أكد الكاتب الصحفي بشير العدل المتخصص في الشأن الاقتصادي، أن البحث العلمي يلعب دورا مهمًا في تنمية الصناعة، وهو الأمر الذي أكدت عليه القيادة السياسية وتوليه اهتمامًا كبيرًا.


أكد "العدل" في لقاء مع التليفزيون المصري، أهمية ربط البحث العلمي، وتحديدا براءات الاختراع، بتنمية الصناعة، مطالبا الجهات المعنية، بتبني مبادرة لربط تلك البراءات بتنمية الصناعة، والعمل على تحويلها من كونها براءات نظرية إلى منتجات فعلية على أرض الواقع.


أشار "العدل" إلى تفوق مصر عربيا وإفريقيًا، في مجال البحث العلمي، سواء في حجم الإنفاق المادي أو في عدد براءات الاختراع، موضحا أن مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا، يسجل زيادة في أعداد البراءات التي يقدمها مصريون مقارنة بما يقدمها الأجانب والعرب.


لفت "العدل" إلى أن ربط البحث العلمي بالصناعة، وتحويل براءات الاختراع إلى منتجات، من شأنه أن يعزز الاقتصاد القومي، و ينمي المنتج المحلي، وينهض بالصناعة الوطنية، بالشكل الذي يجعلها ذات قدرة تنافسية في الأسواق العالمية، وتحقيق المستهدف القومي من الصادرات المصرية، والوصول بها إلى 100 مليار دولار.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: براءات الاختراع البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

المرتضى رعى مسابقة مشروع استرداد بوابة طرابلس في نقابة المهندسين

رعى وزير الثقافة محمد وسام المرتضى ممثلاً بنقيب المهندسين في طرابلس والشمال شوقي فتفت،  الحفل الختامي لمشروع "استرداد بوابات طرابلس"، في مقر نقابة المهندسين بطرابلس، بدعوة من لجنة "التراث والسياحة" في الحراك المدني في الشمال، حضرها ممثلون عن الجامعات المشاركة، وفاعليات ثقافية واجتماعية، اضافة الى الطلاب المشاركين في المسابقة.

وكانت كلمة الوزير المرتضى القاها النقيب فتفت، فقال: "يسعدني أن أقف أمامكم اليوم نيابة عن معالي الوزير الذي كلفني بحمل تحياته لكم جميعًا. يعتذر معاليه عن عدم الحضور شخصيًا لأسباب طارئة، ولكنه يؤكد لكم حرصه الشديد على المشاركة في جميع الفعاليات الثقافية والتنموية، خاصةً تلك التي تحمل بُعدًا تاريخيًا هامًا مثل مسابقة "بوابات طرابلس التاريخية".

واضاف: "أود أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى الحراك المدني، ممثلاً  برئيس الجمعية الاستاذ رائد الخطيب وزملائه وزملائنا وبالدكتورة هند صوفي وكل من شارك باعداد و متابعة هذا النشاط وتنظيم هذه المسابقة المميزة. كما أشكر جميع المشاركين من جامعات وأساتذة وطلاب، الذين أظهروا شغفًا كبيرًا بتاريخ مدينتنا العريقة طرابلس، عاصمة الثقافة العربية لهذا العام".

وتابع: "تكتسب هذه المسابقة أهمية خاصة فهي :

- تسلط الضوء على تاريخ طرابلس العريق: تُعد طرابلس مدينة غنية بالتاريخ والثقافة، تمتلك العديد من المعالم الأثرية والبوابات التاريخية التي تُجسد عبق الماضي وحضارة الأجداد.

- تشجيع البحث العلمي: تُحفز هذه المسابقة الطلاب على البحث العلمي والدراسة المتعمقة لتاريخ مدينتهم، مما يُسهم في نشر المعرفة وتعزيز الهوية الثقافية.

- تعزيز المشاركة المجتمعية: تُعد هذه المسابقة فرصة ممتازة لتعزيز المشاركة المجتمعية وتشجيع العمل  بين مختلف فئات المجتمع".

وختم: "نأمل أن تُصبح هذه المسابقة مبادرة سنوية تُقام بشكل دوري، لتبقى طرابلس منارة للنشاط الثقافي والعمل التنموي. كما نتطلع إلى أن تكون النسخة القادمة أكثر شمولية ومشاركة، وأن تبقى تحت عناوين تُسهم في إثراء المعرفة التاريخية للمدينة وان تكتسب البعد التنموي". (الوكالة الوطنية)
 

مقالات مشابهة

  • "البحث العلمي" تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • بعد دعم مبادرة ابدأ له.. حالة التطور على مصنع أنجل بيست إيجيبت
  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • برلمانيون يطالبون الحكومة الجديدة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي
  • المرتضى رعى مسابقة مشروع استرداد بوابة طرابلس في نقابة المهندسين
  • المجلس القومي للمرأة يشارك في إطلاق مبادرة «Grow قويها»
  • منتجات النيكوتين الجديدة باب خلفي لنشر التدخين
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • «الخيال العلمي يتحول إلى واقع».. كمبيوتر مصنوع من أدمغة بشرية