يندرج هذا التمويل في إطار فتح خط ائتماني بقيمة خمسة مليارات دولار للدول الواقعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نيسان/أبريل الماضي.

اعلان

أعلن صندوق النقد الدولي الخميس عن قرض بقيمة 1,3 مليار دولار للمغرب لتمكين المملكة من تمويل تحولها البيئي وتعزيز قدراتها على مواجهة الكوارث الطبيعية والمناخية.

ويأتي القرض الممتد على فترة 18 شهرا بعد شهر من الزلزال المدمر في المغرب.

ويندرج القرض في إطار مرفق المرونة والاستدامة التابع للصندوق، وقد وافق عليه مجلس الإدارة وهو يساوي مليار وحدة من حقوق السحب الخاصة (وحدة حساب صندوق النقد الدولي المقابلة لسلة من العملات الخمس الرئيسية)، وفق بيان للمؤسسة.

ويهدف القرض إلى "تمكين المغرب من مواجهة نقاط ضعفه المناخية، ودعم مرونته في مواجهة تغير المناخ، والقدرة على اغتنام الفرص لإزالة الكربون" من اقتصاده.

وأضاف الصندوق أنه "سيساعد أيضا السلطات المغربية على تعزيز قدراتها على الاستعداد للكوارث الطبيعية وتحفيز التمويل من أجل التنمية المستدامة".

كما يندرج هذا التمويل في إطار فتح خط ائتماني بقيمة خمسة مليارات دولار للدول الواقعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نيسان/أبريل الماضي، وفق مقاربة تبناها صندوق النقد الدولي تسمح لهذه البلدان بالوصول بسرعة إلى موارد الصندوق، من دون شروط لاحقة.

شاهد: زلزال المغرب يترك المواطنين بالمناطق المنكوبة في العراءالمغرب: إعادة إعمار ما دمره الزلزال يحتاج نحو 11.7 مليار دولارالمغرب يطلب من صندوق النقد الدولي تسهيلات ائتمانية بقيمة خمسة مليارات دولار والأخير يوصي بالموافقة

وتعرض جنوب شرق المملكة لزلزال بقوة 7 درجات، بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 بحسب هيئة الزلازل الأميركية)، وهو أشد زلزال يسجله البلد على الإطلاق.

وأدى الزلزال الذي وقع ليل 8 إلى 9 أيلول/سبتمبر بإقليم الحوز جنوب مراكش، إلى مقتل نحو 3000 شخص وخلف أكثر من 5600 جريح، ناهيك عن تشريد كثيرين.

ويعد المغرب من أكثر البلدان الإفريقية مديونية، وقد سبق أن استفاد من خطّ ائتماني بقيمة ثلاثة مليارات دولار في إطار "خطّ الوقاية والسيولة"، استخدمه خصوصا للتخفيف من الصدمة التي سببها تفشي فيروس كورونا عام 2020.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية 170 قتيلاً في حصيلة جديدة لانفجار مستودع الوقود في ناغورني قره باغ شاهد: ردهات من الرعب رافقت تناول دب الأكل دون استئذان مع عائلة في حديقة مكسيكو شاهد: منظومة الدفاع الجوي الروسية تستهدف منطقة كوبيانسك الأوكرانية صندوق النقد الدولي إعادة إعمار المغرب زلزال المغرب اعلانالاكثر قراءة خمسة أدوية لا يجب تناولها عند احتساء القهوة..تعرّف عليها فيديو: فاجعة قرقوش.. الأهالي يشيعون ضحايا الحريق المروع الذي حوّل عرسًا إلى كارثة شاهد: الاستعانة بكلب بوليسي لجمع قطيع ماعز فقدت السيطرة عليه في نيويورك اختفاء لينا: انطلاق يوم جديد من البحث وسط مواصلة جهود المحققين لاكتشاف الحقيقة ثوان قبل الكارثة... لقطات تظهر لحظة اندلاع النيران في قاعة الأعراس في العراق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هجوم أوكراني بمسيّرة يقطع الطاقة عن خمس بلدات روسية وبوتين يستعين بمساعد سابق لبريغوجين يعرض الآن Next شاهد: قرقوش تتحول إلى خيمة عزاء كبيرة.. أهالي ضحايا حريق قاعة الأعراس يبكون أحباءهم يعرض الآن Next مع تفاقم أزمة الهجرة في المتوسط.. قادة الدول الأوروبية المتوسطية يجرون محادثات في مالطا يعرض الآن Next شاهد: الأمطار الغزيرة والفيضانات تتسبب بانزلاقات أرضية وانهيار منازل في غواتيمالا يعرض الآن Next النيجر: مقتل سبعة جنود في هجوم شنه جهاديون في كاندادجي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم شرطة إسرائيل فلاديمير بوتين ضحايا روسيا الصين فرنسا ألمانيا وسائل التواصل الاجتماعي الحرب الروسية الأوكرانية البيئة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار شرطة إسرائيل الصين فرنسا ألمانيا العراق My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي إعادة إعمار المغرب زلزال المغرب شرطة إسرائيل فلاديمير بوتين ضحايا روسيا الصين فرنسا ألمانيا وسائل التواصل الاجتماعي الحرب الروسية الأوكرانية البيئة شرطة إسرائيل الصين فرنسا ألمانيا العراق صندوق النقد الدولی ملیارات دولار یعرض الآن Next فی إطار

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر

قال البنك المركزي المصري إن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع 140 مليون دولار ليصل الإجمالي إلى 46.737 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر 2024، مقابل 46.597 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024.

وأشار البنك المركزي في بيانات إلى أن قيمة الذهب المدرج في الاحتياطيات الدولية ارتفع إلى 10.723 مليار دولار في سبتمبر الماضي، مقابل 10.262 مليار دولار في أغسطس 2024.

وسجلت أرصدة العملات الأجنبية المحتفظ بها في الاحتياطيات الدولية نحو 35.996 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 36.317 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024.

تجدر الإشارة إلى أن صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي المصري ارتفع بحوالي 11.767 مليار دولار على أساس سنوي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث بلغت أرصدة الاحتياطي النقدي 34.970 مليار دولار.

وزاد صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي بحوالي 11.517 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولي بالعام 2024.

اقرأ أيضاًبـ سعر فائدة يصل لـ 35%.. حقيقة طرح شهادات ادخار «جديدة» من بنك مصر

بنك الإسكندرية يتيح حساب توفير «ابدأ» بدون مصاريف وبفائدة 14%

بنكا «الأهلي ومصر» الأعلى فائدة على شهادات الادخار بالدولار

مقالات مشابهة

  • سريلانكا تصادق على اتفاق إعادة هيكلة ديونها
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
  • صندوق النقد الدولي: الصراع بالشرق الأوسط له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية