بغداد اليوم – بغداد 

بعد تكرار حوادث الحرائق، وسقوط المئات من الضحايا الابرياء، بسبب "الاهمال" وآخرها فاجعة الحمدانية، أصبح من الضروري اتخاذ اجراءات حكومية "صارمة" بحق المقصرين، بعيدًا عن سياسة الترقيع والإعلام، بحسب جهات نيابية. 

 وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية، تسجيل 93 وفاة وأكثر من 100 إصابة في حادث حريق قاعة الهيثم للأعراس في الحمدانية، مؤكدة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث ليس جنائياً وحدث نتيجة غياب شروط السلامة.

 

 إجراءات "صارمة" 

وطالب النائب المستقل في مجلس النواب هادي السلامي، اليوم الجمعة (29 أيلول 2023)، بضرورة اتخاذ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خطوات "عملية" واجراءات "صارمة" بعد فاجعة الحمدانية.

ويقول السلامي، لـ"بغداد اليوم"، إن "رئيس الوزراء مطالب باتخاذ خطوات عملية بعد فاجعة الحمدانية، وعدم الاكتفاء في الخطوات الترقيعية والإعلامية"، مضيفا "عليه محاسبة كل مقصر بوقوع هذه الحادثة من اصغر مسؤول الى اكبره، بعيدًا عن أي مجاملات وضغوطات، قد تمارس عليه".

 محاسبة المسؤولين 

ويشير السلامي الى أن "الضغوطات السياسية بشأن حماية بعض المسؤولين من المحاسبة امر ليس بجديد"، مستدركا بالقول: "لكن على السوداني أن يكون صارما وشديدا في قرارات محاسبة كل مقصر ومتسبب بفاجعة الحمدانية، فهذه أرواح مواطنين ولا يمكن السكوت عن هذه الفاجعة". 

  انزال أقصى العقوبات 

وحمل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس (28 أيلول 2023)، مديري الوحدات الإدارية مسؤولية متابعة المخالفين لشروط السلامة، فيما وجه بإنزال أقصى العقوبات بحق المقصرين والمتسببين بحريق الحمدانية. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس مجلس الوزراء ، تابع ميدانياً، تقديم العلاج للمصابين في حادثة حريق قضاء الحمدانية، وزار الراقدين منهم في المستشفى الجمهوري ومستشفى الحمدانية، يرافقه وزراء الداخلية والصحة والثقافة والهجرة". 

كما "اطلع على أوضاع المصابين واستمع إلى ذوي الضحايا وقدّم تعازيه ومواساته لهم، موجهاً بتوفير كل مستلزمات العلاج دون تلكؤ، ونقل الحالات الحرجة على الفور إلى خارج العراق للتشافي". 

وايضا "عقد السوداني اجتماعاً أكد فيه توجيهاته بمواصلة تفتيش المباني العامة وقاعات المناسبات والمطاعم والفنادق، وفحص شروط السلامة العامة والاحتياطات وإجراءات الوقاية من الحرائق والحوادث المحتملة"، بحسب بيان مكتبه الاعلامي.  

المصدر: بغداد اليوم 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فاجعة الحمدانیة بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية قامت بتعديل الكثير من التشريعات من أجل تشجيع القطاع الخاص وحل مشكلات المستثمرين، متابعًا أن الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأضاف رئيس الوزراء، في كلمته خلال بدء انعقاد الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أن هناك استراتيجية جديدة للصناعة واهتمام بتقليل نسبة الانبعاثات، والحفاظ على المناخ، موضحًا أن هناك مشروعات مشتركة منها دوليًا وإقليميًا بقيمة 324 مليار دولار، قامت بها الدولة من أجل تخفيف الانبعاثات والحفاظ على المناخ.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن هناك علاقات اقتصادية بين مصر وجميع الدول العربية، وأن هذا التعاون له تأثير على النمو، وهناك تسهيل لدخول المستثمرين مصر، وهناك حوافز يتم تقديمها للمستثمرين.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: ضم جميع الهيئات الاقتصادية إلى موازنة الحكومة لأول مرة
  • السوداني والمدرسي يبحثان إغاثة الشعبين اللبناني والفلسطيني
  • رئيس الوزراء: الحكومة تحرص على الاستماع للرأي والرأي الآخر
  • عاجل - الحكومة توافق على 6 قرارات مهمة تضع مصر في المقدمة (تفاصيل)
  • رئيس الوزراء: الحكومة تعمل على تأمين مخزون استراتيجى من الاحتياجات الأساسية
  • اليوم..أسعار صرف الدولار تجاوزت (153250)ديناراً في ظل حكومة السوداني الفاشلة
  • عاجل - بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي في العاصمة الإدارية الجديدة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل
  • إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم
  • رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر