تزامناً مع الإحتفال بعيد الفلاح والذي يوافق التاسع من سبتمبر كل عام، تتلألأ حقول محافظة الشرقية باللون الأبيض وسط فرحة جميع المزارعين بإستقبال موسم جنى «القطن» والذي يعد من المحاصيل الهامة، حيث يدر دخلا كبيرا للمزارعين، فضلاً عن دخوله فى صناعة الغزل والنسيج والزيوت، وبلغت المساحة المنزرعة بمحصول القطن"جيزة 94 " فى محافظة الشرقية 43 ألف و500 فدان.

«مواعيد زراعته»

وأوضح طارق أبوزيد مزارع بمركز منيا القمح "موعد الزراعة المناسب خلال شهر مارس عند توافر الظروف الجوية المناسبة ويعتمد ميعاد الزراعة اساسا على درجة حرارة التربة و يجب الزراعة عند ثبات درجة حرارة التربة عند 15 درجة مئوية لمدة 10 أيام متتالية والزراعة فى الميعاد المناسب تؤدى إلى انخفاض العقدة الثمرية الأولى وزيادة كمية الأزهار واللوز المتفتح السليم كبير الحجم و مبكر النضج زيادة المحصول وجودة رتبته وزيادة تصافى الحليج والحد من الإصابة بالآفات والهروب منها خاصة ديدان اللوز والحشرات الثاقبة الماصة فى نهاية الموسم والمحافظة على صفات التيلة المميزة للصنف وجنى المحصول مبكرا مما يتيح فرصة لزراعة المحاصيل اللاحقة فى مواعيدها الزراعة فى الميعاد.

«كيفية زراعته»

وأكد طارق أبوزيد أشهر المزارعين " تتم الزراعة فى على الريشة القبلية للخطوط فى الثلث العلوى من الخط و فى حالة الأراضى الملحية تكون الجور فى الثلث السفلى من الخط، مع وضع 5-7 بذرات لكل جورة فقط، وعادة يتم زراعة القطن بطريقتين أساسيتين هما الزراعة العفير (زراعة البذرة الجافة فى أرض جافة) والزراعة الحراتى و فيها يتم رى الأرض قبل الزراعة على البارد وبعد الاستحراث تتم الزراعة ثم تروى الأرض مرة أخرى رية خفيفة، وينصح باستخدام الطريقة الحراتى لما لها من فوائد عديدة أهمها التخلص من الحشائش التى تنبت عند الرية الكدابة و تؤدى إلى انتظام الزراعة و ثبات الجور إلا أن كثير من المزارعين يتبع الطريقة العفير لسهولتها وقلة تكاليفها بالمقارنة بالطريقة الحراتى ولكنها تؤدى إلى نقص المحصول وزيادة انتشار الحشائش التى تعتبر عوائل للآفات و الأمراض لذلك ينصح باستخدام الطريقة العفير فقط فى حالة التأخير الاضطرارى فى ميعاد الزراعة، ويتم الرى والتسميد والعزيق وفق قواعد محدده.

« إنتاجية الفدان وسعر القنطار »

قال محمد على احد المزارعين "تمت زراعة القطن بتقاوى منتقاة من صنف جيزة 94، والذى يتميز بغزارة ثماره وزيادة عدد اللوز وكبر حجمها مما يبشر بإنتاجية وفيرة، ويبشر المحصول هذا العام إنتاجية مرتفعة، حيث تصل انتاجية الفدان من ٩ إلى ١١ قنطار ويتخطى سعر القنطار 12 ألف جنيه.

«مزارعو الشرقية بيصنعوا ملحمة»

داخل حقول القطن يتناثر العشرات من المزارعين ليبدأ عملهم اليومي مع جنى ثمار القطن وعلى وجوههم ضحكة صافية تعانق شمس البهجة إذ يعد موسم خير للأسر لجلب المال من أجل توفير الاحتياجات المنزلية وقبل بدء العام الدراسي الجديد، ومع شروق الشمس، تخرج الأسرة من منزلها بعدما أعدت عدتها متوجهة إلى الحقول لجني القطن مرددين أغنية" نورت يا قطن النيل يا حلاوة عليك يا جميل"، وما أن تصل الأسرة إلى الحقل حتى تضع عدتها وتبدأ في جني القطن بينما يداعب وجوههم نسمات الهواء الباردة فرحين بمحصول القطن، حيث غنى الفلاحين قصيدة صلاح جاهين "يا معجبانى يا أبيض يا معجبانى يا قطن يا اللى مبيض وش الغيطانى.

«أهمية المحصول»

قال المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة مديرية الزراعة بالشرقية" القطن أحد المحاصيل التصنيعية التصديرية الهامة، فمن الناحية التصنيعية يستخدم القطن الشعر فى صناعة الغزل والنسيج، أما بذرة القطن فهى أحد مصادر الزيوت الهامة ومخلفاتها تستخدم فى تصنيع الأعلاف و من الناحية التصديرية فهو المحصول التصديرى الأول لما أشتهر به القطن المصرى فى الأسواق الخارجية بصفاته المتميزة من حيث طول التيلة والمتانة.

وأشار نصير "الرتبة والمحصول هما الهدف الأول من زراعة محصول القطن لذا يجب الاهتمام بعملية الجني لأنها تعتبر أحد المحددات الهامة لكمية ورتبة المحصول والجني المحسن على دفعتين يحقق هذا الهدف، والجنية الأولى: تبدأ عند تفتيح ( 50-60% ) من اللوز وبعدها وعند اكتمال تفتيح باقي اللوز تتم الجنية الثانية، ويتم الجني عند تطاير الندي وفى حالة الجني مع وجود الندي ويجب تنشير عب الندي ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه والتنشير يكون على مفرش نظيف مع التقليب والفرفرة حتي يجف وعند الفرز تستبعد الفصوص المبرومة والمصابة والقشرة، ويجب العناية بنظافة المحصول بحيث يكون خاليا من الأوراق الجافة والأتربة وخاصة عند تساقط القطن على الأرض ويعبأ القطن الزهر فى أكياس من الخيش الجديد والنظيف ولا يعبأ فى أكياس السماد أو الأكياس البلاستيك، ويراعى عند التعبئة تصنيف القطن حيث يعبأ القطن الزهر الناتج من اللوز السليم والمتفتح طبيعيا فى أكياس خاصة.

«محالج القطن »

وأضاف نصير "بعد جني القطن وفرزه، يكبس في أكياس ويرسل إلى محلج الزقازيق لكي تفصل التيلة عن البذرة، وبعد ذلك يكبس القطن المحلوج في بالات، أما البذور فيؤخذ منها جانب للبذر في السنة القادمة والجزء الباقي يرسل إلى المعاصر حيث يستخلص منه الزيت المعروف بزيت البذرة أو الزيت الفرنسي، ويستعمل هذا الزيت في الأكل وفي صناعة الصابو، أم الثفل المتخلف عن كبس البذور فيستعمل غذاءً للماشية.

«مصر استعادت عرش القطن»

وأكد المهندس حسين طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية "نجحت الحكومة فى عهد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى استعادة عرش القطن مجددا، وذلك بعد سنوات من تراجع المساحة، بخلاف توفير الأقطان للمصانع الوطنية، وخلال السنوات الماضية نجحت الحكومة من خلال خطة شاملة في إستعادة القطن مجدداً.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة محافظة الشرقية الذهب الأبيض

إقرأ أيضاً:

إدارة بايدن تسعى إلى تحقيق طفرة في مجال تعدين الليثيوم.. الذهب الأبيض

تسعى إدارة بايدن إلى تحقيق طفرة في مجال التعدين على أمل تعزيز أمن الطاقة في البلاد، وذلك من خلال استغلال منطقة تقع على بعد آلاف الأميال غرب واشنطن العاصمة، في مساحات ولاية نيفادا المترامية الأطراف والغنية بالليثيوم.

