تحتار رنا الحريري بماذا تجيب ابنتها آية في كل مرة تسألها عن موعد العودة إلى مقاعد الدراسة في لبنان حيث لا يزال مصير التعليم الرسمي فيه مجهولاً جراء نقص التمويل وإضرابات مستمرة للمعلمين أنتجها انهيار اقتصادي مزمن.

اعلان

وتقول رنا البالغة 51 عاماً لوكالة فرانس برس "ملّت كثيراً من البقاء في المنزل. وسألتني مراراً +متى سأعود إلى المدرسة؟+، لكنني لا أعرف بماذا أجيبها".

على غرار قطاعات عدة، يرزح القطاع التعليمي عموماً، والرسمي خصوصاً، تحت وطأة انهيار اقتصادي متماد منذ أربع سنوات، أثقلته أزمات متلاحقة أنهكت المعلمين والطلاب وأهاليهم على حد سواء.

وطغت على السنوات الدراسية الماضية إضرابات متكررة لمعلمين يطالبون بتحسين رواتبهم التي باتت بعد زيادات عدة تراوح بين 150 و300 دولار تقريباً.

وجاءت الاضرابات في خضمّ انهيار اقتصادي، فقدت معه العملة الوطنية أكثر من 98 في المئة من قيمتها، وتآكلت القدرة الشرائية للسكان حتى بات كثر عاجزين عن توفير احتياجاتهم الأساسية.

طغت على السنوات الدراسية الماضية إضرابات متكررة لمعلمين يطالبون بتحسين رواتبهم التي باتت بعد زيادات عدة تراوح بين 150 و300 دولار تقريباً.AFP

وتقول رنا، الأم لأربعة أطفال، "بقي أولادي في البيت ثلاثة أشهر خلال العام الماضي جراء الإضرابات"، فيما تدق وزارة التربية والتعليم ناقوس الخطر جراء الحاجة الملحة لتمويل.

تحلم رنا في أن تحمل ابنتها منّة (14 عاماً) شهادة في الطب، لكنها تخشى اليوم ألا يتحقق حلمها.

وتقول "لا أعرف ما سيكون عليه مستقبل أطفالي. نحن في حالة القلق هذه منذ أربع سنوات، لا المدرسين أخذوا حقوقهم، ولا أولادنا يدرسون كامل مناهجهم الضرورية".

وتوضح أنّ ما تطالب به اليوم هو "الحد الأدنى. أمّنوا لنا الكتاب والمعلمة فقط، هذا مطلبنا وهذا حقنا".

أمام تدهور الوضع المعيشي وخلال فترات الإضراب الطويلة، بدأ ولدا رنا مرافقة والدهم السمكري إلى العمل لمساعدته بعدما بات عاجزاً عن استقدام عمال.

أما آية ومنةّ فتلازمان المنزل في حالة انتظار. وتقول الحريري "أريدهما أن تحملا شهادة تواجهان بها الزمن (...) لكن هذا البلد قاتل للمستقبل".

"في دائرة الخطر"

بحسب مكتب لبنان لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، واجه أطفال لبنان "خلال السنوات الدراسية الأربع الأخيرة، انقطاعاً في تعليمهم بعد أزمات عدة، بينها كوفيد-19 وانفجار مرفأ بيروت والأزمة الاقتصادية واقفال المدارس جراء إضرابات المدرسين".

وازداد عدد العائلات التي حالت الأزمة الاقتصادية دون قدرتها على تحمل أعباء المدرسة من نقل وقرطاسية وكتب وثياب.

وتقول رنا "لن نشتري هذا العام سوى كتب مستخدمة، لا بل مهترئة من كثرة استخدامها. ولن نشتري (من القرطاسية) إلا ما هو ضروري جداً ومن الأنواع الأبخس ثمناً".

وأظهر تقرير لليونيسف في حزيران/يونيو أن 15 في المئة من العائلات توقفت عن تعليم أبنائها مقارنة مع عشرة في المئة قبل عام. كما أن عائلة من أصل عشر اضطرت لإرسال أطفالها، بينهم من هم في السادسة من العمر، إلى العمل في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.

ومن شأن التسرّب المدرسي، وفق ما يشرح رئيس قسم التعليم في اليونيسف في لبنان عاطف رفيق، أن يعرض الأطفال خصوصاً في المجتمعات الأكثر ضعفا للعنف في الشارع، والفتيات منهم إلى مخاطر الزواج المبكر.

مخاوف من التسرب المدرسي بسبب الأوضاع الاقتصادية والأوضاع في المدارس الرسمية في لبنانAFP

وناشدت اليونيسف الحكومة اللبنانية توفير تمويل للتعليم، يضمن رواتب المعلمين والطاقم التعليمي، وزيادة الإنفاق على القطاع.

وانضوى أكثر من 261 ألف تلميذ لبناني في التعليم الرسمي العام الماضي، يضاف اليهم نحو 153 ألف طالب سوري، وفق إحصاءات وزارة التربية.

وقال وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي في أيلول/سبتمبر "لا أبالغ إذا قلت إن التعليم الرسمي بات في دائرة الخطر". وأضاف "المشكلة الطارئة اليوم هي مالية، فتأمين التمويل اللازم لانطلاق العام الدراسي يشكل بالنسبة إلينا أولوية".

اعلان

وسبق لوزارة التربية أن استندت في السنوات القليلة الماضية إلى اعتمادات حكومية وتمويل من جهات مانحة بينها البنك الدولي واليونيسف، لكن الحلبي قال إن الجهات المانحة أبلغته "صراحة عدم توفر أموال لدفع حوافز أو بدلات إنتاجية للمعلمين وللعاملين في المدارس الرسمية".

إضافة إلى الإهمال والتهميش.. سكان عكار في شمال لبنان يرزحون تحت سطوة الجفاف وحرائق الغاباتلودريان يدعو المسؤولين اللبنانيين إلى إيجاد "خيار ثالث" لحلّ أزمة الرئاسة غنّت لأجل القضايا العربية..رحيل الفنانة اللبنانية نجاح سلام عن 92 عاماً "أخاف ألا يتعلموا"

أمام النقص في التمويل، سبق لوزارة التربية أن خفضت أيام الدراسة من 180 قبل الأزمة إلى 96 عام 2020 ثم حوالى 60 يوماً خلال العامين الماضيين، وفق تقرير لهيومن رايتس ووتش.

ويوضح الباحث حول لبنان لدى المنظمة رمزي قيس "ما نراه أنه مع بداية كل عام دراسي، لا توجد خطة حول كيفية تأمين التمويل، وتوفيره للمعلمين، وكيف ستفتح المدارس" الرسمية أبوابها.

وينبّه من عواقب "كارثية" في حال دخول عام دراسي شبيه بالسنوات الماضية، محذراً من أنه "سيكون هناك جيل كامل لم يتلق التعليم أو لم يتلق التعليم المناسب".

وعمدت المدارس الرسمية نتيجة الإضرابات الطويلة إلى تخفيف الدروس مقارنة مع ما كانت عليه سابقاً.

اعلانعمدت المدارس الرسمية نتيجة الإضرابات الطويلة إلى تخفيف الدروس مقارنة مع ما كانت عليه سابقاًAFP

وعلى وقع تراجع القدرات المالية، شهد قطاع التعليم الرسمي هجرة كبيرة من القطاع الخاص، الذي لم يعد كثر يتحملون تكاليفه.

تخشى فرح قوبر (35 عاماً) ألا تتمكن اليوم من إرسال أطفالها الثلاثة (تسعة و11 و12 عاماً) حتى إلى المدرسة الرسمية.

وتقول "أخاف ألا يتعلموا، التعليم أهم شيء وكل ما أريده هو تحقيق حلم أولادي"، وأحدهم يريد أن يصبح طباخاً، فيما تطمح الفتاة بأن تصبح معلمة و"أن تكون أيامهم أفضل من الأيام التي نمر بها".

وتضيف "كل سنة تصعب الأمور أكثر. كل شيء باهظ الثمن، الأكل والشرب، والبنزين وحتى الخبز".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: متظاهرون لبنانيون خارج البنك المركزي اللبناني في بيروت صدور القرار الظني بحق الخال المغتصب.. عائلة الطفلة اللبنانية لين طالب: لن نرضى بأقل من الإعدام شكوك في لبنان حول مدى شفافية عقد لتوسيع مطار بيروت مدارس حكومة تعليم أزمة اقتصادية لبنان اعلانالاكثر قراءة خمسة أدوية لا يجب تناولها عند احتساء القهوة..تعرّف عليها فيديو: فاجعة قرقوش.. الأهالي يشيعون ضحايا الحريق المروع الذي حوّل عرسًا إلى كارثة عاجل. ارتفاع عدد الضحايا إلى 40 قتيلًا في التفجير الانتحاري قرب مسجد في بلوشستان في باكستان شاهد: الاستعانة بكلب بوليسي لجمع قطيع ماعز فقدت السيطرة عليه في نيويورك ثوان قبل الكارثة... لقطات تظهر لحظة اندلاع النيران في قاعة الأعراس في العراق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. ارتفاع عدد الضحايا إلى 40 قتيلًا في التفجير الانتحاري قرب مسجد في بلوشستان في باكستان يعرض الآن Next هجوم أوكراني بمسيّرة يقطع الطاقة عن خمس بلدات روسية وبوتين يستعين بمساعد سابق لبريغوجين يعرض الآن Next شاهد: قرقوش تتحول إلى خيمة عزاء كبيرة.. أهالي ضحايا حريق قاعة الأعراس يبكون أحباءهم يعرض الآن Next مع تفاقم أزمة الهجرة في المتوسط.. قادة الدول الأوروبية المتوسطية يجرون محادثات في مالطا يعرض الآن Next 170 قتيلاً في حصيلة جديدة لانفجار مستودع الوقود في ناغورني قره باغ

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا الصين فرنسا وسائل التواصل الاجتماعي هجوم الحرب الروسية الأوكرانية الحزب الديمقراطي Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا الصين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مدارس حكومة تعليم أزمة اقتصادية لبنان فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا الصين فرنسا وسائل التواصل الاجتماعي هجوم الحرب الروسية الأوكرانية الحزب الديمقراطي فلاديمير بوتين ضحايا شرطة روسيا أوكرانيا الصين المدارس الرسمیة التعلیم الرسمی یعرض الآن Next فی لبنان

إقرأ أيضاً:

هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني

 

تسعى هيئة الشارقة للتعليم الخاص الى تطوير أداء وكفاءة الكوادر التعليمية في المدارس والحضانات الخاصة التي تقع تحت مظلتها، بصورة تنسجم مع خطتها الاستراتيجية وتطلعاتها الهادفة الى تحقيق جودة مستدامة في المنظومة التعليمية، ما يعزز من مكانة إمارة الشارقة كإحدى أبرز الوجهات التعليمية التي تقدم مخرجات رفيعة المستوى.

المتتبع لإستراتيجية هيئة الشارقة للتعليم الخاص في خططها التدريبية التي تنظمها، يجد أنها حرصت منذ البداية على محور تمكين المدارس والحضانات الخاصة لجعلها قادرة على التخطيط وقيادة عمليات التطوير في مؤسساتها، حيث انعكس تدريب المئات من أعضاء الكوادر التعليمية إيجاباً على الطلبة باعتبارهم محور العملية التعليمية وأساسها، فعندما يتمتع العاملون في المؤسسات التعليمية بمهارات متقدمة وقدرات مهنية عالية، يكون التعليم أكثر فعالية وتفاعلية، مما يعزز من فهم الطلبة ويحفزهم على التعلم والابتكار.

وحرصت الهيئة منذ إنشائها على تدريب الهيئات الإدارية والتدريسية من خلال أسابيع التطوير المهني، علاوة على توفير دورات وحقائب تدريبية متنوعة بإشراف مدربين عالميين على منصة التدريب التابعة لأكاديمية الشارقة للتعليم، فيما جاء ربط تجديد الرخصة المهنية بتحقيق عدد معين من ساعات التدريب المهني، حافزا للانخراط والتسابق على التدريب المهني.

