موقع 24:
2024-07-06@06:15:31 GMT

كيف تكون السياحة الحل السحري لأزمة الدولار في مصر؟

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

كيف تكون السياحة الحل السحري لأزمة الدولار في مصر؟

تسعى مصر للخروج من أزمة العملة الصعبة، التي تعاني منها حالياً، ويعتبر قطاع السياحة أحد أهم مصادر حلّ هذه الأزمة، حيث تستهدف زيادة عدد السائحين القادمين إلى البلاد ليصل إلى 30 مليون بحلول 2028.

وارتفعت إيرادات قطاع السياحة في مصر إلى 10.7 مليار دولار، مقارنة بحوالي 5 مليارات دولار في عام 2021، وفقاً للبنك المركزي المصري، فيما حققت مصر أعلى معدلات في جذب السياحة خلال عام 2010، عند مستوى 14 مليون سائح.






#مصر تستهدف استقبال 30 مليون سائح بحلول 2028 https://t.co/RMr62CKo3V

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2023
30 مليون سائح من جانبه، أكد وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، أن مصر تهدف للوصول إلى 30 مليون زائر بحلول عام 2028، مع تعافي قطاع السياحة من تداعيات جائحة كورونا والحرب الأوكرانية.



وقال عيسى، في تصريحات لوكالة أسوشيتدبرس: "إننا نشهد طلباً لا مثيل له، وطلباً غير مسبوق على السفر إلى مصر، ونتطلع إلى مضاعفة عدد السياح خلال السنوات الخمس المقبلة".


وأضاف: "استقبلت مصر 10 ملايين سائح في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، وتسير البلاد على الطريق الصحيح لتحقيق حوالي 15 مليون سائح هذا العام، والذي سيكون عاماً قياسياً لصناعة السياحة".





25 ألف غرفة فندقية جديدة وتابع عيسى "هناك 25 ألف غرفة فندقية ستضاف إلى الطاقة الاستيعابية الحالية لمصر، البالغة نحو 210 آلاف غرفة، مثل هذه الزيادة ستساعد الحكومة على تحقيق هدفها المتمثل في 18 مليون زيارة سياحية في عام 2024، وسيكون هذا أسرع نمو في غرف الفنادق في مصر، خلال الـ20 عاماً الماضية".



من جهته، أكد عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية الدكتور حسام هزاع، أن هناك إمكانية أن تستقبل مصر 30 مليون سائح خلال 5 سنوات بحلول عام 2028، كما صرح وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى.


وقال هزاع لـ24: "الوصول إلى 30 مليون سائح يزورون مصر في العام خلال 5 سنوات يتطلب زيادة الطاقة الاستيعابية للفنادق، من 250 ألف غرفة إلى 500 ألف غرفة".




دعم الاقتصاد وتوفير العملة وأضاف "هذا الرقم من السهل تحقيقه في ظل توجهات الدولة المصرية في دعم قطاع السياحة والاهتمام به، والتسويق وإعطاء الفرص للشركات لحضور المعارض الدولية، مع تسهيل الإعفاءات الضريبية والقروض للمستثمر المصري والأجنبي، كما أن تحقيق هذا العدد من السائحين القادمين إلى مصر يساهم في دعم الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة التي تعاني مصر من أزمة بسببها حالياً".



وتابع "قطاع السياحة يسير بخطى سليمة وتسويق صحيح، وتقديم خدمة على أعلى مستوى، فالسائح يكتب على السوشيال ميديا تجربته، ما يجذب سائحين آخرين إلى زيارة مصر، كما أن المواقع العالمية والمجلات السياحية تفضل مصر كوجهة سياحية في 2022، و2023 ومن المتوقع أن تكون في 2024 أيضاً".







كسر الرقم القياسي وتوقع هزاع، أن تستطيع مصر كسر الرقم القياسي الذي حققته في عدد السائحين القادمين إلى البلاد خلال عام في 2023، والذي تحقق عام 2010 باستقبال 14 مليون سائح، وقد يصل دخل قطاع السياحة في 2023 إلى 14 أو 15 مليار دولار، فيما من المتوقع أن يصل دخل قطاع السياحة إلى 18 مليار دولار، باستقبال 18 مليون سائح خلال 2024.



من جانبه، أكد عضو غرفة شركات السياحة المصرية مجدي صادق، أن الدولة متعاونة جداً في قطاع السياحة، وتعطي تسهيلات كبيرة للمستثمرين الفندقيين، لزيادة عدد الغرف الفندقية، حتى يتسنى استقبال هذه الأعداد الضخمة من السائحين. زيادة المنح والمحفزات وتابع صادق: "نسب الإشغال في الفنادق المصرية عالية جداً حالياً خلال هذه الفترة، كما أن الفنادق تعتمد الآن على الأسعار الديناميكية، والتي تقوم على فكرة العرض والطلب دون التقيد بأسعار ثابتة، وهذا أمر جيد جداً، كما أنه يجب على الحكومة المصرية أن تقدم المزيد من المنح والمحفزات للمستثمرين في قطاع السياحة".




 





المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة وزير السياحة المصري السياحة في مصر قطاع السياحة في مصر أزمة الدولار أزمة الدولار في مصر قطاع السیاحة ملیون سائح ألف غرفة کما أن

إقرأ أيضاً:

غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، وفدا من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس بالمغرب، وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

في بداية اللقاء رحب الدكتور ياسر المناويشي أمين صندوق الغرفة بالحضور، وقدم نبذة عن تاريخ غرفة الإسكندرية، كما أكد خلال كلمته عن عمق العلاقات المصرية المغربية.

وأضاف أن الهدف من اللقاء تقوية العلاقات بين الشركات المصرية والمغربية، والعمل على رفع حجم التعاملات والتبادل التجاري بين الجانبين، خاصة وأن العلاقة بين البلدين تتسم بالتعاون الوثيق والتطور المستمر.

في نفس السياق أكد هشام سليماني النائب الأول لرئيس غرفة تجارة فاس مكناس المغربية أن “حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب تجاوز الـ٧٠٠ مليون دولار في ٢٠٢٣، ونطمح في زيادة تلك الأرقام خلال الفترات المقبلة”.

وأشار إلى أن هناك اهتماما متزايدا لزيادات الاستثمارات المغربية في مصر، وزيادة الاستثمارات المصرية في المغرب خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والبنية التحتية.

من جانبه قال إبراهيم أبو عميرة رئيس الغرفة المصرية المغربية المشتركة، إن “العلاقات الاقتصادية المصرية المغربية تشهد تطوراً ونموًا ملحوظًا مدعوم بجهود حكومية لتسهيل الأعمال التجارية، ونعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بما يخدم مصالح البلدين”.

كما تم خلال اللقاء التعريف بعدد من الشركات المصرية وعقد العديد من اللقاءات الثنائية، لبحث سبل وآليات تعزيز التعاون بينهم.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة المهندس شريف بقطر والمهندس شريف الجزيري ورانيا نصير، والمهندس البديوي السيد، ومحمود مرعي، وأشرف أبو إسماعيل.

مقالات مشابهة

  • خلق بيئة تنافسية.. نقابة السياحيين: مشروع الساحل الشمالي حقق مليارات الجنيهات
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • غرفة السياحة: عدد كبير من السياح العرب يفضلون قضاء الصيف في العلمين
  • «مدبولي» يكشف عن خطة الحكومة لجذب 30 مليون سائح إلى مصر سنويا بحلول 2028
  • وزير السياحة والآثار: الدولة تستهدف الوصول لـ 30 مليون سائح بحلول 2030
  • وزير السياحة الجديد: هدفنا تعظيم العوائد الدولارية والوصول لـ 30 مليون سائح
  • وزير السياحة: هدفنا تعظيم العوائد الدولارية والوصول لـ 30 مليون سائح
  • وزير السياحة والآثار: هدفنا تعظيم العوائد الدولارية والوصول لـ30 مليون سائح
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • إيرادات السياحة في المغرب ترتفع 1.6% في 5 أشهر