أجرى مسؤولون أميركيون وصينيون أمس الخميس محادثات وصفت بالبنّاءة، في وقت تتهم فيه واشنطن بكين بالسعي لتغيير النظام العالمي وتتحدث عن تمكّن قراصنة صينيين من اختراق حسابات مسؤولي وزارة الخارجية الأميركية.

وقد أجرى دانيال كريتنبرينك مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي محادثات في واشنطن مع سون وي دونغ نائب وزير الخارجية الصيني لشؤون آسيا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن المشاورات بين الجانبين كانت صريحة ومعمقة وبنّاءة.

وهذه هي أحدث جولة في سلسلة من المحادثات في الآونة الأخيرة، لإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة بين أكبر اقتصادين في العالم.


منافسة شديدة

وتزامن الإعلان عن هذه المحادثات مع تحذيرات أطلقتها واشنطن حول سعي بكين لتغيير النظام العالمي الراهن.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن العالم يعيش حقبة جديدة تشهد منافسة شديدة -بطرق مختلفة- بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وخلال حديثه في ندوة تنظمها مجلة "ذي أتلانتيك" الأميركية اليوم الخميس، قال بلينكن، "لا أعتقد أننا في حرب باردة جديدة، لكننا نعيش حقبة جديدة".

وعند سؤاله إن كانت روسيا أو الصين هي الخطر الأكبر حاليا على الولايات المتحدة والمصالح الغربية، قال وزير الخارجية الأميركي، إن الدولتين مختلفتان جدا في طبيعتهما.

ورأى بلينكن أن الصين بقدراتها العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية وحضورها في أنحاء العالم، تملك إمكانات أكبر لتغيير النظام العالمي.

وأكد أن الطموحات الصينية لا تتوافق مع الرؤية الأميركية لنظام عالمي ليبرالي.

وحذّر بلينكن من أن أزمة اقتصادية عالمية ستتفجر إذا أقدمت الصين على "تغيير الوضع القائم"، حول ما يتعلق بجزيرة تايوان.


سرقة الرسائل

في سياق متصل، قال موظف بمجلس الشيوخ الأميركي لرويترز  الأربعاء إن القراصنة الصينيين -الذين خربوا منصة البريد الإلكتروني لشركة مايكروسوفت في وقت سابق من العام الجاري- تمكنوا من سرقة عشرات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني من حسابات وزارة الخارجية الأميركية.

وقال الموظف -الذي حضر إفادة لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات بوزارة الخارجية الأربعاء- إن المسؤولين أخبروا المشرعين أن 60 ألف رسالة بريد إلكتروني سُرقت من 10 حسابات مختلفة لوزارة الخارجية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الخارجیة الأمیرکی وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية

في حفل مهيب حضره وزير التعليم الصيني الذي ألقى كلمة الرئيس شي جين بينغ بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس جامعة الاتصالات الصينية ببكين، تم الاحتفال بتدشين "مركز الدراسات العربية لمجتمع مصير مشترك للبشرية"، الذي يعد واحدا من 19 مركزا حول العالم، والأول من نوعه بالمنطقة العربية، في تعاون مشترك بين جامعة الاتصالات الصينية ومجموعة بيت الحكمة للثقافة، ودعم وزارة التعليم الصينية.

ويركز "مركز الدراسات العربية لمجتمع مصير مشترك للبشرية" على تعزيز الفهم المتبادل بين الثقافات والشعوب، ويعمل على تطوير حلول تعاونية لمواجهة التحديات العالمية، ذلك من خلال إجراء بحوث ودراسات تساهم في تطوير استراتيجيات للتعاون الدولي وتعزيز السلام والتنمية المستدامة.

ومجتمع المصير المشترك للبشرية هو مفهوم يركز على التعاون والتضامن بين الدول والشعوب لمواجهة التحديات العالمية. يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة، السلام، والأمن من خلال تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة.

وتلعب مصر والصين دورًا محوريًا في مجتمع المصير المشترك للبشرية من خلال تعزيز الحوار الإقليمي والدولي، والمشاركة الفعالة في القضايا مثل الأمن الغذائي وتغير المناخ. كما تسعى مصر إلى تعزيز التعاون مع الدول الأخرى في مجالات التنمية المستدامة، والعلوم، والثقافة، مما يعكس التزامها بالمبادئ العالمية للتعاون والتضامن.

والمركز سيقدم أبحاث ودراسات دورية لمتخصصين في تدعيم العلاقات العربية -الصينية من خلال التعاون البحثي العربي- الصيني، كما سيقدم فرص تدريب وتأهيل لباحثين عرب في الصين، وتنظيم فعاليات مشترك صينية عربية تعقد في العاصمة الصينية بكين مرة وإحدى العواصم العربية في العام التالي بالتناوب، كما سيتعاون المركز الجديد مع مؤسسات بحثية ومراكز فكرية عربية مرموقة لتعزيز جهود وآليات عمل المركز، وتأتي الأرضية الأساسية ومنطلق عمل المركز العربي لدراسات المصير المشترك للبشرية من تبادل المنفعة والربح المشترك وتدعيم نقل التكنولوجيا الصينية والتقنيات للمنطقة العربية، وتسليط الضوء على فرص التعاون المشترك بين الجانبين وتقديمها للجهات المعنية لتنفيذيها.

وسوف يبدأ عمل مركز بتشكيل مجلس أمناء من خبراء ومختصين من الجانبين العربي والصيني يعلن عنهم قريبا.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: عمليات إسرائيل ستكون محدودة وتركز على البنية التحتية لحزب الله قرب حدود لبنان
  • صحة لبنان تعلن استشهاد 105 وإصابة 359 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • وزير الخارجية مؤكداً في الجمعية العامة سياسة وجهود المملكة: تعزيز التعاون للأمن والسلم العالمي والتنمية المستدامة للأجيال
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • وزير الخارجية يوجه بسرعة إنهاء الإجراءات لاسترداد القطع الآثرية من الخارج
  • الخارجية الأميركية لرعاياها: غادروا لبنان
  • التعليم العالي تعلن نتائج الترشيح للمنح الخارجية / رابط
  • هل هي خطوة للخروج النهائي؟.. غوغل تقيد إنشاء حسابات جديدة في روسيا
  • وزير الخارجية يترأس المنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب مع الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في نيويورك
  • وزيرا الخارجية الأميركي والصيني يجريان مباحثات