بغداد اليوم - نينوى

أكد الخور الأسقف، فارس تماس، رجل الدين المسيحي في سهل نينوى، اليوم الجمعة (29 أيلول 2023)، أن حادثة حريق الحمدانية ستزيد الأهالي والمكونات تماسكا ووحدة.

وقال الخور الأسقف (لقب ديني في الديانة المسيحية وهو فوق القسيس ودون المطران)، لـ "بغداد اليوم"، "بالتأكيد فأن هذه الحادثة وخاصة في الأشهر المقبلة ستقلل من حضور المواطنين للمناسبات الاجتماعية والتجمعات الكبيرة".

وأضاف "يجب أن تكون هذه الفاجعة الأليمة هي بمثابة جرس إنذار للحكومة الاتحادية والمحلية وجميع المؤسسات بضرورة اتخاذ إجراءات السلامة، وعدم التهاون في منح الإجازات والرخصة لأصحاب القاعات والاستثمارات، لأن ذلك قد يتسبب بكوارث جديدة في مناطق أخرى".

وشهد قضاء الحمدانية شرق مدينة الموصل مركز محافظة نينوى مساء أول أمس الثلاثاء حريقاً داخل قاعة للمناسبات خلال حفل زفاف خلف نحو 100 قتيل وما لا يقل عن 150 مصابا غالبيتهم في حالة حرجة.

وأعلنت الحكومة حداداً عاماً في البلاد لمدة 3 أيام على أرواح ضحايا الفاجعة، وأوقفت 14 متهماً فيما توعدت المقصرين والمتسببين بالإهمال في الحادثة بإنزال "أقصى العقوبات" بهم.

وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال زيارته مطرانية مار بهنام وسارة في قضاء الحمدانية (بغديدا) لتقديم العزاء لأسر ضحايا الحادث الأليم، ان "هناك تقصير وإهمال وعدم إحساس بالمسؤولية، وستوضح نتائج التحقيقات المقصرين، ولن يكون هناك تساهل مع أية حالة تقصير من قبل أي موظف بالدولة، لاسيما ان الحادث خلف عدداً كبيراً من الضحايا والمصابين، وهناك مقصرون يجب أن يحاسبوا وفق القانون".


المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة : سيتم افتتاح 4 حدائق جديدة لتكون متنفسا للمواطنين

أكد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، هناك توجيهات لزيادة المسطحات الخضراء في جميع احياء القاهرة، مشيرا الي ان المحافظة ستعمل خلال الفترة القادمة على هذا الامر بجانب توعية المواطنين بالحفاظ على الرقعة الخضراء والبيئة، لإيجاد متنفس للمواطنين ومراعاة عدد سكان العاصمة.

وأضاف محافظ القاهرة ان أنه يولي اهتماما كبيرا بالتشجير وتنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة، والعمل على تحسين البيئة، مشيرا الي أهمية دور المجتمع المدني في هذا الامر .

وتابع محافظ القاهرة قائلا:" يجب أن يكون هناك مشاركة حقيقية من المجتمع المدني فيما يخص المسطحات الخضراء والمحافظة على أتم الاستعداد للتعاون في هذا الامر من خلال الأحياء ومن الممكن أن تقوم جمعية بزرع الأشجار في أي مكان ويتم إطلاق اسم الجمعية على هذه الحديقة كنوع من أنواع التحفيز وهذا الملف سوف يشهد عمل كثير خلال الفترة القادمة هذا مع منع قطع الأشجارة".

وأكد محافظ القاهرة أنه سيتم خلال الفترة القادمة افتتاح 4 حدائق جديدة لتكون متنفسا للمواطنين وهي "حدائق 15 مايو والأندلسية والأمل والفسطاط"، مشيرا الى الفترة القادمة ستشهد تفعيل دور الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني للمساهمة في أعمال التطوير والتنمية التي تشهدها أحياء القاهرة خاصة التعاون في ملف الحفاظ على البيئة والتشجير.

هناك العديد من لقاء مع المواطنين بشكل أسبوعي بحضور المسؤولين

وأكد محافظ القاهرة، إن هناك العديد من لقاء مع المواطنين بشكل أسبوعي بحضور المسؤولين، للوقف على كافة ما يحتاجه المواطن والعمل على وضع حل سريع مشيرا الي ان الرئيس السيسي شدد على حل جميع مشاكل المواطنين .

وأضاف محافظ القاهرة أن من ضمن الملفات التي سنعمل على حلها هى منطقة شق الثعبان، وسيكون هناك رؤية لتطوير منطقة شق التعبان بشكل سريع خلال الفترة المقبلة، والعمل على جذب استثمارات جديدة للمحافظة، وتعظيم مواردها .

وأكد محافظ القاهرة أن هناك تكليف واضح وصريح من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي يخص تعويض المواطنين خلال تنفيذ أي مشروع وهو ألا يضار مواطن واحد من المشروعات والحفاظ على حقوق المواطنين، لذلك نقوم بطرح جميع الخيارات أمام المواطن الحصول على تعويض مادي أو الحصول على شقة من الدولة وهناك ايضا مراعاة للظروف العامة للمواطنين لأننا في نهاية الامر نريد مصلحة المواطن وكل ما يحدث من اجل المواطن ومن أجل التنظيم وبناء الدولة .

 

مقالات مشابهة

  • بايدن هناك من يحاول إبعادي عن السباق الرئاسي.. ويتهم ترامب بأمر خطير بشأن كورونا
  • ظاهرة جوية تحدث لأول مرة وتؤثر على حالة الطقس.. حذرت منها «الأرصاد»
  • بعد ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف: تحسن في حالة الجو - فيديو
  • محافظ القاهرة : سيتم افتتاح 4 حدائق جديدة لتكون متنفسا للمواطنين
  • تموز يجهّز أدواته.. ملخص حالة العراق من الآن وحتى ولادة جمرة القيظ
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية أوتار براديش الهندية إلى 123 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية «أوتار براديش» الهندية إلى 123 قتيلا
  • صدمة جديدة للمواطنين.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • العراق على موعد مع موجة حر جديدة الجمعة ولمدة يومين
  • الاحتلال يرتكب 3 مجازر جديدة بغزة والمستشفى الأوروبي يخرج عن الخدمة