تستفيد بنوك دول مجلس التعاون الخليجي من ظروف التشغيل القوية المدعومة بارتفاع أسعار النفط واحتواء التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، لكن أداء البنوك يتباين بين الأسواق، بحسب وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

وقالت الوكالة في تقرير صدر حديثا إن ربحية البنوك الإماراتية قد تحسنت بشكل ملحوظ، بالمقارنة مع البنوك السعودية والقطرية، ورجحت الوكالة أن يكون هذا التحسن مستدامًا بشكل عام، والذي إلى جانب الحفاظ على المقاييس المالية القوية الأخرى، يمكن أن يؤدي إلى إجراءات تصنيف إيجابية على تصنيفات الجدارة لبعض البنوك الإماراتية.

"البنوك الإماراتية استفادت أكثر من غيرها من ارتفاع أسعار الفائدة، حيث ارتفع متوسط صافي هوامش الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في النصف الأول من العام الجاري عما كان عليه في عام 2020، مقارنة بزيادة قدرها 11 نقطة أساس للبنوك القطرية وتغيير طفيف للبنوك السعودية" بحسب الوكالة.

وترى الوكالة أن صافي هامش الفائدة للبنوك الإماراتية بلغ الآن ذروته وسيظل مستقراً في النصف الثاني من العام الجاري، قبل أن ينخفض قليلاً في عام 2024.

وشدد التقرير على أنَّ مقاييس جودة الأصول في دولة الإمارات ظلّت مستقرة في النصف الأول من 2023، مدعومة بظروف التشغيل القوية، مع انخفاض متوسط تكلفة المخاطر منذ نهاية عام 2021، إلا أنه قد يرتفع في النصف الثاني من العام الجاري والعام القادم.

لكن الوكالة حذرت من إمكانية تعرض محافظ الرهن العقاري في الإمارات لضغوط، نظراً لارتفاع نسبة القروض ذات الفائدة المتغيرة، لكن الارتفاع في أسعار العقارات من شأنه أن يبقي الخسائر في حالة التخلف عن السداد قريبة من الصفر.

وبالنسبة للبنوك السعودية، قالت الوكالة، "من المرجح أن يكون نمو تمويل البنوك السعودية أعلى من المتوسط ​​في دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة 2023-2024 بسبب زيادة الطلب على ائتمان الشركات، ومع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة، نتوقع أن يؤدي الضغط على السيولة إلى منع هوامش الفائدة من الارتفاع أعلى بكثير من مستويات النصف الثاني من عام 2023".

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنوك الإماراتية السعودية البنوك الفائدة السعودية الإماراتية الرهن العقاري الإمارات الفائدة العقارات السعودية البنوك الشركات الفائدة فيتش بنوك دول الخليج البنوك الإماراتية البنوك الإماراتية السعودية البنوك الفائدة السعودية الإماراتية الرهن العقاري الإمارات الفائدة العقارات السعودية البنوك الشركات الفائدة البنوك فی النصف

إقرأ أيضاً:

قفزة جديدة في سعر الدولار مع دعم التمهل في خفض أسعار الفائدة

شهد اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر مقابل الين، مع دعم قوة سوق العمل في الولايات المتحدة لفكرة أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لا يحتاج إلى التسرع في خفض أسعار الفائدة.
وارتفع مؤشر الدولار “العملة الأمريكية"، الذي يقيس العملة مقابل اليورو والين وأربع عملات رئيسية أخرى، إلى 101.70 بحلول الساعة 0023 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، مواصلا صعوده بنسبة 0.45% من الجلسة السابقة.
وكان الدولار الذي كان يعتبر ملاذا آمنا طلبا إضافيا أمس بعد أن أطلقت إيران دفعة من نحو 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، مما أثار تعهدا بالرد وأثار المخاوف من اندلاع حرب شاملة.


الين يتعرض لضغوط بعد تصريحات رئيس الوزراء الياباني الجديد 

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، تعرض الين لضغوط بيع قوية أمس الأربعاء بعد أن قال رئيس الوزراء الياباني الجديد إن البلاد ليست مستعدة لمزيد من رفع أسعار الفائدة، وذلك عقب اجتماعه مع محافظ البنك المركزي.
ولكن من المقرر أن تلقي صانعة السياسة النقدية في بنك اليابان أساهي نوغوتشي، التي عارضت رفع أسعار الفائدة في يوليو، كلمة في وقت لاحق من اليوم.


استقرار اليورو اليوم 

أما اليورو استقر قرب أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله في الجلسة السابقة، بعد أن تبنت صانعة السياسات في البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل، التي عادة ما تكون متشددة، لهجة تيسيرية بشأن التضخم، مما عزز توقعات خفض أسعار الفائدة هذا الشهر.

ارتفاع عدد الوظائف الأمريكية 

وأظهر تقرير التوظيف الوطني الصادر عن ADP يوم الأربعاء أن عدد الوظائف في القطاع الخاص الأميركي ارتفع بنحو 143 ألف وظيفة في الشهر الماضي، وهو ما فاق التوقعات.
ويتوقع المتداولون 34.6% خفضًا آخر لأسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 50 نقطة أساس في السابع من نوفمبر، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير بخفض ضخم الشهر الماضي، وهذا أقل من 36.8% في اليوم السابق، و57.4% قبل أسبوع، ولكن لا يزال يبدو مرتفعًا للغاية، وفقًا لراي أتريل، رئيس استراتيجية النقد الأجنبي في بنك أستراليا الوطني.

مقالات مشابهة

  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • قفزة جديدة في سعر الدولار مع دعم التمهل في خفض أسعار الفائدة
  • "الجيولوجية السعودية" تكشف تفاصيل أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي
  • عاجل- سعر الدولار أمام الجنيه في جميع البنوك
  • ارتفاع أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية في دول الخليج
  • الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار
  • الذهب يصعد وسط زيادة الطلب
  • أسعار العملات اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في البنوك.. كم تبلغ الآن
  • أسعار الذهب تواصل هبوطها بعد تبديد آمال خفض الفائدة
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان