أخبار ليبيا 24

قررت النيابة العامة حبس عضوين بالمجلس البلدي درنة على ذمة التحقيق في قضية انهيار سدي بو منصور ودرنة.

وقال مكتب النائب العام، الخميس، إنّه “إلحاقاً بتدابير استجلاء عدالة إدارة الأموال المخصَّصة لإعادة إعمار مدينة درنة؛ وبحث مدى إخلال مكونات السلطة المحلية بواجب إدارة مرفق السدود في المدينة على النحو الأمثل”.

وأضاف، أن ” الإطار المسؤول عن إدارة إجراءات الدعوى؛ تولى مهمة استجواب، عضوي المجلس البلدي درنة؛ ومدير مكتب مشروعات إعادة إعمار المدينة؛ ورئيس اللجنة الفنية المكلفة بتنفيذ مخطط إعمارها”.

وقال المكتب، إن “المحقق أحاط المستجوبين بواقع إساءة إدارة العمل الإداري والمالي الموكل إليهم؛ وإسهام قصور أدائهم الوظيفي في حدوث فيضان مَهول باغت سكان المدينة؛ فتسبب في وفاة الآلاف منهم؛ ورتب خسائر اقتصادية جسيمة”.

وأضاف، أن المحقق انتهى إلى الأمر بحبسهم على ذمة القضية؛ ومضى في طلب بقية الإجراءات التي تلزم الدعوى”.

وقررت سلطة التحقيق بمكتب النائب العام، يوم 25 سبتمبر الجاري، حبس 16 مسؤولًا عن إدارة مرفق السدود في ليبيا احتياطيًا في إطار التحقيق في حادثة فيضان درنة، وفق ما أعلن مكتب النائب العام اليوم الإثنين.

وقال المكتب، إن سلطة التحقيق حرّكت الدعوى الجنائية في مواجهة ستة عشر مسؤولاً عن إدارة مرفق السدود في البلاد.

وأضاف، أن لجنة تحقيق حادثة فيضان مدينة درنة سنة 2023؛ باشرت مهمة تحليل حادثة انهيار سديْ وادي درنة، وأبو منصور، وتوصيفها؛ ورسم أُطُرِ الاستدلال حولها؛ وتنسيقها؛ واستقصاء الأسباب المؤدية إليها.

الوسومالنيابة العامة درنة

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: النيابة العامة درنة

إقرأ أيضاً:

باستخدام "الجيت سكي".. إنقاذ 176 مصطافا من الغرق في دمياط الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد شاطئ مدينة  دمياط  الجديدة زحاما شديدا وإقبالا كبيرا من الزائرين خلال الإسبوع  الماضي.

في هذا السياق ، تابع الدكتور مهندس محمد خلف الله رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، جهود إدارة الشاطئ بالجهاز لتوفير كافة الخدمات للزائرين الذين توافدوا على شاطيء المدينة من مختلف محافظات الجمهورية، في ظل إرتفاع درجات الحرارة بمعدلات غير مسبوقة،  وهو ما دفع المواطنين إلى الهروب إلى الشواطئ.

حيث أعلن رئيس الجهاز ، عن رفع درجة الإستعداد القصوى لإستقبال سيارات رواد رحلات اليوم الواحد بالساحات المخصصة لهم ومتابعة حركة السيارات ببوابات الشاطئ لتسيير الحركة المرورية ، وسط الإستعدادات والتجهيزات التي قام بها الجهاز من بداية موسم صيف 2024 ، والتى شهدت هذا العام ولأول مرة فى تاريخ المدينة دخول عدد  2 جيت سكى للمساعدة فى أعمال المراقبة والإنقاذ كوسيلة إنقاذ سريعة وآمنة وتعطى إحساس بالأمان لروادالشاطئ من الأهالي والمصطافين ، فضلا عن أبراج المراقبة التى تحمل رايات البحر ومكتب إدارة الشاطى ونقطتي إسعاف وشرطة وخيمة لتجميع الأطفال التائهين لحين تسليمهم إلى ذويهم ، وتواجد فرق الإنقاذ منذ الساعات الأولى من الصباح وحتى غروب الشمس ، حيث نجحت تلك الجهود فى إنقاذ عدد 124  حالة من الغرق والتعامل معهم دون الحاجة إلى إسعافات أولية ، وكذا إنقاذ عدد  52  حالة فى وضع سيئ وقام رجال الإنقاذ بتقديم الإسعافات الأولية لهم دون الحاجة إلى رعاية طبية أو الإستعانة بهيئة الإسعاف ، وتسليم عدد   198  طفل تائه إلى ذويهم.

كما تمت أعمال رفع كفاءة وتطوير منطقة الشاطئ ، حتى يكون جاهزا لإستقبال سكان المدينة وروادها في أبهى صورة خلال فصل الصيف  حيث  أكد رئيس الجهاز  ، على إستمرار المتابعة اليومية لسرعة إنجاز أعمال تنفيذ خطة رفع كفاءة شاطيء المدينة بشكل كامل .

وأوضح رئيس الجهاز ، أنه جارى الإنتهاء من تنفيذ وتجهيز ساحات الإنتظار للمركبات ، لتنظيم حركة السير وتحديد أماكن إنتظار السيارات.

كما وجه رئيس الجهاز  ، إدارة الزراعة بالجهاز بسرعة الإنتهاء من تدعيم الجزر والمناطق الخضراء وزراعة النخيل والأشجار والزهور بمداخل الشاطئ  ، لتتناسب مع أعمال عملية رفع كفاءة وتطوير منطقة منطقة الشاطئ في دمياط

مقالات مشابهة

  • استدعاء جديد لزوجة ساركوزي في قضية التمويل الليبي لحملته الانتخابية
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • حبس المتهمة في قضية مقتل الطفلة “أسيل طارق” في طبرق
  • التحقيق في واقعة العثور على جثة شاب وإصابة شقيقه بالشرقية
  •    استدعاء جديد لزوجة ساركوزي في قضية التمويل الليبي لحملته الانتخابية
  • قبل أقل من شهر على انطلاقها.. “إي كولاي” تُهدِّد “أولمبياد باريس”
  • باستخدام "الجيت سكي".. إنقاذ 176 مصطافا من الغرق في دمياط الجديدة
  • الهند.. مقتل شخص إثر انهيار سقف مبنى في مطار دلهي
  • تفقد المشروعات الخدمية المنفذة في درنة
  • عضو بالمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس هدف بعيد المنال