وقالت مجلة "فورين بوليسي" إن "هناك القليل من المعادن التي تلعب دورا حاسما في تحول الطاقة العالمية مثل الليثيوم، المعروف أيضا بالذهب الأبيض، الذي تدعمه بطاريات أيونات الليثيوم القوية في العديد من التقنيات الخضراء في العالم، بما في ذلك السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح".

وأضافت المجلة أنه "نظرًا لأهمية الليثيوم، فمن المتوقع أن يتزايد الطلب عليه بشكل كبير في العقود المقبلة"، بحسب تأكيد وكالة الطاقة الدولية.


وبينت أن "مشكلة واشنطن هي أنها ظلت خارج لعبة الليثيوم لعقود من الزمن، على الرغم من امتلاكها لبعض أكبر رواسب الليثيوم في العالم، فإن الولايات المتحدة تعد موطنا لمنجم واحد فقط من الليثيوم قيد التشغيل، وهو منجم سيلفر بيك التابع لشركة ألبيمارل في ولاية نيفادا، والذي يمثل اليوم جزءا صغيرا من الإنتاج العالمي".

وأوضحت أنه مع ارتفاع الطلب وتزايد المخاوف بشأن نقاط الضعف الإستراتيجية، كثفت واشنطن جهودها لتحفيز صناعتها المحلية من خلال قانون خفض التضخم الذي أصدرته إدارة بايدن ومجموعة كبيرة من الاستثمارات الضخمة في هذا القطاع.

وقال رئيس شركة هاوس ماونتن بارتنرز، كريس بيري، وهي شركة استشارية مستقلة لتحليل المعادن: "لدى الولايات المتحدة طموحات عدوانية وعظيمة للغاية فيما يتعلق بتعدين الليثيوم على وجه الخصوص".

في أحدث خطوة لإدارة بايدن، اختتمت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم رحلة إلى شمال نيفادا الأسبوع الماضي، حيث قامت بجولة في منشأة إنتاج بطاريات الليثيوم أيون التابعة لشركة تكنولوجيا البطاريات الأمريكية، ويتم دعم المنشأة بمنحة من وزارة الطاقة بقيمة 115 مليون دولار.

وقالت جرانهولم للصحفيين: "أعلنت 19 شركة أنها ستفتح أبوابها بسبب قانون الحد من التضخم هنا، لذلك من المثير للغاية أن نكون قادرين على التنافس مع الصين وعدم السماح لكل هذه الوظائف بالمغادرة دون أن نفعل شيئا حيال ذلك".


وأكدت المجلة أن "جهود واشنطن في مجال الليثيوم ليست سوى جزء واحد من جهد أوسع لبناء أمن الطاقة لديها وتقليص اعتمادها على المنافسين - وتحديدا الصين، التي تسيطر على العديد من سلاسل توريد المعادن في العالم".

وقال إنه "في حين أن الولايات المتحدة كانت ذات يوم موطنا لصناعة تعدين المعادن القوية، فقد شهد القطاع انخفاضا حادا في السبعينيات، حيث كافحت شركات التعدين للبقاء على قدميها وتزايدت الاحتجاجات بشأن التكاليف البيئية والصحية لهذه الصناعة، وفي العقود التي تلت ذلك، نظرت واشنطن إلى حد كبير إلى التعدين باعتباره صناعة ينبغي الاستعانة بمصادر خارجية على مستوى العالم. لكن التوترات المتزايدة مع بكين غيرت هذه الحسابات".

وحاليا، تستورد الولايات المتحدة معظم احتياجاتها من الليثيوم من الأرجنتين وتشيلي، اللتين تشكلان إلى جانب بوليفيا، ما يسمى بمثلث الليثيوم في أمريكا الجنوبية. 

ومع ذلك، تحتفظ الصين باستثمارات عميقة في المناجم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أمريكا الجنوبية، وتسيطر على نحو 58 بالمئة من معالجة الليثيوم على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • إدارة بايدن تسعى إلى تحقيق طفرة في مجال تعدين الليثيوم.. الذهب الأبيض
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها