إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

استهدف تفجير انتحاري الجمعة تجمعا دينيا بالقرب من مسجد خلف 45 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى في ولاية بلوشستان بجنوب غرب باكستان.

وحسب السلطات المحلية الهجوم وقع بينما كانت جموع تستعد للمشاركة في موكب في ذكرى المولد النبوي الشريف حيث قال نائب مفوض الشرطة في منطقة ماتسونغ عبد الرزاق ساسولي إن "موكبا يضم مئات الأشخاص خرج من مسجد +مدينة+ ولدى وصوله طريق الفلاح، استهدفه انتحاري".

 وقالت وزارة الداخلية في بيان إن "الهجوم على أبرياء أتوا للمشاركة في موكب في عيد المولد النبوي يشكل عملاً آثماً". فيما أعلن الحداد لثلاثة أيام.

وأطلق وزير الإعلام في ولاية بلوشستان جان اشاكزاي نداء للتبرع بالدم لعلاج الجرحى.

توجيه أصابع الاتهام لجماعة "عسكر جهنجوي" المحظورة

كل عام تُزين المساجد والأبنية الحكومية في باكستان بالأضواء ويسير الناس في مواكب إحياء لذكرى المولد النبوي.

  في مثل هذه المناسبة في نيسان/أبريل 2006 قتل انتحاري 50 شخصا على الاقل في مدينة كراتشي الساحلية بعدما فجر عبوة بينما كان عدد من السنة المسلمين يسيرون في موكب في الشوارع.

   ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن تم توجيه الاتهام لثلاثة أشخاص ينتمون لجماعة عسكر جهنجوي المحظورة.

 وتعتبر عسكر جهنجوي أكثر الجماعات السنية تطرفا في باكستان واتهمت بقتل مئات من المسلمين الشيعة منذ ظهورها في التسعينات. وحظر الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف هذه الجماعة في العام 1999.

 وتؤوي بلوشستان الكثير من المجموعات المسلحة التي تقاتل من أجل الانفصال أو الحصول على حصة أكبر من موارد البلاد المعدنية.

 ونفت حركة طالبان الباكستانية التي صعدت هجماتها ضد أهداف حكومية وعسكرية منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في آب/أغسطس 2021، أن يكون لها أي علاقة بهجوم الجمعة.

 وقالت الحركة في بيان إن "حركة طالبان باكستان تؤكد أن لا علاقة لها بهذا الهجوم، وموقفنا من التفجيرات في المساحات العامة لا لبس فيه".

 ونفذ تنظيم "الدولة الإسلامية- ولاية خراسان" فرع تنظيم الدولة الإسلامية المحلي، هجمات في المنطقة في فترات سابقة.

 من جهة أخرى أعلن الجيش الباكستاني الجمعة مقتل أربعة جنود وثلاثة مسلحين خلال مواجهة مع عناصر من حركة طالبان الباكستانية كانوا يحاولون التسلل إلى بلوشستان من أفغانستان. وقتل ثلاثة 

  ومطلع الشهر الحالي صدّت القوات الباكستانية هجوماً شنّه "مئات" من مقاتلي حركة طالبان باكستان انطلاقاً من أفغانستان.

 وقال نائب حاكم منطقة شيترال محمد علي لوكالة فرانس برس "كانوا بالمئات وكانوا مسلّحين بأسلحة خفيفة وثقيلة. كنّا مستعدين للتصدّي للهجوم واستمرّ تبادل إطلاق النار لنحو أربع ساعات".

 واكتسبت حركة طالبان الباكستانية زخمًا بعد عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في العام 2021، فيما تتّهم إسلام آباد أفغانستان بانتظام بإيواء مقاتلين، وهو ما تنفيه كابول.

فرانس24/أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: ناغورني قره باغ الحرب في أوكرانيا ريبورتاج باكستان حركة طالبان باكستان الإسلام القرآن تفجير انتحاري طالبان حرکة طالبان

إقرأ أيضاً:

برصاص الاحتلال والقصف العنيف.. سقوط عشرات الشهداء والجرحى في غزة صباح اليوم

غزة.. وقع العشرات من الشهداء والجرحى في عدة مدن فلسطينية، نتيجة القصف الإسرائيلي الوحشي، وذلك منذ فجر اليوم الثلاثاء الموافق الأول من أكتوبر.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، استشهد 19 مواطنا على الأقل وأصيب آخرون بجروح، فجر اليوم، في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم النصيرات ومدرسة "الشجاعية" التي تؤوي نازحين في حي التفاح شرق مدينة غزة.

استشهاد 12 مواطنًا أغلبهم أطفال 

ففي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، استشهد 12 مواطنا أغلبهم من الأطفال والنساء، جراء قصف الاحتلال لمنزلين بالمخيم.

وأفاد مراسل "وفا"، بأن قصف الاحتلال أدى إلى تدمير منزل من ثلاثة طوابق يعود لعائلة الدرة، واستشهاد 7 أطفال و3 نساء، إذ تقيم فيه عائلة نزحت من مدينة غزة، كما استشهدت امرأتان جراء قصف الاحتلال لمنزل آخر بالمخيم يعود لعائلة أبو عطايا، بينما أصيب مسن برصاص طائرة خلال إطلاقها النار على المدنيين في المخيم الجديد بالنصيرات.

كما استشهد عدد من المواطنين بينهم أطفال بعد قصف شقة سكنية قرب سوق الذهب في البلدة القديمة من غزة.

إطلاق النار من الآليات الإسرائلية باتجاه الأحياء الفلسطينية ونسف منازل في رفح

وأطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها تزامنا مع إطلاق النار من الآليات المتواجدة في منطقة دوار الكويت والكلية الجامعية على حي الزيتون والصبرة جنوب شرق مدينة غزة، فيما نسفت قوات الاحتلال مبان سكنية في مدينة رفح.

كما أصيب شاب بجروح حرجة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس، وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقه نقلت الشاب وهو بحالة حرجة جدًا إلى المستشفى، جراء إصابته بالرصاص الحي في الفخذ.

وأشار الهلال، إلى أنه تلقى بلاغ بوجود إصابات داخل منزل في حارة الحشاشين، وأن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول للموقع.

وكانت قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت المخيم وسط وصول المزيد من التعزيزات من جهة حاجز بيت فوريك، وانتشار في عدد من حارات المخيم.

الاحتلال يعتقل فلسطيني بعد إصابته بالرصاص

وأصيب مواطن أخر، بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال الصهيونية خلال اقتحامها البلدة القديمة في مدينة نابلس.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدد من الحارات داخل البلدة القديمة في المدينة، إذ سمع أصوات إطلاق الرصاص الحي، والقنابل، والتي اسفرت عن إصابة شاب واعتقاله، والذي وصف مدير الإسعاف والطوارئ أحمد جبريل إصابته بالخطيرة جدا، حيث منع الاحتلال تقديم العلاج له قبل اعتقاله.

وبالرغم من إصابته الخطيرة إلا أن قوات الاحتلال احتجزت مركبة اسعاف وطواقم الهلال الأحمر خلال محاولتهم تقديم العلاج للمصاب عند منطقة باب الساحة داخل البلدة.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,615 أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والاصابات إلى 96.359 منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

 استشهاد 6 لاجئين فلسطينيين نصفهم أطفال جنوب لبنان

وفي نفس السياق استشهد 6 لاجئين فلسطينيين نصفهم أطفال وأصيب آخرون، فجر اليوم، في قصف للاحتلال استهدف مخيم عين الحلوة للاجئين بمدينة صيدا جنوب لبنان.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في حي المنشية المكتظ بالمدنيين بمخيم عين الحلوة، ما أدى لاستشهاد 6 مواطنين بينهم 3 أطفال، وهذه المرة الأولى التي يستهدف فيها الاحتلال مخيم عين الحلوة منذ عدوانه على لبنان.

وجاء القصف بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية عسكرية برية في الجنوب اللبناني.

ومساء أمس الاثنين، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أن حصيلة ضحايا الغارات على لبنان خلال 24 ساعة بلغت 95 شهيدا و172 جريحا.

 

مقالات مشابهة

  • حزب الله يضرب بيد من حديد: 27 عملية نوعية توقع عشرات القتلى والجرحى من جيش الاحتلال الصهيوني خلال 24 ساعة
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا وتتوعد العدو: قادم الأيام سيأتيكم الموت من كل مكان
  • عشرات القتلى والمصابين من الجنود الإسرائيليين في كمين محكم أعلن عنه حزب الله اليوم
  • فيديو لطوافات إسرائيليّة... شاهدوا كيف هبطت لنقل القتلى والجرحى في جنوب لبنان
  • حزب الله يستهدف برشقات صاروخية تجمعا لقوات الاحتلال جنوب كريات شمونة
  • عاجل: إعلان حصيلة القتلى والجرحى بالهجوم الإيراني الكبير بمئات الصواريخ الباليستية والفرط صوتية على اسرائيل
  • برصاص الاحتلال والقصف العنيف.. سقوط عشرات الشهداء والجرحى في غزة صباح اليوم
  • حزب الله يستخدم صواريخ “نور” لأول مرة منذ أكتوبر في هجوم على مستوطنات إسرائيلية
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • “ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة”