الجزيرة:
2024-07-08@00:29:55 GMT

تونس.. الغنوشي يبدأ إضرابا عن الطعام داخل سجنه

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

تونس.. الغنوشي يبدأ إضرابا عن الطعام داخل سجنه

يشرع رئيس حزب حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي اليوم الجمعة في إضراب عن الطعام داخل سجنه احتجاجا على تراجع المسار الديمقراطي في البلاد، في وقت يواصل فيه القيادي البارز في جبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك إضرابه المفتوح عن الطعام احتجاجا على اعتقاله مع سجناء آخرين من المعارضة.

وقال رياض الشعيبي المستشار السياسي للغنوشي (82 عاما)، لوكالة الأناضول، إن الغنوشي يعبر بهذا الإضراب عن موقفه الرافض للتراجع الخطير عن المسار الديمقراطي في البلاد.

وأضاف أن هذا الإضراب يأتي أيضا للمطالبة بالكف عن ملاحقة النشطاء السياسيين وإطلاق سراح المعتقلين.

وفي سياق متصل، كتب الشعيبي عبر حسابه على فيسبوك، أمس الخميس، أن "معركة الأمعاء الخاوية تتمدد وتتوسع: راشد الغنوشي يلتحق بجوهر بن مبارك".

 

 

 

معركة الأمعاء الخاوية

وانطلقت معركة الأمعاء الخاوية مع المعارض جوهر بن مبارك بدخوله في إضراب مفتوح حتى رفع المظلمة المسلطة عليه وعلى بقية المعتقلين السياسيين، لكن هذا الإضراب سيتوسع بداية من الجمعة مع دخول الغنوشي في إضراب عن الطعام.

وقال والد بن مبارك عز الدين الحزقي، وهو ناشط سياسي مخضرم وعضو مؤسس بجبهة الخلاص، لوكالة الأنباء الألمانية الخميس إن ابنه جوهر دخل يومه الثالث في إضرابه عن الطعام.

ويقبع القيادي في الجبهة في السجن منذ 7 أشهر في فترة إيقاف تحفظي للتحقيق في شبهة التآمر على أمن الدولة، بجانب العشرات من السياسيين المحسوبين على المعارضة.

وقال الحزقي "جوهر يريد أن يكشف ظلم المغتصبين للسلطة ويدفع نحو توحيد المعارضة ضد الانقلاب، وضد الوضع الحالي للقضاء.. نحن نعيش في مرحلة انعدام القانون. وهناك شخص واحد يتحكم في كل شيء".

وأضاف الحزقي إن جوهر "مقتنع بأن ما يقوم به واجب وطني، ولن يوقف إضرابه قبل رفع المظلمة عن جميع المعتقلين".

بن مبارك يقبع في السجن منذ 7 أشهر (الأناضول) اتهام بالهيمنة

وتتهم المعارضة الرئيس قيس سعيد بالهيمنة على السلطات، وممارسة ضغوط ضد القضاء، وتلفيق تهم غير مثبتة ضد السياسيين المنتقدين لسياساته.

والثلاثاء، أعلنت هيئة الدفاع عن الموقوفين السياسيين في تونس أن المعارض الموقوف جوهر بن مبارك دخل في إضراب عن الطعام حتى إطلاق سراحه.

وقالت هيئة الدفاع (غير حكومية)، في بيان، إن بن مبارك أخبر هيئة الدفاع أنه دخل في إضراب عن الطعام بداية من منتصف الليلة الفاصلة بين يومي الاثنين 25 والثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول الجاري، احتجاجا على سجنه.

وفي 17 أبريل/نيسان الماضي، أوقف الأمن التونسي الغنوشي بعد مداهمة منزله، قبل أن تأمر المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس بإيداعه السجن في قضية التصريحات المنسوبة له بالتحريض على أمن الدولة.

سعيد فرض إجراءات استثنائية يوم 25 يوليو/تموز 2021 (الأناضول) حملة توقيفات

والغنوشي أحد أبرز قادة جبهة الخلاص المعارضة الرافضة لإجراءات استثنائية بدأ الرئيس قيس سعيد فرضها يوم 25 يوليو/تموز 2021، ومن أبرزها: حل مجلس القضاء والبرلمان (كان يرأسه الغنوشي)، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة قاطعتها المعارضة.

وتشهد تونس منذ فبراير/شباط الماضي حملة توقيفات شملت إعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال وسياسيين، بينهم الغنوشي وعدد من قيادات النهضة، منهم علي العريض ونور الدين البحيري وسيد الفرجاني.

ومقابل تشديد سعيد مرارا على استقلال السلطات القضائية، تتهمه المعارضة باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءاته الاستثنائية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی إضراب عن الطعام جوهر بن مبارک

إقرأ أيضاً:

القبض على شقيق عصام صاصا.. لهذا السبب

نجحت الأجهزة الأمنية بالجيزة في ضبط شقيق مطرب المهرجانات عصام صاصا، سبق اتهامه في واقعة مصادمة، وذلك بعد صدور أمر بضبطه وإحضاره، لاتهامه بالاشتراك مع أخرين بتزوير توكيل عام لأحد المحامين للدفاع عن شقيقه رغم تواجده خارج البلاد.

وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي سياق آخر، كانت النيابة العامة، أحالت عصام صاصا مطرب المهرجانات الشهير في اتهامه في القضية رقم 6735 لسنة 2024 المقيدة برقم 2527 لسنة 2024 كلي جنوب الجيزة لمحكمة الجنايات.

وتضمن أمر إحالة المطرب عصام صاصا: تتهم نيابة جنوب الجيزة الكلية برئاسة المستشار محمود غيطاس المحامي العام الأول لنيابة جنوب الجيزة الكلية، المطرب عصام طه طلعت الشهير بـ عصام صاصا 24 عاما طالب ومطرب، لأنه في يوم 6 مايو بدائرة قسم الطالبية بمحافظة الجيزة.

أحرز بالذات وبقصد التعاطي جوهر الميثامفيتامين المخدر بغير الأحوال المصرح بها قانونا، وأحرز بالذات وبقصد التعاطي جوهر الامفيتامين المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونا، وأحرز بالذات وبقصد التعاطي جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها، وأحرز بالذات وبقصد التعاطي جوهر الترامادول المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

كما قاد السيارة رقم س ي ر 1438 وهو تحت تأثير المخدر، وترتب على ذلك وفاة المجني عليه أحمد مفتح محروس وتسبب خطأ في قتل المجني عليه أحمد مفتاح، وكان ذلك ناشئا عن إهماله ورعونته وعدم احترازه بأن قاد سيارته حال تعاطي لجوهر المخدر فاصطدم بالمجني عليه محدثا إصابته التي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.

اقرأ أيضاًقرار قضائي ضد الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة عبد الله رشدي

سفاح التجمع الخامس.. تطورات طارئة بالقضية قبل نظر ثاني جلسات المحاكمة

مقالات مشابهة

  • محكمة تونسية تقضي بالسجن عاما ضد محامية انتقدت قيس سعيد
  • القبض على شقيق عصام صاصا.. لهذا السبب
  • محكمة تونسة تقضي بالسجن عاما ضد محامية انتقدت قيس سعيد
  • محكمة تونسية تقضي بسجن محامية منتقدة للرئيس
  • ثقافة الطعام جوهر الهُوية
  • العاملون بالإذاعة والتلفزيون القبرصية ينظمون إضراباً
  • فريق عمل "بين السطور" يبدأ تصوير مسلسل وتر حساس
  • تونس.. سعيد يحذر من “محاولات ضرب استقرار” البلاد قبل الرئاسيات
  • إضراب شامل في جنين عقب استشهاد 7 فلسطينيين 
  • تونس تعلن عن قبول المرشحين للرئاسة اعتبارا من 29 يوليو الحالي