29 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بعد اندلاع حريق أثناء حفل زفاف في إحدى قاعات الأفراح في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى العراقية بدأ التساؤل عما إذا كانت المادة المستخدمة في بناء قاعة الأفراح والتي تعرف باسم الأليكوبوند هي التي ساعدت على تغذية النيران، ما تسبب في اشتعالها في أرجاء القاعة .

فبعيد اندلاع الحريق مباشرة نقلت الانباء عن إن “الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة، نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال ومنخفضة التكلفة تنهار خلال دقائق عند اندلاع حريق”.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور تغلب عبد الهادي الوائلي وهو مهندس معماري ومخطط مدن عراقي مقيم في كندا، وفق بي بي سي إن مادة الأليكوبوند هي مادة رخيصة تستخدم في البناء وألوانها جميلة و سهلة التركيب. وعادة ما يلجأ إليها المالك أو المستثمر لزيادة أرباحه، لاسيما و أن تكلفة شرائها رخيصة.

ويرى الوائلي أن استخدام مادة الأليكوبوند ليس السبب الرئيسي الذي أدى إلى تفاقم الحريق، مضيفا أنه “من المبكر أن نقيّم الحادث”.

ويقول: “من خلال معرفتي بطرق البناء والتجاوزات (التي تحدث) من البلدية، السبب هو قصور الدوائر البلدية في متابعة إنشاءات من هذا النوع، خاصة وأن مواد البناء المستخدمة هي مواد قابلة للاشتعال وغير مقاومة للحريق”.

ويشاطر المعماري والأكاديمي العراقي الدكتور موفق جواد الطائي، الدكتور تغلب عبد الهادي الوائلي، الرأي في أن استخدام مادة الألكيبوند ليس السبب الرئيسي وراء اشتعال الحريق.

إذ يقول الطائي إن هناك أسباب عدة عززت من اشتعال النيران، بيد أن “السبب الأساسي هو استخدام الألعاب النارية، لأنه عند استخدامها داخل قاعة كبيرة الحجم كهذه يزداد الأمر تعقيدا لاسيما وأن مواد البناء غير مقاومة الحريق و لن تقاوم لمدة ربع ساعة”.

كما يقول الدكتور تغلب عبد الهادي الوائلي إن “هناك أيضا قصوراً وسوء تصرف من إدارة الحفل لاستخدام الألعاب النارية في هذا المكان”.

وتقول ريم غسان وهي ناشطة مجتمعية في منظمة السلام والحرية، متحدثة من قضاء الحمدانية  المنظمة تلقت اتصالات إغاثة من بعض الضحايا فور اندلاع الحريق في القاعة، طالبوا خلالها يإيجاد مخارج للفرار.

وأضافت إنه “لا يوجد باب للخروج سوى بابين: الباب الرئيسي وباب المطبخ. كان الوضع كارثيا لأنه خلال اللحظات الأولى للحريق، كان الموجودون يتصلون للسؤال عن جرارات لكسر الجدران” حتى يتمكنوا من الخروج من وسط من النيران المشتعلة.

وردا على هذا يقول الدكتور الوائلي إن “مخارج الحريق غير مدروسة بعناية، هذا إذا كانت موجودة أساسا”.

كما يتساءل الدكتور الطائي “هل من الممكن أن تتضمن إجازة (البناء) أبوابا آمنة للحريق، لاسيما أنه لا توجد مخارج آمنة”، مضيفا أن الأشخاص الذين يعطون إجازات أو تصاريح البناء في بعض محافظات العراق قد يكونوا غير مختصين و قد لا يكونوا معماريين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

رئيس الطب الوقائي: فرق خاصة واستجابة سريعة للتعامل مع أي مشكلة صحية

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور راضي حماد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن الدور الإعلامي مهم للغاية في توصيل المعلومات والتنبيهات الصحية للمواطنين، موضحاً أن نشر الوعي الصحي والطبي يتم من خلال نقل الرسائل التوعوية والتشاركية.

وأوضح "راضي" في تصريحات على هامش الورشة التي عقدتها وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع اليونيسيف بهدف تعزيز الحياة الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، أن الوزارة لديها خطة وقائية تعمل بها وفق ظهور أي واقعة مثل ما حدث في واقعة أسوان.

وأشار إلى أن وزارة الصحة لديها فرق استجابة سريعة داخل الوزارة وداخل مديريات الصحة بالمحافظات، تعمل فور حدوث أي حادث أو مشكلة أو ظهور أي عارض ينتج عنه إصابات كبيرة بين المواطنين.

وأكد "راضي" أن هذه الفرق تقوم فور وقوع المشكلة بالتحقق والتعامل الفوري مع الواقعة التي حدثت، ثم يتم التحقق من المعلومات من خلال عدة طرق وجميع الأطراف لمعرفة أسباب انتشار العدوى، وتحديد الفعل وكيفية الاستجابة.

وأشار "راضي" إلى أن هذه الآليات تُستخدم في التعامل مع انتشار أي عدوى، مثلما حدث في واقعة أسوان، لافتاً إلى أن أغلب انتشار العدوى المعوية يأتي عن طريق الطعام أو الشراب الملوث.

وأكد أن وزارة الصحة تتعامل بمصداقية كبيرة في جميع الوقائع، مشيراً إلى أن الوزارة تتحقق من الواقعة فور حدوثها.

فيما قالت الدكتورة ألفة طنطاوي، نائب مدير الإعلام من أجل تغيير السلوك في اليونيسيف، إن مصر من الدول الأولى التي تهتم بالصحة العامة للمواطنين، من خلال المبادرات الرئاسية والإجراءات الفعلية على أرض الواقع، مشيرة إلى أن التوعية الصحية لدى المواطنين أمر عام للغاية يجب الاستثمار فيه.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطب الوقائي: فرق خاصة واستجابة سريعة للتعامل مع أي مشكلة صحية
  • تزايد أسعار مواد البناء في مصر: الحديد والأسمنت يشهدان ارتفاعات جديدة
  • استقرار نسبي في أسعار الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم 2 أكتوبر 2024
  • عهد جديد لأسعار مواد البناء في مصر: انخفاضات ملحوظة تؤشر لتحسن الأوضاع الاقتصادية
  • تراجع ملحوظ في أسعار الحديد والأسمنت في سوق مواد البناء اليوم
  • الإدارية العليا: قطع المرافق عن العقار المخالف والتحفظ على مواد البناء
  • حكم قضائي بوجوب قطع المرافق عن العقار المخالف والتحفظ على مواد البناء
  • بعد الهيكلة.. المواد الدراسية لطلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة
  • عزيزي للتطوير العقاري تنشئ 12 مصنعا في كيزاد بتكلفة مليار درهم
  • عاجل:- ارتفاع سعر الحديد والاسمنت بسوق مواد البناء الثلاثاء الأول من أكتوبر 2024