البوابة نيوز:
2024-06-29@13:49:23 GMT

"إن شاء الله ولد" يمثل الأردن رسميا في الأوسكار

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

وقع اختيار الهيئة الملكية الأردنية للأفلام على فيلم "إن شاء الله ولد"، للمخرج أمجد الرشيد، لتمثيلها رسميا في المنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي عام 2024.

وحقق الفيلم علامة فارقة في تاريخ السينما الأردنية، إذ فاز بجائزتين في مهرجان كان السينمائي، وهما جائزة جان فاونديشن، وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل، أثناء مشاركته في قسم أسبوع النقاد، حيث سجل أول مشاركة لفيلم روائي أردني طويل في المهرجان العريق.



ويحكي فيلم "إن شاء الله ولد" قضية أرملة تضطر إلى مواجهة قوانين قاسية، ستزيد من معاناتها بعد فقدان زوجها، في مجتمع ذكوري لا يرحم. ويتآمر عليها الجميع لتجريدها من الجزء الأكبر من الميراث، فقط لأن زوجها الراحل لم ينجب ذكرا يخلفه.
ويفضح الفيلم، الظلم الذي تتعرض له هؤلاء النساء في شخص الممثلة منى حوا، التي تلعب دور نوال، التي فقدت زوجها، حيث تواجه المزيد من القوانين غير المنصفة، خاصة منها المتعلقة بالإرث، والتي تخول للمقربين من المتوفى الاستفادة من الميراث، لأنه أنجب منها مولودا أنثى فقط.
وسيمارس عليها العم شتى الضغوطات، بحجة أخذ حقوقه الشرعية، بدون مراعاة الظروف الاجتماعية الصعبة التي تهدد أرملة شقيقه وطفلته. وستجد نوال نفسها وحيدة في مواجهة هذه العاصفة خاصة بعد أن تحالف أخوها مع العم حتى لا تثار، حسبه، فضيحة في العائلة. وللتخفيف من ثقل هذه الضغوط ضدها اختلقت منى قصة أنها حامل.

ويضم الفيلم في جعبته 4 جوائز أخرى، وحصل مؤخرا على جائزة لجنة تحكيم المرأة وجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان Paysages de Cinéastes في فرنسا، إضافة إلى جائزة أفضل ممثلة في مهرجان روتردام للفيلم العربي، إلى جانب فوز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. 

وفاز بجائزة مؤسسة غان وجائزة "Rail d"Or" لأفضل فيلم روائي طويل، كما فاز بأربع جوائز أخرى في ورشة "Final Cut" بمهرجان البندقية السينمائي الدولي التاسع والسبعين.

ومن المنتظر إعلان أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن قائمة الأفلام المؤهلة للنهائيات لحفل جوائز الأوسكار لعام 2024، في 21 ديسمبر، وسيتم الإعلان عن الأفلام المرشحة في 23 يناير  للعام المقبل، على أن يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 96 في 10 مارس 2024.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة الملكية الأردنية للافلام أفضل فيلم دولي جائزة الأوسكار الأردن السينما الأردنية

إقرأ أيضاً:

ألبوم "معايا هتبدع" يحصد جائزة أفضل ألبوم لعام 2024

أعلنت نتائج حفل مسابقة حفل جوائز الشرق الاوسط ميدل إيست "Mema Encouragement Awards" السنوية لعام 2024، حيث حصد الفنان رامي صبري جائزة أفضل ألبوم لـ "معايا هتبدع".

ويذكر أن الفنان أحمد شيبة والمطربة بوسي قد فازوا بجائزة افضل مطرب شعبي ومطربة شعبية، وحصدت إذاعة الراديو 9090، بينما جائزة التشجيعية في حفل جوائز الشرق الاوسط التشجيعية للموسيقي لعام 2024، فازت بها الفنانة حنان الشاطر وكارلا شمعون، حبيبة الحفناوي، جائزة أفضل محطة إذاعية في الشرق الأوسط في جوائز "ميدل إيست ميوزك أورد MEMA - ميما" السنوية لعام 2024، وايضا فازت قناة free tv بجائزة افضل قناة مزيكا، وجائزة أفضل مهندس صوت في حفل جوائز الشرق الاوسط لعام 2024، فاز بها هاني محروس، وافضل دي جي حصل عليها خالد حسين، افضل فرقة موسيقيّة حصل عليها لـ شارموز.

 أغاني ألبوم "معايا هتبدع"

 

ويحتوى ألبوم رامي صبري على 8 أغنيات متنوعة، بدأ طرحها من 20 ديسمبر على موقع الفيديوهات "يوتيوب" ومنصات الموسيقى المختلفة، يضم 3 أغنيات من ألحانه هي "يمكن خير" من كلمات أحمد علي موسى، وتوزيع ومكس وماستر طارق توكل، أما ثاني أغنية من ألحانه هي "لما بيوحشني" من كلمات أحمد على موسى وتوزيع ومكس وماستر طارق توكل، أما الأغنية الثالثة فهي "إحنا في حتة تانية" من كلمات محمد القياتي وتوزيع ومكس وماستر طارق توكل.

ويضم كذلك 5 أغنيات بتوقيع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين، وهي الأغنية الرئيسية للألبوم "معايا هتبدع" من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع ومكس وماستر طارق توكل، يضم الألبوم أغنية "حبينا" من كلمات تامر حسين وألحان مدين، وتوزيع مكس وماستر طارق توكل، أما أغنية "بتفتكري" فهي من كلمات تامر حسين وألحان أحمد حسين وتوزيع ومكس وماستر طارق توكل، والأغنية الأخيرة في الألبوم بعنوان "فاكر نفسك هدية"، من كلمات أحمد علي موسى، وألحان مدين، وتوزيع مكس وماستر جلال حمداوي.


 
 

مقالات مشابهة

  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • ألبوم "معايا هتبدع" يحصد جائزة أفضل ألبوم لعام 2024
  • جوائز Big 5 Egypt تُسلط الضوء على إنجازات قطاع التشييد بـ19 جائزة
  • روبي ورامي صبري يتشاركًا جائزة الميما المرموقة للمواهب لعام 2024
  • تعرف على أسماء الفائزين في الميما 2024
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • جوائز اتحاد الكتاب 2024 تستقبل المشاركات حتى منتصف يوليو
  • بعد مشاركته في مهرجان عمان.. الكشف عن الإعلان الرسمي لـ فيلم «إن شاء الله ولد»