حد ما مُرضية لأغلب الطلاب. 

مقالات مشابهة

  • طارق الشناوي عن الدورة الثانية لمهرجان العلمين: يتطلع إلى آفاق بعيدة
  • تفاصيل الأعمال المسرحية في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • "اعتبروه ضالًا".. مفتي الجمهورية يكشف محاولات الإخوان لهدم منهج الأزهر (فيديو)
  • إنسان العصر المغترب عن ذاته
  • مطاردة هوليودية لاعتقال آخر أفراد عصابة أيوب في ذي قار
  • شيري عادل عن انفصالها مرتين: الزواج قسمة ونصيب والفرصة الثانية غير مجدية
  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ توفيق عبد الحميد.. وتعليق مفاجئ من طارق الشناوي
  • طارق الشناوي يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للفنان توفيق عبد الحميد
  • رنا سماحة تطلق أغنيتها الجديدة بعنوان "عاملة عبيطة"
  • «200 سؤال».. المراجعة النهائية في مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة