استهل إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، خطبته بالحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى، وتبيين نعم الله جلّ وعلا على عباده.

وأكد أن تقوى الله سبحانه وتعالى خير الزاد في المعاش والمعاد، وأعظم المطالب وأعلى المناقب، مشيرا إلى أن رسولنا الكريم جاء بمكارم الأخلاق وأحسن الفضائل.

أخبار متعلقة قبل مغادرته.

. رئيس الوزراء الباكستاني المؤقت يزور متحف السيرة النبويةمنظومة الشعيبة.. وفد من البرلمان البريطاني يطلع على أحدث تقنيات التحلية

فيديو | خطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس: رسولنا الكريم جاء بمكارم الأخلاق وأحسن الفضائل#الإخبارية pic.twitter.com/aXCzAwccbw— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 29, 2023الشريعة الإسلامية والرسالة المحمدية

وذكر أن جوهر رسالتنا، هي قيمنا الدينية، لافتا إلى أن الشريعة الإسلامية والرسالة المحمدية جاءت تحمل للبشرية صلاحها ورشدها وفلاحها وذلك بعدلها ورحمتها وسماحتها ورأفتها.

وحذر السديس: "احذروا تداعيات هذا العصر وملهياته وتحولاته ومتغيراته لتسلموا بدينكم".

فيديو | خطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس: قيمنا الدينية وأخلاقنا المحمدية جوهر ديننا وأساسه#الإخبارية pic.twitter.com/fu6gCowABD— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) September 29, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الدمام السديس خطبة الجمعة من المسجد الحرام المسجد الحرام السعودية

إقرأ أيضاً:

سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس

أحمد عاطف (القاهرة)

أخبار ذات صلة باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي «الإيقاعات الخماسية».. الناظمة للثقافة السودانية

لوحات مستوحاة من رسوم الصخور يقدمها التشكيلي عبد الله إدريس، أحد رواد الفن التجريبي السعودي، مستخدماً بمجموعته الجديدة «أحافير» أسلوباً مشابهاً لرسوم الكهوف القديمة لكن بأسلوب عصري، آخذاً من الزمن عنصراً أساسياً لسرد حكايات اللوحات. 
في لوحات مجموعة «أحافير» تمتزج الألوان الساخنة والباردة، وتتباين درجات الأزرق والأبيض والأصفر والبرتقالي، وتتكامل الأشكال الهندسية مع العناصر، حيث يقول إدريس «أعتمد على المعاصرة في اللوحات وأحاول تغيير الأساليب السائدة وأن أغامر في مساحات جديدة عن السائد». 
العناصر الموجودة بأعمال المجموعة تحمل بداخلها لوحات مصغرّة وكأنها أعمال فنّية مستقلّة تجمعها لوحة كبيرة، لكن التشكيلي السعودي يبيّن أن عناصر العمل وإن كانت مستقلة أحياناً تتكامل مع بعضها البعض، مضيفاً أنه يتعمد إيجاد فواصل وأجزاء مستقلة لكسر القوانين الفنية التقليدية وإتاحة الفرصة للخروج عن المألوف.
يهتم إدريس بإدخال بعض الحيوانات كعناصر ضمن فكرة ومحتوى لوحاته خاصة الإبل والوعل، موضحاً «الوعول رسمها الإنسان القديم على الصخور، أما الجمل فأستخدمه كونه هو رمز للإنسان العربي، ولأنه أقرب إلى ثقافتنا».
ويستطرد، قائلاً «أشكال الإبل والوعول في الأعمال تحمل مدلولات زمنية ومرئية، بأوضاعها واتجاهاتها وألوانها، ومن خلال تلك المدلولات يكوّن المشاهد وجهة نظر متكاملة عن الفكرة العامة».
وخلال تجربته الفنية تنقّل إدريس بين عدّة موضوعات، فبعد أن ركّز في بداياته على الأمكنة وذكرياتها أصبح يناقش الأزمنة كموضوع أساسي في لوحاته تتمحور حولها بقية العناصر لتصنع قصة تحمل مدلولات زمنية وترصد التاريخ بأسلوب غير مباشر.
يكمل «أسعى إلى طرح رؤية جديدة تتوافق مع تسارعات العصر وما يعيشه الإنسان من تحولات اجتماعية وحضارية.. الإنسان المعاصر يعايش أزمنة الاستهلاك ويواجه صراعاً بين المبادئ والمادة وهذا ينعكس في أعمالي». وعن تطوّره الفنّي على مدى سنوات، يؤكد أن تنوّع التجارب الفنّية التي خاضها شكّل مخزوناً فنّياً متراكماً يظهر في لوحاته الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • الباحثة صفاء أبوالجود تحصل على الدكتوراه في الفقه
  • رسالة دكتوراه تناقش «التكييف الفقهي للعقوبات الاقتصادية الدولية»
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  •  شرح حديث إنما الأعمال بالنيات.. من أصول الشريعة وقاعدة مهمة في الإسلام