بوابة الوفد:
2024-07-03@22:03:34 GMT

ورشة عمل موسعة لمرفق البيئة العالمية بالأردن

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

ترأس الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة وفد وزارة البيئة للمشاركة فى ورشة عمل موسعة لمرفق البيئة العالمية حول مشروعات شراكة مرفق البيئة العالمية لتحقيق فوائد بيئية عالمية، يرافقه  هدى الشوادفي مساعد وزيرة البيئة لشئون السياحة البيئية، وبمشاركة السفير محمد الجمال نائب مدير إدارة البيئة وتغير المناخ بوزارة الخارجية، والدكتور مصطفى فوده نقطة الإتصال لإتفاقيات التنوع البيولوجى، والتى تقام خلال الفترة من ٢٤ وحتى ٢٧ سبتمبر الجارى بالعاصمة الأردنية عمان.

 

 

وقد أشار أبوسنه، إلى التعاون المشترك والمستمر مع مرفق البيئة العالمية خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا على أن ورشة العمل تُعد فرصة جيدة للإطلاع ومعرفة التحديثات التى تمت من قبل مرفق البيئة العالمية خلال الفترة الأخيرة وخصوصًا فى المرحلة الثامنة، والتحديات التى تواجه بلادنا سواء على مستوى المشروعات أو الوكالات المنفذة.

 

 

وأعرب رئيس جهاز شئون البيئة عن تطلعه لرؤية التجارب الناجحة وإمكانية الإستفادة منها خلال الفترة المقبلة، من خلال عرض تجارب وشراكة المشاركين مع مرفق البيئة العالمية.

 

إلقاء نظرة عامة على مجموعة صناديق مرفق البيئة العالمية

وأضاف أبو سنة أن ورشة العمل تتضمن عدد من الحلقات النقاشية والموائد المستديرة، تشمل إلقاء نظرة عامة على مجموعة صناديق مرفق البيئة العالمية، ونقاش حول ضمان المشاركة الشاملة لشركاء مرفق البيئة العالمية، وأدوار منظمات المجتمع المدني والشباب فى شراكة المرفق، وعرض للمشروعات الممولة ومنح مرفق البيئة العالمية والتمويل المشترك.

 

وأوضح د. على أبو سنة أن ورشة العمل يتم خلالها توضيح أدوات ومنح وإقراض الوكالات المنفذة من خلال دورة المشروعات التى تمولها مرفق البيئة العالمية، وإلقاء نظرة عامة حول حافظة المشروعات الممولة والمشتركة فى تمويل المرفق فى المنطقة، وبحث مشاركة القطاع الخاص فى تلك المشاريع، وإشراك الجهات الفاعلة وغير الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين.

 

 

وأشار رئيس جهاز شئون البيئة إلى أن ورشة العمل تهدف إلى توضيح آلية الإجراءات التى يجب اتباعها عند الرغبة فى طلب تمويل أو تطوير مشروع ممول من قبل مرفق البيئة العالمية والتأكد من توافق المشروعات مع أولويات والتزامات الدولة بموجب الاتفاقيات البيئية العالمية وذات الصلة، وفهم تطوير المشاريع العابرة للحدود والإقليمية والعالمية وكيفية تنفيذها ومراقبتها وتقييمها.

 

 

هذا وتُنظم على هامش فعاليات الورشة زيارة ميدانية لمشروعات ممولة من مرفق البيئة العالمية ومنها مشروع استصلاح الأراضي بمحمية غابات عجلون، وزيارة المختبر المجهز من خلال المشروع الإقليمي GEF.5.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البيئة جهاز شئون البيئة خلال الفترة

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل

نظّم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الكامل ورشة عمل إرشادية عن ”سوسة النخيل الحمراء“ بالتعاون مع الارشاد الزراعي بفرع منطقة مكة المكرمة، وبالشراكة مع ”بلدية محافظة الكامل“.
وذلك وبحضور مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الكامل الدكتور محمود الغامدي، وأقيمت بالمركز الحضاري بمحافظة الكامل.
أخبار متعلقة غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق20 مليون ريال أقصى عقوبة.. قواعد عمل لجان مخالفات أحكام نظام البيئة"البيئة": مسالخ الرياض تستقبل 8623 ذبيحة في اليوم الرابع لعيد الأضحىوأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف، أن الوزارة حريصة على تقديم خدمات الإرشاد الزراعي للوقاية من أمراض وآفات النخيل التي تصيب جميع أنواع ثمار النخيل وتُخَلّف خسائر كبيرة جدًّا، كما تتعرض أشجار النخيل لفتك عدد من أنواع الإصابات التي تُسبب لها أضرارًا بالغة منها سوسة النخيل الحمراء، والحفار، وحلم الغبار، وغيرها من الآفات الزراعية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الورشة سوسة النخيل الحمراءوبيّن ”الخليف“ أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات والندوات وورش العمل المزعم إقامتها خلال الفترة القادمة التي تستهدف المختصين من مهندسين وفنيين زراعيين، وكذلك المزارعين والمهتمين بشؤون الزراعة.
والقى ورشة العمل الدكتور أحمد حجازي، الذي أوضح خطورة حشرة سوسة النخيل الحمراء باعتبارها من أخطر الحشرات فتكا بأشجار النخيل بجميع أنواعه، حيث تبيض الحشرة مابين 200 - 500 بيضة خلال فترة حياتها، تضعها الأنثى داخل الشقوق والفجوات والجروح الحديثة التي تحدثها الحشرات والآفات الآخرى، وفي أماكن التقليم وإزالة الرواكيب وقواعد الكرب وأماكن خلع والتقاء الفسائل بالأم وأحيانا منطقة الجمارة وأسفل جذع النخلة.
وتطرقت الورشة إلى أعراض الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وتشخيصها وتحديد سبل القضاء عليها باستخدام المصائد الفرمونية، وطرق الرش بالمبيد المناسب وبالمعدلات الموصى بها حتى يتم القضاء نهائياً على الإصابة.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الكبرى: مواجهة العشوائيات وإنهاء المشروعات القومية على رأس الأولويات
  • زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات.. وزيرة البيئة تكشف أهداف الوزارة خلال الفترة القادمة - فيديو
  • وزير الإسكان شريف الشربيني: مواصلة الجهود لاستكمال تنمية مدن الجيل الرابع والمبادرات الرئاسية
  • وزير الإسكان: استكمال تنمية مدن الجيل الرابع.. وتنفيذ المبادرتين الرئاسيتين "سكن لكل المصريين" و"حياة كريمة"
  • محافظ القليوبية الجديد: سأبذل جهدي لتحقيق الأفضل للمواطنين
  • وزير الإسكان: سنواصل تنمية مدن الجيل الرابع وتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • وزير الإسكان : استكمال تنفيذ المبادرتين الرئاسيتين "سكن لكل المصريين" و"حياة كريمة"
  • عاجل | أول تصريح لـ وزير الإسكان بعد حلف اليمين الدستورية
  • ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل
  • فؤاد: المخلفات واستدامة الأزياء من المجالات الواعدة للاستثمار البيئي غير التقليدي