موقع 24:
2024-10-05@14:47:05 GMT

من هو علي كرتي "رأس الفتنة" في السودان؟

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

من هو علي كرتي 'رأس الفتنة' في السودان؟

شخصية جديدة انضمت لقائمة العقوبات الأمريكية على بعض الرموز السودانية، حيث اعتبرت واشنطن أن الوزير السوداني الأسبق علي كرتي، أحد أسباب عرقلة التوصل إلى حل في الصراع الدائر حالياً هناك.

وخلال الفترة الماضية تكاثرت الأحاديث حول الدور الذي يقوم به القيادي الإخواني في السودان علي كرتي، منذ انطلاق الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل (نيسان) الماضي، فمن هو "علي كرتي" المسؤول عن ذلك؟.

مؤسس المليشيات

لا يُعد علي كرتي "70 عاماً" مجرد رئيساً لحزب سياسي يمثل جماعة الإخوان الإرهابية في السودان، ولكنه تولى مناصب خطيرة في عصر الرئيس المعزول عمر البشير، أبرزها وزير الخارجية في الفترة ما بين 2010 وحتى عام 2015.

وشغل علي كرتي منصب وزير الدولة لشؤون العدل في عام 1997، كما أنه تولى مسؤولية التنسيق لما يعرف بـ"قوات الدفاع الشعبي السودانية"، وهي مجموعة من الميليشيات القبلية، التي يصل عددها إلى 10 آلاف مقاتل.

وفي مقال نُشر على موقع "التغيير" السوداني، وصفت الصحافية السودانية رشا عوض،  كرتي بأنه "القائد المؤسس للميليشيا"، وتقول إنه يقود تياراً استهدف إضعاف قيادة الفترة الانتقالية، وبث الانقسام في داخلها.

واشتهر علي كرتي، منذ وصول الإخوان للحكم، بالإشراف على قوات الدفاع الشعبي والتي تعد الذراع العسكرية لجماعة الإخوان الإرهابية في السودان، ومواجهة جميع المعارضين خلال فترة حكم البشير.

ويعلم الجميع في السودان شبكة الشركات، التي يمتلكها علي كرتي، وخاصة شركات الأسمنت والحديد والأخشاب بحي البراحة بالخرطوم بحري، ومصنع بربر للأسمنت، مستحوذاً على تجارة الحديد والخشب ومواد البناء، بحسب موقع "سودان تربيون"

جريمة علي كرتي الاساسية ليست عرقلة التوصل لاطلاق نار الجريمة هي اشعال الحرب نفسها

— Hicham (@rokonda) September 29, 2023
إشعال الفتنة

عقب سقوط نظام عمر البشير في عام 2019، كان علي كرتي أحد الأعمدة الرئيسية في إشعال نار الفتنة، وتأجيج الأوضاع، حتى وصلت الأمور إلى الصراعات الأخيرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيانها أن وضع علي كرتي على قائمة العقوبات جاء بعد أن تم رصد نشاطه المخالف لسلام وأمن واستقرار السودان، حيث مارس العديد من الأنشطة لتأجيج الصراع، من خلال منصبه كزعيم للحركة الإسلامية السودانية.

وأكد القرار الأمريكي أن علي كرتي عمل على عرقلة التحول الديمقراطي في البلاد، بما في ذلك من خلال تقويض الحكومة الانتقالية السابقة التي يقودها المدنيون وعملية الاتفاق الإطاري، الأمر الذي ساهم في اندلاع القتال.

الولايات المتحدة تدرج وزير الخارجية السوداني الأسبق علي كرتي على قائمة العقوبات pic.twitter.com/5vP4SYKdch

— ZaidBenjamin زيد بنيامين (@ZaidBenjamin5) September 28, 2023

وفي مارس (آذار) عام 2020، أمر مكتب النائب العام السوداني بإلقاء القبض على كرتي لدوره في انقلاب عام 1989، الذي أتى بالبشير إلى السلطة، والتوجيه بتجميد أصوله، ولكن الأوامر ألغيت، بعد انقلاب أكتوبر (تشرين الأول) عام 2021، الذي قاده الجيش ضد حكومة عبد الله حمدوك المدنية آنذاك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أحداث السودان فی السودان علی کرتی

إقرأ أيضاً:

المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا

 

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة تحدٍ كبير خلال جولتين متتاليتين في غضون 96 ساعة، و المقرر أن يخوض مباراة الذهب أمام المنتخب الغاني في العاصمة أكرا، تليها مباراة الإياب على ملعب شيخو بيديا في بنغازي في دولة ليبيا، تمثل  هذه المباريات فرصة حاسمة لصقور الجديان في التصفيات الأفريقية.

الخرطوم ـــ التغيير

بعد الخسارة غير المتوقعة أمام أنغولا في الجولة الثانية، يسعى المنتخب السوداني لاستعادة توازنه وتحقيق نتائج إيجابية. الفرصة تبدو مواتية أمام صقور الجديان، خاصة مع التحسن الملحوظ في أدائهم وتراجع مستوى المنافسين. كما أن معرفة المدرب السابق للنجوم السوداء، كواسي أبياه، بتفاصيل المنتخب السوداني قد تعزز من فرص النجاح.

يمتلك المدرب كواسي أبياه دوافع قوية لتحقيق نتائج إيجابية، حيث يحظى بشعبية كبيرة بفضل إنجازاته السابقة مع المنتخب السوداني. هذه العوامل مجتمعة تجعل من المباراتين القادمتين فرصة ذهبية لصقور الجديان للعودة إلى المنافسة بقوة في التصفيات الأفريقية.

أعرب أسامه عطا المنان، نائب رئيس اتحاد الكرة السوداني ورئيس لجنة المنتخبات، عن تفاؤله الكبير بشأن إمكانية تحقيق نتيجة إيجابية أمام المنتخب الغاني.

وفي حديثه لموقع  «ون ون» أكد عطا المنان أن الفريق يسعى لتحقيق أداء متميز يقوده إلى صدارة المجموعة، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا كبيرة للتأهل إلى النهائيات، لآفتاً إلى أن المنتخب السوداني يشهد تطورًا ملحوظًا، مما يعزز من ثقتهم في مواجهة غانا.

وأضاف عطا المنان أن الفريق لا يخشى اللعب على أرض المنتخب الغاني، حيث أشار إلى أنهم اعتادوا على خوض المباريات خارج ملعبهم. وأكد أن الثقة والطموح والإمكانات متوفرة لديهم لتحقيق التفوق على غانا سواء في ملعبها أو خارجه. وأوضح أن الفريق يسعى جاهدًا لمواصلة انتفاضته واستعادة صدارة المجموعة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.

تشكيلة منتخب السودان ضد غانا

كشف المدرب جيمس كواسي أبياه عن قائمة لاعبي منتخب السودان الذين سيشاركون في المباراتين ضد منتخب غانا في الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في المغرب عام 2025.

جاءت قائمة منتخب السودان تحمل مفاجآت كبيرة، حيث شهدت عودة عدد من اللاعبين، واحتوت على 12 محترفًا يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية.

12 لاعبًا محترفًا في قائمة منتخب السودان

تضمنت قائمة كواسي أبياه عودة نجم الهلال السابق عيد مقدم، وحارس مرمى المريخ أحمد بيتر بعد غياب طويل عن المشاركة مع صقور الجديان. كما قام أبياه باستدعاء مدافع المريخ السابق صلاح الدين نمر الذي تخلّى عنه النادي مؤخرًا.

استدعى كواسي أبياه 12 لاعباً محترفاً يلعبون في الدوريات العربية والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

سيطر لاعبو الهلال والمريخ على قائمة منتخب السودان بشكل اعتيادي، نظرًا لاستعداد الفريقين ومشاركتهما في البطولات الإفريقية. حيث استدعى كواسي أبياه ثمانية لاعبين من الهلال وهم كديابا وأبو عاقلة عبد الله وصلاح الدين عادل ووالي الدين خضر ومحمد أرنق وعبد الرؤوف يعقوب وياسر مزمل ومحمد عبد الرحمن. بالإضافة إلى ذلك، استدعى ستة لاعبين من المريخ وهم أحمد بيتر وأحمد عبد المنعم وعوص زايد ورمضان عجب ومصعب مكين ومجتبى فيصل.

موعد مباراة منتخب السودان وغانا الذهاب والإياب

يستعد المنتخب السوداني لمواجهة نظيره الغاني في مباراتين حاسمتين يومي 11 و14 من الشهر الجاري، حيث ستقام المباراة الأولى في أكرا والثانية في بنغازي. هذه المواجهات تعتبر حاسمة في تحديد مصير التأهل للبطولة، حيث يسعى الفريق لتحقيق نتائج إيجابية.

يدخل صقور الجديان هذه المباريات وهم في المركز الثاني ضمن مجموعتهم، حيث يمتلكون 3 نقاط فقط، متأخرين عن المنتخب الأنغولي الذي يتصدر المجموعة. يتطلب الأمر من المنتخب السوداني تقديم أداء قوي لتحقيق الفوز في المباراتين.

تعتبر هذه الجولات فرصة ذهبية للمنتخب السوداني لتعزيز موقفه في التصفيات، حيث أن النقاط المكتسبة ستكون لها تأثير كبير على فرص التأهل. الجماهير السودانية تأمل في أن يتمكن الفريق من تحقيق نتائج إيجابية تعيد الأمل في المنافسة.

وفي ختام حديثه، شدد على أهمية هذه المباراة في مسيرة الفريق نحو التأهل، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المباراة خطوة نحو تحقيق حلم الحضور في المغرب. وأكد أن اللاعبين مستعدون تمامًا لتقديم أفضل ما لديهم في هذه المواجهة المهمة.والأوروبية، وهم شادي عز الدين، عيد مقدم، شرف الدين شيبوب، محمد عيسى، جون مانو، الجزائر نوح، عبد الرحمن كوكو، أبوبكر عيسى، سيف الدين مالك، مصطفى كرشوم، ومحمد آدم.

 

 

الوسومتصفيات صقور الجديان غانا منتخب السودان

مقالات مشابهة

  • المنتخب السوداني يستعد لمباريتين حاسمتين في مواجهة غانا
  • الحركة الاسلامية السودانية وتفكيك الجيش القومي السابق والمؤسسة العسكرية السودانية
  • بعد نقل العاصمة السودانية لها.. ماذا تعرف عن منطقة عطبرة؟
  • تحرك أفريقي وأميركي لتسريع احتواء الأزمة السودانية
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • أحداث رواندا وطلاب الجامعات السودانية
  • فوائد الفول السوداني..ما هي أبرز المعادن والفيتامينات التي يحتويها؟
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية