أطلقت شركة (سناب شات) العالمية، بالشراكة مع وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، أحدث عدسات الواقع المعزز المبتكرة، التي تهدف لمساعدة مجتمع الصم وإثراء تجاربهم التفاعلية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 في حرم جامعة الملك سعود بمدينة الرياض.
وتُعد عدسة الواقع المعزز الجديدة أول عدسة للغة الإشارة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويأتي إطلاقها في إطار التعاون القائم بين شركة (سناب شات) ووزارة الثقافة؛ إذ يشهد المعرض هذا العام تمكين وسائل التقنية والذكاء الاصطناعي لتعزيز تجربة زوار المعرض، الذين يتجاوز عددهم المليون زائر.


وتقدم (سناب شات)، من خلال العدسة، ميزات تقنية فريدة عبر استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي، التي تمكّن الكاميرا من التعرف على وتفسير 28 حركة يد مختلفة، تستخدم في لغة الإشارة العربية المشتقة من الأبجدية العربية؛ إذ صُممت خصيصًا لمجتمع الصم، مما يمثل نقلة نوعية في آليات التعليم التفاعلي، التي تبيّن كيف يمكن للواقع المعزز أن يثري الفعاليات الثقافية وينوع جمهورها.
وتتيح (سناب شات) لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب إمكانية تجربة التفاعل مع العدسة من خلال عرض بتقنية ثلاثية الأبعاد، تجسّد الكتاب من خلال الكاميرا الأمامية (السيلفي). ومع كل لمسة للشاشة ستظهر اقتباسات ملهمة حول القراءة من شخصيات ملهمة وبارزة.
وإلى جانب عدسة الصم، تتيح (سناب شات) تجربة عدسة مصممة خصيصًا للأطفال؛ بهدف تعزيز حب القراءة لديهم؛ إذ تعمل العدسة على نقل المستخدمين الصغار داخل طائرة بالون ساخن مصممة على شكل كتاب، تزينه جملة «القراءة ترتقي بك»، إلى جانب شعار معرض الرياض الدولي للكتاب.
من جانبه، رحب الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان بالتعاون مع شركة (سناب شات) العالمية، وقال: «نعتز بالشراكة المثمرة مع (سناب شات) في مختلف الفعاليات التي تقام في المملكة. وتأتي مشاركة هذا العام في المعرض مختلفة وسباقة من خلال إطلاق خدمات خاصة لفئة الصم، ونترقب النتائج المبهرة لإطلاق تجارب الواقع المعزز في المعرض التي تنسجم مع مهمتنا في تعزيز التبادل الثقافي، وجعل الأدب أكثر وصولاً لمختلف فئات المجتمع، من خلال التأثير الإيجابي لدى الزوار».
وعن هذه التجربة المميزة أكد مدير الأعمال الإقليمي لشركة سناب في السعودية عبدالله الحمادي أن «التقنية أصبحت هي المؤثر الرئيسي في مختلف الصناعات، وتقنية الواقع المعزز هي النقلة المستقبلية التي ستأخذ الصناعات إلى مستويات أخرى. وتعتمد تقنية الواقع المعزز على الذكاء الاصطناعي لتسخيرها في مجالات مبتكرة ومتعددة.. فالشركات والعلامات التجارية التي تتبنى استراتيجية ناجحة في مجال الواقع المعزز اليوم ستحظى بميزة تنافسية في المستقبل».
وتشير بيانات الشركة إلى أن نحو83% من المستهلكين يهتمون بالواقع المعزز للتعلم؛ إذ يمكن أن يوفر فرصًا قوية لتعزيز عملية التعلم، بدءًا من الأدلة التعليمية حتى الوصفات وغيرها. وتمثل تلك التقنية فرصة للعلامات التجارية؛ لتستغلها في تحقيق التنافسية والابتكار، في ظل الاهتمام المتزايد في الواقع المعزز لأغراض التعليم. كما أن الشركات والعلامات التجارية التي تتبنى استراتيجية ناجحة للواقع المعزز اليوم ستحظى بميزة تنافسية في المستقبل.
وتبرز الأهمية المتنامية لتكنولوجيا الواقع المعزز في مثل تلك الأحداث الثقافية الكبرى في ظل وجود 250 مليون مستخدم على مستوى العالم يوميًا على (سناب شات)، بما ينعكس على اكتساب المزيد من الزخم على الفعاليات؛ إذ تعد عدسات الواقع المعزز في (سناب شات) مصدرًا يوميًا للترفيه والتفاعل لأكثر من 85% من مستخدميها في السعودية، مع 60% من المستخدمين النشطين شهريًا في السعودية في الفئة من 25 عامًا أو أكبر، مما يظهر الجمهور المتنوع والشامل للمنصة.
ويجذب معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي ينطلق تحت شعار «وجهة ملهمة»، أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة، فضلاً عن الاحتفاء بالأدب السعودي وتأثيره، مما يشير إلى إمكانية التآلف بين التقنية والثقافة لخدمة الإنسانية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية معرض الریاض الدولی للکتاب الواقع المعزز سناب شات من خلال

إقرأ أيضاً:

نيوم تحتضن الموسم الثامن لبرنامج “توب شيف” على MBC

متابعة بتجــرد: أعلنت “مجموعة MBC” عن تعاونها مع  قطاع الصناعات الإعلامية في نيوم لإنتاج الموسم الثامن المرتقب من برنامج تلفزيون الواقع الشهير “توب شيف” “Top Chef” بنسخته العربية.

ويجسد الموسم الجديد، الذي يجري إنتاجه حالياً إستعداداً لعرضه على قناة MBC في وقت لاحق من هذا العام، مساراً إبداعياً مختلفاً يهدف إلى دمج عملية المنافسة في إعداد أعرق الأطباق والوجبات وفنون الطهو مع أحدث المرافق والتقنيات وأكثرها تطوراً وحداثة وتتناغماً مع المتطلبات البيئية والاستدامة.

وتعود فكرة النسخة الأصلية من برنامج “توب شيف” – “Top Chef” إلى شركة برافو Bravo في الولايات المتحدة، حيث يركز البرنامج الواقعي على تصاعد وتيرة المنافسة بين مجموعة من الطهاة في تحضير أطباق ووجبات متنوعة الأنماط والأصول والمصادر، وذلك تحت متابعة مباشرة من لجنة تحكيم تضم طهاة محترفين وشخصيات بارزة في قطاع الصناعات الغذائية، مع استبعاد متسابق واحد أو أكثر في نهاية المنافسات التي تتضمنها كل حلقة. من جانبها قامت “مجموعة MBC” بإنتاج النسخة العربية من البرنامج لعدة مواسم متعاقبة، وذلك في الإمارات العربية المتحدة ولبنان والمملكة العربية السعودية، فيما تحتضن منطقة نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية الموسم الأحدث من البرنامج، والذي من المتوقع أن يكون أكثرها إثارةً وتشويقاً وتنافساً.

وتتميز كل حلقة بتحديات مثيرة صُممت لتعزيز مهارات الطهاة والإرتقاء بها إلى الحد الأقصى. كما يشهد هذا الموسم استحضاراً لفكرة المعسكر التدريبي، فضلاً عن استضافات خاصة لمجموعة من الحكام والضيوف الإقليميين والعالميين منهم مدراء أشهر المطاعم العالمية الحائزة على علامة نجمة ميشلان الأرقى في عالم المطاعم، ما يمنح المسابقة مزيداً من الإثارة والجودة ورفع وتيرة المنافسة إلى آفاق أرحب.

و قالت سمر عقروق، المديرة العامة للإنتاج في “مجموعة MBC” – والمديرة العامة لـ “استوديوهات MBC”: “توفر نيوم بيئة مثالية حاضنة للتميز والإبداع، وهو تحديداً ما تتطلّبه بنية برنامج توب شيف وأجواؤه الحماسية القائمة على التنافس الخلاق للخروج بأطباق فريدة”. وأضافت عقروق: “تأتي خطوة نقل عمليات إنتاج الموسم الجديد إلى نيوم ليس لمجرد التغيير في المحيط والأجواء، بل هي بمثابة تأكيد للمكانة الإنتاجية للسعودية عموماً، ولـ نيوم خصوصاً على خارطة الإنتاجات العالمية، مشيرة إلى أن “الموسم الثامن سيجمع بين التنافس المحموم بين المتسابقين من جهة والتركيز على أهمية الالتزام بمبادىء الاستدامة ورفع الوعي البيئي من جهة أخرى، وهو ما يعكس القيَم التي تمثّلها نيوم في رؤيتها الأساسية”.

وأضافت عقروق: ” تقوم فكرة الموسم الجديد على رفع وتيرة المنافسة بين المتسابقين واشتراط تقديم أفكار مبتكرة ترتكز على الاستدامة في الرؤية والتنفيذ، وهي نفس المبادئ التي تلتزم بها نيوم. لذا فقد تم تصميم مجموعة من التحديات التي تحثّ المتسابقين على ربط مصادر الطعام والمكونات الأساسية للأطباق وآلية الإعداد والتحضير بالموارد المتجددة، حيث سيتم على سبيل المثال اعتماد مكونات وصفات الأطعمة من البيئة المحلية، وابتكار طرق طهو مختلفة لتوفير الطاقة، إضافةً إلى منح كل حلقة سِمة بيئية معينة للإسهام في رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة على نحو يضمن استدامة الموارد على الأرض”.

من جهته قال واين بورغ، مدير قطاع الصناعات الإعلامية في نيوم: “عززت نيوم مكانتها كمركز إقليمي للإنتاجات التلفزيونية والسينمائية،  وباتت تجتذب أفضل المواهب والطاقات العالمية لصناعة محتوى عصري متميز”. وأضاف بورغ: “تتميز نيوم ببنى تحتية لا نظير لها كالاستديوهات الصوتية والكواليس المجهزة والمكاتب وورش العمل وخدمات الدعم الفني وسواها من مَرافق العمليات الانتاجية الأكثر تطوراً. كل ذلك وأكثر سيكون في متناول طاقم عمل برنامج “توب شيف” لهذا الموسم”. وختم بورغ تصريحه بالقول: “نحن سعداء بهذا التعاون الخلاق الذي يأتي ليؤكد على عمق شراكتنا مع مجموعة  MBC إلى جانب التزامنا المشترك بأهمية تمكين منظومة الإنتاج المحلية ودعم إنتاج المزيد من المحتوى المتميز”.

وتضم القرية الإنتاج الإعلامي في نيوم، التي تحتضن عمليات إنتاج الموسم الجديد من برنامج “توب شيف”، أربعة استديوهات صوتية بمواصفات عالمية، وأماكن إقامة فاخرة على طراز المنتجعات تستوعب جميع المتسابقين وطاقم العمل.

وبفضل إمكاناتها الكبيرة وبنيتها الفنية المتطورة وفريق عملها العالمي المحترف رسخت نيوم مكانتها كمركز عالمي للإنتاج الإعلامي في المنطقة، حيث قامت، على مدار عامين، باحتضان أكثر من 40 إنتاجاً بما في ذلك أفلاماً عالمية لـ هوليوود وبوليوود وأعمالاً عربية وإنتاجات محلية سعودية، إلى جانب عدد من الأفلام الوثائقية عالية الجودة، والبرامج، والمسلسلات، والإعلانات التجارية وغيرها.

الجدير بالذكر أن المواسم السابقة من البرنامج شهدت استضافة نخبة من أشهر الطهاة العالميين للمشاركة في التحكيم من ضمنهم يانيك ألينو، وأندوني لويس أدوريز، وإيريك فريشون، وأليكس أتالا، وإيريك بريفارد، وجيسلين أرابيان، وجان فرانسوا بييج، وميشيل ساران، وآلان جيام، وديفيد روكو، وسيباستيان فوكسيون، ومايكل مينا، وآخرين.

main 2024-07-01 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • نيوم تحتضن الموسم الثامن لبرنامج “توب شيف” على MBC
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • “أزياء محتشمة” .. طيران الرياض يدشن الزي الرسمي لطاقم ضيافتها .. فيديو وصور