وقد أكد عدد من العاملين في قطاع التعليم أن التدريب المهني يمثل استثماراً مستداماً في مستقبل الأجيال القادمة، حيث يمكن من خلاله رفع مستوى التعليم وتقديم بيئة تعليمية متكاملة وفعّالة، مشيرين الى إن برامج التدريب تهدف إلى تعزيز مهارات المعلمين والإداريين، ما يسهم في تحسين أدائهم الوظيفي ويزيد من كفاءتهم في التعامل مع مختلف المتغيرات والتحديات التعليمية.

نقلة نوعية
أشادت مجد الشيخ حسين مديرة المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي، بالنقلة النوعية التي أحدثتها هيئة الشارقة للتعليم الخاص، منذ تأسيسها وحتى اليوم، في قطاع المدارس الخاصة بالإمارة، مثمنة إنشاء المنصة التي وفرتها الهيئة لكل المدارس، والتي تحتوي على جهود كبيرة واستثمار عظيم من قبل الهيئة، وبإشراف مدربين عالميين، لتطوير المعلمين والطريقة التي يدرسون فيها، وبالتالي تطوير العملية التعليمية برمتها مع تحديد عدد ساعات تدريبية لكل موظف للتطوير المهني وإحصائيات للتدريب وساعاته، وربط تجديد الرخصة المهنية بتحقيق عدد معين من ساعات التدريب المهني، ما جعل المدارس تتسابق على التدريب المهني مع توفير تسهيلات ودورات وعبر منصة أكاديمية الشارقة للتعليم وبتنوع مذهل لكل ما يحتاجه المدرس مع إعطاء شهادات حضور وإكمال للدورات التدريبية.

وأكدت شيماء مختار نائب مدير المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي، أن هيئة الشارقة للتعليم الخاص تبذل جهوداً حثيثة لتحسين جودة التعليم وتوفير التطوير المهني لجميع المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة في الشارقة، وتتضمن هذه الجهود تنظيم دورات تدريبة وورش عمل متخصصة تركز على أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة، بالإضافة الى تقديم الهيئة برامج إرشادية وتوجيهية تهدف إلى تعزيز مهارات المعلمين والمعلمات وقدراتهم، وذلك ينعكس إيجابياً على العملية التعليمية بأكملها وتسعى الهيئة من خلال هذه المبادرات إلى رفع مستوى التعليم وتحقيق التميز الأكاديمي في المدارس الخاصة بالشارقة، كما تقدم الهيئة مجموعة واسعة من الدورات المهنية الافتراضية والحضورية من خلال منصتها الإلكترونية وفي مقرها. وهذا النهج وهذه المنصة يتيحان للمعلمين فرصة كبيرة لتحسين مهاراتهم وتطوير معرفتهم بشكل مريح وملائم مما يساعد في تعزيز جودة التعليم في المدارس الخاصة بالشارقة، كما أن الهيئة داعم رئيسي للمعلمين وللكادر القيادي التعليمي أيضاً بتركيزها على تقديم برامج تطوير مهني متكاملة للمعلمين، تغطي مواضيع متعددة مثل أساليب التعلم الحديثة وإدارة الفصول الدراسية واستخدام التكنولوجيا في التعليم، إضافة إلى دورات تخصصية في مواد دراسية مختلفة، مثل اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، أما القيادات التعليمية فتقدم لها الهيئة برامج تطوير مهني مخصصة للقادة والمشرفين التربويين، تهدف إلى تعزيز القدرات القيادية والإدارية للقادة التعليميين، وتحضيرهم لزيارات التفتيش والرقابة، مما يساهم في تحسن أداء المؤسسات التعليمية.

توظيف أفضل الممارسات التعليمية
وقالت فاطمة آل علي، خريجة الدفعة الأولى من برنامج “معلم وأفتخر” أن هيئة الشارقة للتعليم الخاص تسعى إلى رفع كفاءة أداء المعلمين والبحث عن أفضل الممارسات التعليمية، ويأتي ذلك من خلال حرص الهيئة على تحفيز المجتمع التعليمي، وتوفير فرص التدريب وتبادل الآراء والاطلاع على التجارب التربوية التي تعزز بدورها من قدراتهم القيادية التربوية، ما يثمر عن تطوير أدوات العمل ويرتقي بالأساليب التدريسية لدي المعلمين، إذ إن برامج اللقاءات التشاركية التي تطرحها الهيئة والأنشطة والفعاليات التي تقدمها في برامج التواصل الاجتماعي، تسهم بشكل فعال في التطوير المهني لدى الكوادر التعليمية.

واستفاد أكثر من 1100 من مديري المدارس والقيادات التربوية والهيئات التدريسية ونواب المدراء، ورؤساء أقسام رياض الأطفال في المدارس الخاصة، بالإضافة إلى الكوادر التعليمية ورؤساء قسم اللغة العربية، وعدد من رؤساء أقسام مناهج مختلفة وطلبة من “أسبوع التطوير المهني” الذي تنظمه الهيئة ثلاث مرات في العام الدراسي الواحد وتكون مواضيعه وأجندته مبنية على حصر الاحتياجات التدريبية التي يقوم بها خبراء تحسين المدارس، وتوصياتهم المبنية على ملاحظاتهم في الميدان التربوي، بالإضافة إلى توصيات تقارير مراجعة جودة أداء المدارس في برنامج ”إتقان” الذي يستهدف تطوير وتحسين جودة التعليم في المدارس الخاصة بالإمارة بحيث يكون المحتوى متناسب مع الجمهور المستهدف، ويلبي احتياجات الطلبة، لضمان تحسين مخرجات التعليم في المدارس.

وقد أجرت الهيئة دراستين ميدانيتين في سبيل تحقيق أهدافها الرامية الى تطوير أداء المدارس الخاصة في الإمارة ضمن برنامج ”إتقان“ لتقييم ومراجعة جودة أداء المدارس الخاصة مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي خلال العامين الدراسيين (2022 – 2023) و (2023 – 2024) وذلك لقياس مدى فعالية أداء المدارس الخاصة وإتقانهم لمعايير الجودة المدرسية والممارسات التعليمية المتميزة، والعمل على مساعدة المدارس في رحلتها نحو التحسين المستمر من خلال إجراء تحقّق خارجي لمستوى تقدّمها وجودتها وقدرتها على تحقيق التّحسن، ولجمع البيانات والأدلة اللازمة لوضع السياسات التعليمية وخطط التدخل والتدريب المناسبة واتخاذ القرارات التطويرية بما يضمن كفاءة المنظومة التعليمية في الإمارة والارتقاء بعملها.

وقد استهدف البرنامج في دورتيه الأولى والثانية للعامين الدراسيين (2022 – 2023) و(2023 – 2024) جميع المدارس الخاصة في الإمارة وعددها 129 مدرسة واستثنى منها 12 مدرسة فقط ممن لا تنطبق عليهم الشروط, وتم وضع الخطط والحقائب التدريبية بناء على الزيارات الميدانية التي تم تنفيذها من قبل الفرق الميدانية، وقد أظهرت مقارنة النتائج الحالية مع نتائج التقييم السابقة للمدارس تحسناً ملموساً في مستوى التعليم بالإمارة، حيث أن كافة المدارس الخاصة باتت تقدم حاليا تعليما “مقبولاً” أو أفضل، والمدارس التي تقدم تعليماً “جيداً” أو أفضل ارتفع عددها من 8 مدارس فقط إلى 79 مدرسة ، فيما بلغ عدد المدارس التي أظهرت تحسنا منذ عام 2018 حتى الان 88 مدرسة ،وبالمجمل باتت 117 مدرسة خاصة في الإمارة توفر تعليما مقبولا أو أفضل، و79 مدرسة خاصة توفر تعليما جيدا أو أفضل ، بنسبة 68% من المدارس توفر تعليما جيدا أو أفضل ، و100 % مدارس توفر تعليما مقبولا أو أفضل ، وصفر مدارس ضعيفة ، فيما نفذت فرق التحسين ضمن برنامج اتقان هذا العام زيارات ميدانية للمدارس المستهدفة شملت 6418 حصص مشاهدة ، و2761 حصص مشتركة ، و630 اجتماعا وتقديم 63 تقريرا.

هذا وتسهم أسابيع التدريب المهني بتقديم أوجه الدعم اللازمة لصقل مهارات العاملين في الميدان التربوي وتعزيز فرص التحسين لديهم، من خلال جلسات تدريبية موجهة تعمل على تزويد الإدارات المدرسية بآليات واستراتيجيات متنوعة لإعداد أجندة التحسين المدرسية والأولويات التدريبية للمدارس، علاوة على تنظيم جلسات حوارية تناقش عناوين هامة منها “كيفية إشغال الطلبة وإشراكهم في العملية التعليمة”، و”كيفية استخدام البيانات وتوظيفها في العملية التعليمية”، و”كيفية تقديم الدعم للطلبة من المستويات التعليمية المختلفة”، أو ما يسمى بالتعليم المتمايز.

ويعتبر أسبوع التطوير المهني فرصة نوعية للمديرين والقيادات العليا في المدارس للتواصل معاً، بهدف تبادل التجارب والخبرات، ومشاركة ومراجعة الممارسات المتنوعة، والنماذج التي أثبتت نجاحها وكفاءتها علاوة على عقد لقاءات تشاركية وبناء مجتمعات تعلم وتنمية مهنية مستدامة في المدارس الخاصة في الشارقة، بهدف تعميم وتسريع عمليات التحسين والتطوير المستمر، وقد اختتمت الهيئة أسبوع التطوير المهني للعام الدراسي 2023-2024 تحت شعار “معًا نحو التميز” في أكاديمية الشارقة للتعليم، والذي تضمن 8 جلسات حوارية وعدد من الاجتماعات التدريبية بمشاركة نخبة من المتخصصين والخبراء في المجال التعليمي، علاوة على الإداريين والمعلمين ومدراء ونواب المدراء من الإدارة العليا والوسطى، ورؤساء أقسام رياض الأطفال في المدارس الخاصة، بالإضافة إلى الكوادر التعليمية ورؤساء قسم اللغة العربية، وعدد من رؤساء أقسام مناهج مختلفة.

وعلى نطاق الحضانات الحكومية والخاصة بالإمارة والبالغ عددها 141 حضانة، استهدفت الهيئة في أسبوع التطوير المهني الأول الموجه للحضانات، دعم أفضل الممارسات في مجال الطفولة المبكرة التي تؤثر بشكل إيجابي على الطفل والأسرة، عبر بناء وتعزيز دور مديري الحضانات في تطوير “خطط الرعاية والتنمية ” والمشاركة في عملية التحسين المستمر. وتضمن الأسبوع سلسلة من الورش التفاعلية التي تم تنظيمها لبناء القدرات القيادية، وتحسين جودة الحضانات على ضوء الاستراتيجية التي تم وضعها في الهيئة لرفع مستواها.

ويأتي أسبوع التطوير المهني الخاص بالحضانات في إطار جهود الهيئة واستمراريتها في العمل على خلق بيئة تعليمية فائقة الجودة، تشمل كافة المؤسسات التعليمية، ويعتبر بداية لسلسة من البرامج التي تهدف الى تطوير أداء الحضانات بشكل كامل، وهو جزء من مشروع ”زيارات مراجعة التحسن للحضانات“ في الإمارة، ضمن البرنامج النوعي “إتقان”، وذلك بالتعاون مع مؤسسة شايلد بيس البريطانية المتخصصة في تعليم الطفولة المبكرة في المملكة المتحدة، لدعم وتطوير قطاع التعليم المبكر وهو ما يعكس التزام الشارقة بتوفير فرص تعليمية عالية الجودة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، التي تعد من أهم المراحل التعليمية، باعتبارها مرتكز أساسي لجميع المراحل التعليمية اللاحقة، علاوة على توفير الدعم اللازم للكوادر التعليمية والإدارية العاملة في الحضانات.


مقالات مشابهة

  • استعدادات المدارس الثانوية الفنية بالقاهرة لقبول الطلاب الجدد
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • هل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافها
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • الإمارات.. الأحد آخر موعد لاستقبال طلبات مراجعة درجات الطلبة
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • المدارس الرياضية بالفيوم تحصد مركز أول في بطولة الجمهورية لألعاب القوى
  • مقتل 100 شخص على الأقل وإصابة العشرات جراء التدافع في مناسبة دينية بولاية أوتار براديش