أثار فيديو نشره مواطنون ليبيون جدلا واسعا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يزعم وجود أصوات وأضواء غريبة في مناطق ليبية. تضررت بفعل إعصار دانيال، وربط البعض تلك الأصوات بالغيلان أو الجن.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يزعم وجود أصوات وأضواء غريبة في مناطق ليبية. تضررت بفعل إعصار دانيال، وربط البعض تلك الأصوات بالغيلان أحد أنواع الشياطين.

كما أدعى البعض أن ظهور الغيلان في مدنية درنة في ليبيا، مرتبط بضحايا عاصفة دانيال. التي ضربت ليبيا في سبتمبر الجاري.

وفي حين سخر البعض من الروايات المزعومة وقال انها من تأثيرات نفسية حدثت للناس جراء الكارثة. بسبب الخوف والقلق والحزن والتوتر. ذهب البعض الى تفسيرات علمية وقال انها “اجسام فضائية” وكائنات من خارج الكوكب، وذهب آخرون الى تفسير ديني.

والغيلان هي جنس من الشياطين تتراءى للناس وتتلون لهم، ومذكورة في الشريعة الإسلامية، واستشهدوا بما ذكر النووي. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال. إذا تغولت لكم الغيلان فنادوا بالأذان.

والغيلان حسب الروايات والأساطير القديمة تظهر في مكان تواجد الجثث. والمناطق المهجورة والمخربة، وكذلك الأراضي القاحلة والبيوت المهجورة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو

تقدم بوابة «الأسبوع»، لمتابعيها بثًا مباشرًا، لإعصار بيريل الخطير، الذي انتقل من الفئة الثالثة إلى إعصار من الفئة الرابعة، واقترب من جزر ويندوارد، وسط تحذيرات بإخلاء تامٍ لكل المناطق التي من المتوقع أن يطولها الإعصار.

إعصار بيريل الخطير

ويتحرك الإعصار غربًا جنوب بربادوس مباشرةً، حيث كانت التوقعات أن يمر عبر جزر ويندوارد صباح اليوم الاثنين، حيث تكون سانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا الأكثر عرضة لخطر الضرب من قلب العاصفة.

وأشار خبراء إلى أنّه في حال إذا استعاد بيريل بعض قوته، فمن المتوقع أن يكون أقوى عاصفة شهدتها المنطقة منذ إعصار إيفان في عام 2004.

سكان الجزيرة ينهون الاستعدادات النهائية للطوارئ

كان سكان الجزيرة يتدافعون لإنهاء الاستعدادات النهائية لحالات الطوارئ ليلة الأحد فيما حذّر المسؤولون المحليون من آثار كارثية محتملة، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمنازل وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع والتهديدات لسلامة السكان.

وقال رئيس الوزراء رالف جونسالفيس: «أريد من الجميع في سانت فنسنت وجزر جرينادين أن يأخذوا هذه المسألة على محمل الجد.. هناك بعض الأشخاص الذين يأملون في الأفضل، وعلينا جميعا أن نفعل ذلك، ولكن علينا جميعا أن نستعد للأسوأ».

اقرأ أيضاًإعصار يضرب هايتي وإصابة أكثر من 50 شخصا وتشريد المئات

إعصار يحاصر 700 شخصاً في أقصى شمال أستراليا

«المركز الوطني الأمريكي»: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار

مقالات مشابهة

  • بين إسرائيل وحزب الله: طبول الحرب أم المفاوضات؟
  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو
  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • بالفيديو.. مختصة: قمع الآراء خلال التنشئة قد يدفع الإنسان لعدم قول الحقيقة
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • انتشار فيديو السائق المتهور على الطرق السريعة.. ومصدر أمني يكشف الحقيقة
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • ظهور نتائج البكالوريا 2024 سوريا حسب الاسم ورقم الاكتتاب عبر موقع وزارة التربية السورية
  • الآن - خطوات استعلام نتيجة الدبلومات الفنية 2024.. وهذه تفاصيل الامتحانات
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة