بدأت الصين استثمارا جديدا بالمغرب في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، حسبما كشفت صحيفة "فايننشال تايمز".

وقالت شركة "سي إن جي آر أدفانز ماتيريال CNGR Advanced Material" الصينية الأسبوع الماضي إنها ستبني مصنعا لمواد الكاثود في المغرب لتزويد أسواق البطاريات الأمريكية والأوروبية، حيث ظهرت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا كفائز ومستفيد غير متوقع من التوترات الأمريكية الصينية.

وأضاف تورستن لارس، الرئيس التنفيذي للشركة في أوروبا، للصحيفة أن المغرب يُعد "مركزا ومحطة جيدة" للمنتجين الصينيين الراغبين في خدمة الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال إنه يمكن بناء المصانع بشكل أسرع في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا مقارنة بالأسواق المستهدفة، التي تتطلب عمليات ترخيص طويلة، وإنها تمثل احتمالا استثماريا أقل خطورة لأنهم يمكن أن يتحولوا إلى التصدير إلى أماكن أخرى إذا قدمت الولايات المتحدة أو أوروبا سياسات حمائية جديدة.

اقرأ أيضاً

ف. تايمز: هكذا أصبح المغرب مستفيدا كبيرا من الصراع الأمريكي الصيني

وقال لارس إن الحصول على التصاريح البيئية في أوروبا سيستغرق "عدة سنوات" بعد اجتياز إجراءات الاستئناف والمحاكم. وعلى النقيض من ذلك، قال إنه في المغرب "سنكون قد حققنا تقدما كبيرا في الشهر المقبل".

والمصنع، الذي ستستثمر فيه شركة سي إن جي آر بالاشتراك مع شركة المدى، مملوك للعائلة المالكة المغربية، وسينتج ما يكفي من المواد لإنتاج مليون سيارة كهربائية سنويا، وأضاف لارس أن هناك إمكانات كبيرة للتوسع إلى ما هو أبعد من ذلك.

ويمتلك المغرب 70% من احتياطيات العالم من الفوسفات، وهو عنصر رئيسي في البطاريات الأرخص والمنخفضة المدى التي تهيمن فيها الصين على الإنتاج العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: استثمارات صينية بطاريات السيارات الكهربائية أسواق أوروبا

إقرأ أيضاً:

ضبط مدير مصنع بالدقهلية لحيازته 16 طنا من زيوت السيارات منتهية الصلاحية

تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية بقطاع الأمن الاقتصادي، من ضبط المدير المسؤول عن مصنع لتعبئة الزيوت والشحومات بدائرة مركز شرطة ميت غمر في الدقهلية، لقيامه بإعادة تعبئة زيوت السيارات والشحم في عبوات محلية مجهولة المصدر، تمهيدًا لطرحها في الأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المواطنين لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وعُثر بحوزته على قرابة 4 أطنان من «شحوم وزيوت» سيارات معبأة داخل عبوات مدون عليها علامات تجارية وهمية غير مسجلة وغير صالحة للاستخدام، بسبب انتهاء تاريخ الصلاحية المدون عليها.

كما تم ضبط 12 طنًا من «زيوت سيارات» معبأة داخل 12 خزانًا مجهولة المصدر بدون بيانات أو مستندات تدل على مصدرها، وجرى تجميعها من هوالك الأسواق تمهيدًا لإعادة تدويرها، بالإضافة إلى 15 ألفًا و175 عبوة فارغة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية بقطاع الأمن الإقتصادى من ضبط (المدير المسئول عن مصنع لتعبئة الزيوت والشحومات بدائرة مركز شرطة ميت غمر بالدقهلية) لقيامه بإعادة تعبئة زيوت السيارات والشحم فى عبوات محليه مجهولة المصدر .. تمهيداً لطرحها بالأسواق ، بقصد الغش والتدليس على جمهور المواطنين لتحقيق أرباح غير مشروعة وعُثر بحوزته على (قرابة 4 طن "شحوم - زيوت" سيارات معبأة داخل عبوات مدون عليها علامات تجارية وهمية غير مسجلة وغير صالحة للإستخدام لإنتهاء تاريخ الصلاحية المدون عليها – 12 طن " زيوت سيارات " معبأة داخل عدد 12 خزان مجهولة المصدر بدون بيانات أو مستندات تدل على مصدرها ، تم تجميعها من هوالك الأسواق تمهيداً لإعادة تدويرها - عدد 15175 "عبوة فارغة).تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • شركة أمريكية متخصصة في الصناعات العسكرية تخطط لإنشاء مصنع لها بالمغرب
  • ضبط مدير مصنع بالدقهلية لحيازته 16 طنا من زيوت السيارات منتهية الصلاحية
  • تعثر مبيعات السيارات الكهربائية.. ما الأسباب؟
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية كانت محض أكاذيب
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية أكاذيب
  • ما هو الفرق بين السيارات الكهربائية والهجينة والتي تعمل بالوقود الأحفوري؟
  • مجموعة Tata الهندية ستنتج عربات WhAP 8x8 القتالية في مصنع لها بالمغرب
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • محطات شحن السيارات الكهربائية في أميركا تستغرق وقتًا أطول من “الإرشادات”
  • ضبط مصنع غير مرخص لإنتاج المنظفات بخامات مغشوشة في القليوبية