اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي إعداد قادة التنمية المستدامة الذي نظمه معهد إعداد القادة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والجامعة البريطانية فى مصر، وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

حرص معهد إعداد القادة على تنوع فعاليات البرنامج التدريبي بما يشمل الجانب الترفيهي والتثقيفي أيضا بالاماكن الأثرية والتاريخية، وفي هذا السياق، نظم المعهد زيارة إلى منطقة الأهرامات حيث تقع على الضفة الغربية لنهر النيل وتم بناؤها قبل حوالي 25 قرنًا قبل الميلاد، فالأهرامات تعتبر مقابر ملكية، حيث يحمل كل هرم اسم الملك الذي قام ببنائه وتم دفنه فيه، هذا النوع من الهندسة الهرمية يمثل مرحلة مهمة في تطور عمارة المقابر في مصر القديمة.

بالإضافة إلى ذلك، تمت زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية، والذي يُعد الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، حيث يشكل المتحف مجمعًا حضاريًا عالميًا متكاملًا يمكن للزوار خلاله الانغماس في رحلة عبر التاريخ لاستكشاف الحضارات المصرية المتعاقبة، وتهدف هذه الزيارات إلى تعزيز الوعي بالتراث الثقافي والتاريخي وتبادل الخبرات والثقافات بين المشاركين في البرنامج.

التعليم العالي في أسبوع| انطلاق تنسيق الدبلومات الفنية 2023.. وعاشور يشهد تدشين ملتقى الإعداد الوظيفي جامعة إيست لندن تمنح الدكتوراه الفخرية لوزير التعليم العالي تقديرا لتاريخه العلمي وزير التعليم العالي: بدء الخطوات التنفيذية لتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية التعليم العالي في أسبوع|عاشور : نسعى للتكامل بين المسار الأكاديمي والمهني وتلبية احتياجات سوق العمل.. تنسيق الجامعات 2023 | 108آلاف طالب سجلوا في المرحلة الأولى حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة الجديدة وإيست لندن لمنح درجات علمية مزدوجة التعليم العالي: 117 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات فيديو توضيحي حول تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة 2023 جامعة العلمين الدولية تعقد المؤتمر السنوي اختر كليتك 2023.. غدا تستقبل 80% من طلاب الدبلومات الفنية .. جامعات تكنولوجية بمصر بأعلى المعايير العالمية لدارسين بمستوى علمي متميّز

وعلى صعيد آخر انطلقت فعاليات الحفل الختامي للبرنامج بحضور الدكتور خميسى حميدى الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، السيدة لينا البيطار مديرة الادارة العامة بالاتحاد، والسيدة دينا أبو رزق منسق اتحاد الجامعات العربية.

وايضا حضر اللواء حافظ محمود مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق، مساعد رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة الأسبق، الدكتور أسامة الحجرى، عميد كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، الدكتورة داليا حسين فهمى وكيل كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

وخلال كلمته، توجه الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، بالشكر إلى الجامعة البريطانية فى مصر بقيادة الدكتور محمد لطفى ، واتحاد الجامعات العربية بقيادة الدكتور عمرو عزت سلامة، الدكتور خميسى حميدى لدعمهم لنجاح هذا البرنامج التدريبي.

وأثنى مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، بالتعاون الإيجابي والبناء مع اتحاد الجامعات العربية والجامعة البريطانية في مصر، وذلك لخدمة الشباب المصري والعربي.

كما أثنى على التزام وأداء الطلاب المتميزين خلال فترة البرنامج التدريبي، الذي ساهم في دمج الطلاب العرب والمصريين مع بعضهم البعض، ونشر روح التعاون وبناء جسور التواصل بينهم.

وأشاد أيضًا بالأفكار والرؤى المبتكرة التي قدمها الطلاب، التي تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وهذا خير دليل ان هذا البرنامج التدريبي جنى ثماره وحقق نجاحًا كبيرًا، وبالتالي، سيتم رفع هذه الأفكار إلى القيادة السياسية وجامعة الدول العربية لتنفيذها فى مختلف انحاء الوطن العربى.

وأشار "همام" إلى أنه على قناعة تامة بأن الشباب هم المحرك والدافع الرئيسي لعملية التنمية ولذلك يجب أن نستمر في الاستثمار في الشباب من خلال التعليم والتدريب وتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة واعدادهم واستثمار طاقاتهم الإيجابية كقيادات وسفراء فى كافة ربوع مصر والوطن العربي، من خلال تدريبهم وتأهيلهم ليكونوا ذو شخصية مؤثرة في المجتمع.

وفي ختام كلمته، أعلن عن خطة المعهد لتنظيم فوج خاص للطلاب المتميزين من الوطن العربي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، يتضمن هذا الفوج طلاب البرنامج التدريبي السابق والحالي الذين تلقوا التدريب وأصبحوا نموذجًا للتغيير والتطوير في مجتمعاتهم.
وختم كلمته بالترحيب بجميع هؤلاء الطلاب في مصر، "قلب العروبة".

كما أشاد الدكتور خميسي حميدي، الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، بدور معهد إعداد القادة في تعزيز ريادة مسارات التنمية في الوطن العربي، وتحقيق مستقبل مستدام للعرب. وأكد أن المعهد دائمًا يعمل على تمكين الشباب العربي وتأهيل جيل من القيادات الشابة القادرة على بناء مستقبل أفضل للوطن العربي.

وأكد الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية على أهمية دمج مفهوم التنمية المستدامة في العمل الإداري للمؤسسات التعليمية ونشر ثقافة الالتزام الأخلاقي والمسؤولية الاجتماعية، وشدد على أن البرنامج الذي تم تنفيذه يمثل نموذجًا لتبادل الأفكار ونقل الخبرات وتعزيز الهوية العربية، حيث أسهم بفعالية في زيادة الوعي، وحث روح التجرد عن الكثير من الجوانب السلبية.

واختتم كلمته بالتأكيد أن هذا الجهد يعتبر مثالًا رائعًا للوحدة والانتماء العربي والقومية العربية.

وحث اللواء حافظ محمد مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق، طلاب الوطن العربي فى نهاية فعاليات الحفل الختامي للبرنامج على ضرورة ان نكون يد واحدة قوة واحدة وهذا لن يتأتى إلا بتجميع شبابنا وبناتنا فى الوطن العربى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر التعلیم العالی والبحث العلمی لاتحاد الجامعات العربیة اتحاد الجامعات العربیة البرنامج التدریبی التنمیة المستدامة معهد إعداد القادة الأمین العام الوطن العربی فی مصر

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة الدكتور عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي الأسبق بالعراق، والوفد المرافق له بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافى بين الجانبين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث إمكانية عقد اتفاقيات مشتركة وفتح فرع لجامعة الإسكندرية بالعراق.

 وذلك بحضور الدكتور سامح شحاتة المشرف على مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، الدكتورة بشرى سالم مساعد رئيس الجامعة للتصنيفات الدولية ،والدكتورة هالة مقلد مدير إدارة الوافدين بالجامعة.

 وفى كلمته رحب الدكتور على عبد المحسن بالضيوف مؤكداً حرص الجامعة على توطيد أواصر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية بدولة العراق الشقيقة فى المجالات العلمية والثقافية المختلفة، وتوفير سبل الرعاية والخدمات التعليمية والبحثية المتميزة للطلاب العراقيين الدارسين بجامعة الإسكندرية.

وأشار إلى استراتيجية جامعة الإسكندرية الهادفة لتدويل التعليم عبر الدرجات العلمية المزدوجة والمشتركة مع الجامعات الدولية ذات التصنيف المرتفع، وإنشاء فروع لجامعات دولية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية فى برج العرب، فضلاً عن الدور الإقليمى والدولى لجامعة الإسكندرية من خلال فرعيها بدولتى تشاد وجنوب السودان لدعم الروابط العلمية والثقافية والإنسانية مع الدول الأفريقية، وأضاف الدكتور علي عبد المحسن أن التقدم المستمر في تصنيف الجامعة وفقاً للتصنيفات الدولية يرجع إلى الإهتمام بالبحث العلمى والتعاون الدولى والابتكار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن جانبه أشاد الدكتور عبد ذياب العجيلي بالمكانة العلمية المتميزة لجامعة الإسكندرية، ودور مصر التاريخى فى العالم العربى، مشيراً إلى رغبة العراق فى التعاون مع الجهات الأكاديمية المصرية بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة فى مجالات الأبحاث العلمية المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والدوريات العلمية والمشروعات البحثية في مختلف المجالات والتخصصات الأكاديمية للإستفادة من خبراتها الكبيرة فى مجال التعليم و البحث العلمى ودعم خطة تطوير التعليم التى تقوم بها العراق.

وأكد على الرغبة في فتح فروع للجامعات المصريه بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة بالعراق للمساهمة في نهضة العراق وعودته لممارسة دوره كمركز إشعاع حضارى بالوطن العربي.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة أبردين البريطانية
  • وزير التعليم العالي يناقش مع وفد جامعة أبردين البريطانية فتح فرع في مصر
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • وزير التعليم العالي: ضرورة تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات الجامعات
  • «القومي للبحوث» يفتتح البرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والمشاركة في مبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور التحالفات الإقليمية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية