قال أستاذ واستشاري أمراض الكلى بجامعة المؤسس، د سعد الشهيب، إن قلة شرب السوائل أو زيادتها يؤثر بالسلب على الكليتين والصحة العامة للإنسان.

وأوضح استشاري امراض الكلى، عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، ان شرب السوائل وخاصة الماء، مهم للمفاصل والجلد والنشاط، والأهم من هذا أهميته للكليتين.

وأضاف أن البعض قد يقلل من السوائل حتى لا يأتي البول في الوقت المناسب، وهذا قد يشكل خطرًا على الصحة خاصة بعد سن الستين، حيث تكثر مشاكل البروستاتا وربما أحيانا السلس البولي

وتابع استشاري الكلى قائلا إنه في المقابل فإن شرب كمية كبيرة من السوائل وخاصة أكثر من أربعة لتر باليوم، قد يرهق الكليتين، وقد يسبب هبوطًا في الصوديوم، وينتج عن ذلك تعب وخمول شديدين وضعف بالتركيز.

وأشار إلى أن شرب الشاي والقهوة والعصائر وتناول الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ، تحسب ضمن السوائل التي يتناولها الإنسان يوميًا.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية

مع دخول المدارس، وتكدس المواطنين في وسائل المواصلات، وخاصة في فصلي الخريف والشتاء، تبدأ التخوفات من انتشار الأمراض والفيروسات، على رأسها فيروس كورونا، وعلى الرغم من ضعف حدة انتشاره بظهور متحورات جديدة، إلا أن جهاز المناعة أصبح متعرف عليه، لذا يجب الحذر منه، وفقا لتصريحات الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والبكتريا بجامعة القاهرة. 

توفير لقاحات

استشاري المناعة خلال لقائها مع الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أكدت أنّ العلم والتطور ساعد على الاكتشاف المبكر للأمراض والفيروسات والتدخل السريع لتوفير اللقاحات، مشيرة إلى أنّ هناك مجموعة فيروسية تنفسية يتم التحذير منها خلال فصل الشتاء، أبرزها الفيروس المخلوي والإنفلونزا والغدة وكورونا.

أعراض الفيروسات التنفسية

وتتمثل أعراض الفيروسات التنفسية، في: «الارتفاع المستمر في درجة حرارة الجسم، وظهور أعراض تنفسية تصل إلى الزراق، سواء زرقان الجلد أو الوجه تعد أعراض للإصابة بفيروس تنفسي، مثل المخلوي أو الإنفلونزا، ويجب سرعة استشارة الطبيب، والتوجه إلى المستشفى لتشخيص نوع الفيروس، وتوفير اللقاح اللازم له».

مقالات مشابهة

  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية
  • الهروب الكبير من قارة البطالة إلى قارة التشرد
  • مرضى الكلى.. شكاوى بنقص الأدوية ومطالب بالتدخل
  • استشاري طب نفسي: الأرق أكثر الاضطرابات شيوعا وقد يكون بلا سبب ..فيديو
  • نداء استغاثة لتوفير أدوية مرضى غسيل الكلى وتثبيط المناعة لزارعي الأعضاء
  • قيادي بحزب الله: معظم القواعد المستهدفة في إسرائيل أصيبت بشكل مباشر وخاصة القواعد الجوية
  • استشاري تغذية علاجية: العصائر والخضروات تساعد على ترطيب الشعر ونموه
  • هل شرب كميات أقل من الماء يسبب حصوات الكلى؟
  • وزارة المالية العراقية تحدد موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 وحقيقة زيادتها