في ذكرى مولده.. صفات تحلى بها النبي في التعامل مع من حوله
تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT
تحلى النبي صلى الله عليه وسلم بالعديد من الصفات الحميدة، وكان رحيما في تعمالاته مع أهله وأصحابه وكل من حوله، وعلى مدار شهر سبتمبر الجاري، جاءت خطب الجمعة توضح صفاته الكريمة وتوضح العديد من ملامح حياته وتعاملاته اليومية مع الناس.
حال النبي مع ربه وأهلهوفقا لما ورد في خطبة الجمعة الأولى من شهر سبتمبر الجاري، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان أكثر الناس حبا لله عز وجل وخشية منه أيضا وكان يأنس بعبادته لله عز وجل، ومن مظاهر ذلك توجهه صلى الله عليه وسلم للتعبد في غار حراء وأشارت الخطبة إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «جُعِلتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ».
وفي معاملاته مع أهله، كان صلى الله عليه وسلم رحيما بهم، وكان نعم الزوج، فيساعد زوجاته في المهام المختلفة، كما كان يرقع ثوبه ويخصف نعله، ويحلب شاته، ويخدم نفسه، وذلك وفقا لما ورد في إحدى خطب الجمعة لشهر سبتمبر 2023، فأشارت الخطبة إلى ما ورد عن السيدة عائشة (رضي الله عنها) أنها سُئلت: “ما كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعمل في بيته؟ قالت: (كان يَخيطُ ثوبَه ويخصِفُ نعلَه ويعمَلُ ما يعمَلُ الرِّجالُ في بيوتِهم”، وفي رواية قالت: ” كانَ يَكونُ في مِهْنَةِ أهْلِهِ – تَعْنِي خِدْمَةَ أهْلِهِ – فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ خَرَجَ إلى الصَّلَاةِ”.
حال النبي مع أصحابه وأمتهكما تحلى النبي صلى الله عليه وسلم بكونه خير صاحب لأصحابه، وكانت معاملته مع أصحابه تقوم على التعاون والرفق ووفقا لما ورد في خطب الجمعة كان صلى الله عليه وسلم أن سيدنا أتنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان صلى الله عليه وسلم إذا لقيه أحد من أصحابه فقام معه، قام معه فلم ينصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف عنه، وإذا لقيه أحد من أصحابه فتناول يده ناوله إياها فلم ينزع يده منه حتى يكون الرجل هو الذي ينزع يده منه»، إضافة إلى أنه كان يثني على أصحابه تقديرا لهم وإعلاءً لقدرهم وإظهارا لفضلهم.
ووسع لين قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم كل أمته، فكان رحيما بالضعفاء، ويمد يد العون لكل محتاج يوصي برحمتهم وإكرامهم، ويسعى في قضاء حوائجهم، وأشارت خطبة الجمعة إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقَرْ كَبِيرَنَا)، ونال الأطفال نصيبا كبيرا من رحمته، فكان إذا سمع بكاء رضيع في الصلاة، يُعجل من إنهاء الصلاة حتى تعتني الأم المصلية بصغيرها، هذا بالإضافة إلى أن رحمة النبي بأمته تسعهم في الدنيا وفي الأخرة أيضا، حيث يشفع لهم ويسقيهم من يديه الطاهرتين لا يظمأوا بعدها أبدا.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: النبي المولد النبوي صفات النبي خطبة الجمعة وزارة الأوقاف النبی صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
مراعاة أصحاب الأعذار في خطبة الجمعة
خطبة الجمعة.. أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يستحب للإمام أن يقصر الخطبة؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَطِيلُوا الصَّلاةَ وَاقْصُرُوا الْخُطْبَةَ» رواه مسلم، ويندب للإمام أن يخفف الصلاة بالمأمومين؛ لحديث: «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ بِالنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ» رواه النسائي.
خطبة الجمعة
وأوضحت الإفتاء أنه لا يجوز لمسلم طرد مسلم من مسجد ولا إهانته ولا الاستهزاء بأي مصلٍّ ولو بكلمةٍ، فالمساجد لله وخصصت للعبادة، وطلب التخفيف في الصلاة وفي الخطبة ليس عقبة في سبيل تعليم الناس، فتعليمهم يكون بالدروس في المساجد والوعظ والإرشاد، ويجب أن يكون الرد على المصلين بالقول الحسن والكلمة الطيبة والتعاون على البر والتقوى كما قال تعالى: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾ [النحل: 125].
وأجمع العلماء على أن صلاة الجمعة فرض عين، وأنها ركعتان؛ لقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9].
أعذار خطبة الجمعة
وصلاة الجمعة تجب على المسلم الحر البالغ العاقل المقيم القادر على السعي إليها الخالي من الأعذار المبيحة للتخلف عنها، وأما من لا تجب عليهم صلاة الجمعة فمنهم المرأة والصبي، وكذلك المريض الذي يشق عليه الذهاب إلى الجمعة، أو يخاف زيادة المرض، أو بطأه، أو التأخير في شفائه؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِى جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةً: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ» سنن أبي داود، وكذلك المسافر؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يسافر فلا يصلي الجمعة في سفره، وكذلك المدين والمعسر والذي يخاف الحبس؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ اتِّبَاعِهِ عُذْرٌ» قَالُوا: وَمَا الْعُذْرُ؟ قَالَ: «خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ؛ لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ الصَّلَاةُ الَّتِي صَلَّى» رواه أبو داود، وكل هؤلاء لا جمعة عليهم، وإنما يجب عليهم أن يصلوا ظهرًا، ومن صلى منهم الجمعة صحت منه وسقطت عنه فريضة الظهر.