انتخب الكاتب الفرنسي من أصول لبناني، أمين معلوف، في منصب الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية العريقة، والتي تحرص على قواعد اللغة الفرنسية منذ تأسيسها في القرن السابع عشر.

ويعد معلوف أول شخصية من أصل غير فرنسي تتولى هذه المهمة التي اضطلع بها 32 شخصا منذ عام 1634، وهي منصب يشغله من تخرج باسمه نتيجة الاقتراع الداخلي مدى الحياة.



ويأتي انتخاب معلوف خلفا لإيلين كارير دانكوس التي فارقت الحياة الشهر المنصرم، وقد فاز بهذا المركز بأغلبية 24 صوتا مقابل 8 لصديقه الكاتب جان كريستوف روفان.

ومنذ وفاة الأمينة الدائمة السابقة التي لم تسم أحدا لخلافتها، كان ينظر إلى معلوف على أنه المرشح الأقوى لقيادة الأكاديمية، إذ تحظى شخصيته بالإجماع، نظرا إلى انخراطه القوي في أنشطة المؤسسة التي انضم إليها عام 2012.

وأمين معلوف البالغ من العمر 74 عاما، كاتب فرنسي من أصل لبناني، حاز جائزة "غونكور" عام 1993 عن روايته "Le Rocher de Tanios" ("صخرة طانيوس")، وكان مرشحا معلنا منذ فترة. وهو أحد وجوه الروايات التاريخية المُستلهمة من الشرق، وركز في أعماله على مسألة تقارب الحضارات.

وتلاحق معلوف اتهامات بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بعد أن أطل على شاشة قناة إسرائيلية للحديث في برنامج ثقافي عام 2016، ما تسبب بمهاجمته من قبل لبنانيين اعتبروا خروجه على شاشة "i24" خيانة وسقطة من الأديب المرموق.

وحصلت عملية الاقتراع التي نتج عنها فوز معلوف بالمنصب المرموق بصورة مغلقة، خلال الجلسة الأولى للأكاديمية بعد العودة من الإجازة.

وتضم الأكاديمية 40 مقعدا يشغل 28 منها رجال و7 عائدة لنساء، فيما ثمة 5 مقاعد شاغرة في انتظار الانتخابات، ويسمى أعضاؤها بـ"الخالدين"، ومن مهامهم الحفاظ على اللغة الفرنسية وتحديث القواميس.

ورغم خسارته أمام صديقه المتحدر من أصول لبنانية، توجه روفان الطبيب والدبلوماسي السابق والحائز جائزة غونكور عام 2001، والذي انضم إلى الأكاديمية عام 2008، إلى صديقه معلوف تحت قبة الأكاديمية قائلا: "كل أعمالك، كل أفكارك، كل شخصيتك، هي جسر بين عالمي يحمل كل منهما نصيبه من الجرائم، ولكن أيضا من القيم. هذه القيم هي التي تريد توحيدها".



من جهتها، علقت وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك، وهي أيضا فرنسية من أصل لبناني، على فوز معلوف بالقول إن فوزه يحمل "رمزية رائعة لجميع الناطقين بالفرنسية في العالم".

وأضافت لدى وصولها إلى مقر الأكاديمية بعد الانتخابات: "إنه اختيار ممتاز، كاتب عظيم، ورجل أخوة وحوار وتهدئة".

وسيتعين على معلوف، الأمين العام الدائم الجديد، التعامل مع مسألتين ملحتين تشغلان الأكاديمية الفرنسية، أولهما الشؤون المالية، حيث تعاني المؤسسة التي تدير شؤونها بناء على الهبات من وضع مالي حساس.

والمسألة الثانية مرتبطة بجاذبية المؤسسة، والتي تتمثل في محاولة إدخال مزيد من العناصر الشابة والنساء إليها. وثمة الآن 5 مقاعد شاغرة في الأكاديمية الفرنسية لكن هناك صعوبة واضحة في انتخاب أعضاء أصغر سنا، بحسب فرانس برس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تقارير لبناني أمين معلوف لبنان فرنسا أمين معلوف الاكاديمية الفرنسية تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب هي الوظيفة الحلم بالنسبة لي

قالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن الأكاديمية هي الوظيفة الحلم التي جعلتها تحدث التغيير الذي كانت تحلم به طوال عمرها، كل المنهج الذي سلكته في تاريخها المهني كان خلفه مباشرة دافع عامل تغيير حقيقي للإنسان.

استثمار ناجح لثروة غير ناضجة

وأضافت «راغب»، «كنت أرى دائما أن المعرفة والعلم والتدريب والتمكين للكوادر البشرية التي تمثل رأس المال البشري، هو استثمار ناجح لثروة غير ناضجة، ولذلك في أوقات كثيرة خلال مساري المهني كان لدي اختيارات بين مؤسسة ستساعدني في تحقيق رغبتي في المساعدة في هذا الجانب، أو هادفة للربح أكثر».

كان دائما اختياري للجانب الذي لدي شغف به

وتابعت: «كان دائما اختياري للجانب الذي لدي شغف به، لكن الأكاديمية حققت لي كل الأشياء التي أرغب فيها، في شيء واحد، ففي أغسطس 2017 وقرأت عنوان بإطلاق الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، والغرض منها، فدار حوار داخلي بيني وبين نفسي لم أصرح لأحد به نهائيا، وتخيلت من سيأتي كرئيس أو مدير لهذه المؤسسة ويشاء القدر بعد عام أن يقع الاختيار علي ويتم تشريفي بالمنصب».

وواصلت: «أنا بيني وبين الأكاديمية رابط قبل أن يكون هناك أي علاقة أو وسيلة بأن يكون هناك تواصل، هي الوظيفة الحلم التي ساعدتني على التغيير في أشياء كانت شغفي، وأن الإنسان إذا تم الاستثمار فيه بطريقة صحيحة ومبدعة يستطيع السير في رحلة تغيير وتحويل ويكون شخص آخر، إيماني المطلق طوال عمري أن لا أحد سيء ولكن لم يحصل على فرصة صحيحة في المكان الصحيح».  

مقالات مشابهة

  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. أهميتها وطرق انتخاب المرشحين
  • نائب أمين «موهبة»: برامج المؤسسة الصيفية تحتضن 13 ألف طالب وطالبة
  • خبير بالشأن الأمريكي يوضح كواليس قرار المحكمة العليا بمنح حصانة لـ"ترامب"
  • منظمة هيومن أبيل البريطانية وبنك الطعام TFB يدشنان صرف 340 سلة غذائية لمؤسسة الحق في الحياة لأطفال الشلل الدماغي – عدن
  • موريتانيا.. إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا للبلاد
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب هي الوظيفة الحلم بالنسبة لي
  • الشرطة الفرنسية تحتجز مخرجين فرنسيين شهيرين بتهم اعتداءات جنسية واغتصاب لتسع ممثلات على الأقل
  • بث مباشر من ‎إعصار بيريل.. الأقوى منذ 20 عاما
  • حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية بعد انقطاع 12 عاما
  • الأكاديمية العسكرية العليا تمنح الزُبيدي درجة الماجستير الفخرية