موقع 24:
2024-09-19@04:11:00 GMT

تيمور الشرقية: لم نناقش التعاون العسكري مع الصين

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

تيمور الشرقية: لم نناقش التعاون العسكري مع الصين

قال رئيس تيمور الشرقية خوزيه راموس هورتا، إن بلاده لم تناقش التعاون العسكري مع الصين، في إطار تطويرها للعلاقات الدبلوماسية، مضيفاً أن أستراليا وإندونيسيا يمكنهما "النوم بسلام"، لأن الدولة الجزيرة لن تشكل مصدر قلق أمني لجيرانها.

ودقّ إصرار الصين المتزايد على تشكيل علاقات أمنية مع الدول النامية القريبة من أستراليا أجراس الإنذار في كانبيرا، وأعاد التعديل الأخير الذي طرأ على سبل الدفاع الأسترالية التركيز على حماية حدود البلاد الشمالية.

وذكر راموس هورتا، الحائز على جائزة نوبل، في مقابلة عبر الهاتف مع رويترز، أن الإطار الاستراتيجي الشامل، الذي وقعته تيمور الشرقية في اجتماع بين رئيس الوزراء زانانا جوسماو والرئيس الصيني شي جين بينغ في الصين الأسبوع الماضي، يغطي تنمية التعاون في مجالي الزراعة والبنية التحتية.

East Timor has not discussed military cooperation with China in its upgrade of diplomatic ties, President Jose Ramos-Horta said, adding Australia and Indonesia can ‘sleep at peace’ because the island nation won't be a security concern to its neighbors https://t.co/Qj0fsT779n

— Reuters (@Reuters) September 29, 2023

وأضاف أن الاتفاقية وفرت لبلاده أيضاً مجالاً للتمويل من الصين، عن طريق قروض حكومية وتجارية وغير ذلك.

وقال: "في الوقت الحالي ليس لدينا قرض واحد من الصين، وقد نطلب قرضاً من الصين في المستقبل، لن نقبل بأي قرض لا يمكن إدارته أو استمراره ويكون بفائدة مرتفعة للغاية".

وعبر بعض السياسيين الأستراليين عن قلقهم بعد أن ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، السبت، أن اتفاق بكين مع تيمور الشرقية، الواقعة على بعد حوالي 700 كيلومتر شمال غربي أستراليا، يشمل أيضاً التبادلات العسكرية.

وأبرمت الصين اتفاقاً أمنياً العام الماضي مع جزر سليمان، الواقعة على بعد ألفي كيلومتر إلى الشمال الشرقي من أستراليا، مما زاد من قلق كانبيرا بشأن طموحات بكين البحرية.

وقال راموس هورتا: "لم نناقش مطلقاً التعاون العسكري، لم نناقشه قط، ولم يثر الجانب الصيني هذه القضية أبداً".

وتهدف تيمور الشرقية إلى الانضمام إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بحلول عام 2025، في إطار سعيها لخفض معدلات الفقر المرتفعة.

وقال الرئيس: "لن نجلب أبداً عنصراً أجنبياً إلى تيمور الشرقية، يمكن أن تعتبره بقية دول الآسيان تهديدا لسياسة الحياد والسلام والأمن الخاصة بالرابطة".

President Jose Ramos-Horta reassures Australia and Indonesia they can "always sleep at peace" while denying Timor-Leste discussed military cooperation with China in its recent upgrade of diplomatic ties. https://t.co/trlJy6JS5d

— ABC News (@abcnews) September 29, 2023

وأضاف "يمكن لإندونيسيا وأستراليا، إضافة إلى سنغافورة وماليزيا باعتبارهما الدولتين الأقرب إلينا، النوم دائما بسلام، تيمور الشرقية لن تكون مصدر إزعاج أو قلق، فيما يتعلق بالأمن".

وأوضح أن تيمور لديها تعاون أمني واسع النطاق مع أستراليا، وهي أيضاً أكبر دولة مانحة للمساعدات وتوفر مستشارين للجيش والشرطة وزوارق دورية.

وذكر أن دعم الصين كان في المقام الأول في البنية التحتية بما يشمل المباني الحكومية والقطاعات المالية والزراعية والصحية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تيمور الشرقية الصين تیمور الشرقیة

إقرأ أيضاً:

راموس يرد على مبابي بعد تقليد احتفاله بالهدف أمام شتوتجارت

احتفل النجم الفرنسي كيليان مبابي، لاعب ريال مدريد، بطريقة مميزة بعد تسجيله هدفًا في مرمى شتوتجارت ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا، حيث قام بتقليد احتفال قائد ريال مدريد السابق، سيرجيو راموس.

رد راموس على مبابي بعد تقليد احتفاله

وكان ريال مدريد قد حقق فوزًا بنتيجة 3-1 على شتوتجارت في الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا.

وجاء هدف مبابي في الدقيقة 46، وهو أول أهدافه في البطولة الأوروبية مع ريال مدريد، حيث اختار الاحتفال بأسلوب الأسطورة راموس، الذي كان زميله سابقًا في باريس سان جيرمان.

ردًا على هذا الاحتفال، نشر سيرجيو راموس تعليقًا على حسابه الرسمي على "إنستغرام"، قال فيه: "كم هو رائع يا أخي، 1000 هدف آخر.. استمتع".

يُذكر أن مبابي وراموس لعبا معًا في صفوف باريس سان جيرمان خلال موسمي 2021-22 و2022-23، حيث خاضا 51 مباراة جنبًا إلى جنب.

مقالات مشابهة

  • راموس يرد على مبابي بعد تقليد احتفاله بالهدف أمام شتوتجارت
  • الشرقية تبحث تعزيز سُبل التعاون مع منظمة اليونسكو
  • محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاع التعليم باليونسكو في القاهرة لبحث سبل التعاون
  • منتخب اليمن للشباب يستهل تصفيات كأس آسيا 2025 بمواجهة تيمور الشرقية (جدول المباريات)
  • الصين: الإعصار “براسانغ” يقترب من السواحل الشرقية
  • 5 لاعبين أهانهم ميسي في مسيرته
  • عمار بن حميد يبحث تعزيز التعاون مع الصين
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • قلق أمريكي وبريطاني متصاعد من تطور علاقات روسيا مع الصين وإيران
  • الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري الكويتي – الإماراتي يناقش تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين