عدن الغد:
2024-09-17@02:16:12 GMT

"رواية الهــروب الأخيــر".. رواية جديدة لسمية المقطري

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

'رواية الهــروب الأخيــر'.. رواية جديدة لسمية المقطري

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 


تعود الرواية  إلى الكاتبة اليمنية سمية أمين المقطري وقد صُدِرت في شهر يونيو من عام 2022م عن دار النشر بوك تايم ، ويبلغ عدد صفحاته (120) صفحة ، الكتاب تنسيق وتصميم م . هبة محمد عبدالرشيد  والتدقيق اللغوي قدمه د. هاني العماري ،قدمت الكاتبة روايتها بعبارة مختصرة قالت عنها :" رواية تتناول الجانب النفسي للإنسان ، حيث ركزت على  المرونة النفسية عند الصدمات ، و دوافع الصبر التي من شأنها أن ترفع من قوّة النفس عند المواجهات ، وأوضحت على أنّ الإنسان ضعيفٌ بنفسه و قويٌ بمَن يحبّ ، سيجد الكثيرون أنفسهم في معاناة الأبطال ، لأن الأحداث جاءت من أعماق الواقع .

"
 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر

يستعد محبو الفضاء والفلك لخسوف جزئي للقمر لدى ظهور القمر العملاق، سيكون المشهد مرئياً في سماء صافية  في عدة أمكان حول العالم.

وأكد معهد البحوث الفلكية في مصر أن العالم سيشهد خسوفا قمريا يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، يظهر في بعض مناطق العالم، مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

وتكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ستكون ساعة و3 دقائق.

ويعد هذا الخسوف القمري الثاني والأخير هذا العام بعد خسوف طفيف في شهر مارس، ويحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، مما يلقي بظل يظلم شريحة من القمر ويبدو كأنه يأخذ «قضمة» منه.

ونظراً لأن القمر سيقترب من الأرض أكثر من المعتاد، فسوف يبدو أكبر قليلاً في السماء. وقالت فاليري رابسون، عالمة الفلك بجامعة ولاية نيويورك في أونيونتا: “يتم حجب قليل من ضوء الشمس، لذا سيكون القمر باهتاً قليلا”.

ولا توجد حاجة لحماية خاصة للعين لمشاهدة خسوف القمر. ويمكن للمشاهدين التحديق في القمر بالعين المجردة أو اختيار المناظير والتلسكوبات لإلقاء نظرة أقرب

ووفقاً لوكالة «ناسا»، تصطف الأرض والقمر والشمس لإنتاج كسوف شمسي أو قمري في أي وقت من 4 إلى 7 مرات في السنة. وفي شهر أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق مدن في الظلام بأميركا الشمالية.

ولمشهد قمري أكثر لفتاً للانتباه، يمكن لمراقبي ومحبي تتبع حركة القمر، ضبط تقويماتهم على 13 مارس المقبل، حيث يتوقع أن يخسف ظل الأرض القمر تماماً، وسوف يتحول إلى اللون الأحمر بسبب قطع ضالة من ضوء الشمس تتسرب عبر الغلاف الجوي للأرض.

مقالات مشابهة

  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • هل يكون فرانسيس البابا الأخير؟.. خبير بشؤون الفاتيكان يجيب
  • حياة تشاك المقتبس من رواية لستيفن كينغ أبرز الفائزين بمهرجان تورونتو
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • لوبوان: هل يكون فرانسيس البابا الأخير؟
  • ليلة الهروب الكبير.. أكبر إنزال أمني بالفنيدق المغربية
  • صاحب رواية باب الشمس.. رحيل الروائيّ والكاتب اللبنانيّ إلياس خوري
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • سياسي إسرائيلي كبير يكذب رواية الجيش عن هزيمة حماس في رفح ويكشف أرقاما مثيرة
  • أو تلميح حوثي..نحتفل بالمولد النبوي بينما على الإسرائيليين الهروب إلى الملاجئ