انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم الجمعة الأكاديمي والناقد الأدبي الكبير الدكتور ابراهيم غلوم، عن عمرٍ يناهز 71 سنة.
وسيوارى جثمانه الثرى في مقبرة الحد بعد صلاة عصر اليوم.
والفقيد الراحل كان عميدًا لكلية الآداب بجامعة البحرين سابقًا ورئيس ومؤسس قسم اللغة العربية بالجامعة، كما أنه مؤسس لمسارح وجمعيات ثقافية واتحادات محلية وعربية، كما وشارك في صياغة مشاريع وخطط واستراتيجيات ثقافية خليجية وعربية، ورأس تحرير العديد من المجلات الفكرية والثقافية.


وبدأ الفقيد كتاباته منذ بدايات ال سبعينات ونشر العديد من الدراسات في نقد القصة القصيرة والمسرح والرواية والتراث والدراسات الثقافية والفكرية. حاصل على دكتوراه دولية من كلية الآداب والعلوم الأنسانية - الجامعة التونسية 1983، حصل على وسام الكفاءة من الدرجة الأولى (2012م) من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعلى قلادة تكريم المبدعين في دول مجلس التعاون، مجلس التعاون (2012م). وحصل على جائزة البحرين للكتاب النقد الحديث. يعمل أيضاً كإستاذ النقد الحديث في جامعة البحرين. إستاذ زائر لأدب الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، 1986. وهوعضو أسرة الأدباء والكتاب ورأس مجلس إدارتها لعدة دورات. عضو المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب، البحرين. عضو مجلس أمناء مجلس جائزة عبد العزيز سعود البابطين للأبداع الشعري، ويشارك في عضوية هيئات علمية أخرى في الخليج والوطن العربي. عضو الهيئة الأستشارية لمعجم البابطين لشعراء العربية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تتبنى شعار «جودة التعليم» وتضع خطة شاملة للتطوير الأكاديمي

عقد مجلس جامعة حلوان اجتماعه برئاسة السيد قنديل رئيس الجامعة، لمناقشة تطوير العملية التعليمية والإدارية بالجامعة.

وهنأ قنديل  عمداء وأعضاء المجلس بمناسبة انتهاء العام الدراسي، وحث على ضرورة الانتهاء من إعلان النتائج في أقرب وقت ممكن.

وأعلن رئيس الجامعة أنَّ العام الدراسي 2024-2025 سيركز على شعار «جودة التعليم في جامعة حلوان»، مؤكّداً أهمية الانتهاء من إعداد الكتاب الجامعي خلال شهر أغسطس وفقاً للمواصفات المحددة من جهاز النشر.

وشدد على أهمية التأليف الجماعي للمادة العلمية من خلال المجلس العلمي للقسم، مما يساهم في التحول من مفهوم التعليم إلى التعلم.

تطوير الكتاب الإلكتروني

كما حث قنديل على ضرورة تطوير الكتاب الإلكتروني ليكون تفاعلياً ومتطوراً بشكل مستمر، مع تأكيد أهمية تحديث المادة العلمية لتكون أصيلة ومعاصرة.

وأشار إلى زيادة أعداد الطلاب الوافدين إلى 6 آلاف طالب، معبرا عن أمله في أن يصل العدد العام الدراسي المقبل إلى 10 آلاف خلال جهود الجامعة لجذب الطلاب الوافدين.

وحث قنديل على سرعة الانتهاء من إعداد المقررات الدراسية، بالإضافة إلى الإسراع في استصدار لوائح البرامج الجديدة لكى يتم صدور القرارات الوزارية اللازمة لبدء تطبيقها في العام المقبل.

وفيما يخص كليات الحقوق والتجارة والآداب والخدمة الاجتماعية والتربية، أكد على ضرورة وإنشاء برامج جديدة باللغات الأجنبية، ومواكبتها لسوق العمل مع الإشارة إلى أنه سيتم تقليل أعداد المقبولين بهذه الكليات بنسبة 25%.

تغيير مسميات بعض الكليات

كما ناقش المجلس أهمية التحول الرقمي والكتاب الجامعي، مؤكداً على ارتباط هذين الأمرين ببعضهما البعض، وتم بحث تعديل مسميات بعض الكليات بما يتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة ومتطلبات سوق العمل، مع التركيز على ضرورة تغيير مسميات كليات التربية الفنية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي.

واختتم الاجتماع بتأكيد أهمية مواصلة الجهود لتحقيق التميز الأكاديمي وتعزيز مكانة جامعة حلوان على المستويين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج "موهبة" الإثرائي الأكاديمي
  • جامعة الأميرة نورة تنظم برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي بالشراكة مع “موهبة”
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • جامعة حلوان تتبنى شعار «جودة التعليم» وتضع خطة شاملة للتطوير الأكاديمي
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • أمين مجلس التعاون: “اقتصاد الفضاء” في دول المجلس يقدر بأكثر من 10 مليارات دولار